تكوين رأس المال البشرى وعلاقته بالنمو الاقتصادى فى كينيا منذ عام2000 إعداد وائل احمد عبدالجيد احمد ؛ إشراف هيام على زين الدين الببلاوى ، بدون أي مسافة قبلها ومسافة بعدها إذا كان هناك مشرف آخر ثم نقطة. بدون أي مسافة قبلها.
Material type:
- text
- Unmediated
- volume
- The formation of human capital and the relation on economic growth in Kenya since 2000
- 337
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.16.04.Ph.D.2023.وا.ت (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100030448000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: ص. 219-237.
تهدف الدراسة إلى قياس أثر تكوين رأس المال البشرى على النمو الاقتصادى فى كينيا منذ عام 2000، وذلك بإستخدام أسلوب التحليل القياسى للوقوف على مساهمة الاستثمار فى التعليم والصحة فى تعزيز النمو الاقتصادى، حيث أكدت العديد من الادبيات الاقتصادية على أهمية تكوين رأس المال البشرى فى تحفيز النمو من خلال زيادة انتاجية الأفراد نتيجة اكتسابهم للمعارف والمهارات المختلفة إلى جانب الاهتمام بالمستوى الصحى ليصبح لديها القدرة على زيادة الانتاجية ورفع مستوى الاداء الاقتصادى . وقد توصلت الدراسة إلى تحقيق كينيا تقدم كبير بوجه عام فى تحسين مستويات الالتحاق بمراحل التعليم المختلفة منذ عام2000 وترجع الزيادة فى الالتحاق بمراحل التعليم الابتدائى إلى الاصلاحات التى تم تنفيذها على قطاع التعليم خلال تلك الفترة وتشمل: التركيز على التعليم الابتدائى الشامل فى اطار استراتيجية التعافى الاقتصادى للتشغيل وخلق الثروة، إلى جانب تنفيذ برنامج التعليم الابتدائى بالمجان. كما تشير الاتجاهات إلى انخفاض فى معدل الوفيات والتى تتفق مع النتائج المتعلقة بالتحسن فى تقديم الخدمات الصحية واستخدام خدمات الرعاية الصحية للأمومة ، وتحسين سلوك الرعاية الصحية لأمراض الطفولة. أكدت الدراسة على وجود علاقة قوية موجبة بين تكوين رأس المال البشرى والنمو الاقتصادى، وبلغ معامل التحديد (R2=0.87) أى ان المتغيرات المفسرة تستطيع تفسير 87% من التغيرات التى تحدث على متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلى الاجمالى الحقيقى فى كينيا خلال فترة الدراسة، ويمكن تفسير ذلك بتوجيه الإنفاق العام الاجتماعى نحو التكوين والتدريب وتحسين أداء القوى العاملة، بالإضافة إلى التوافق والملاءمة فى مخرجات النظم التعليمية مع متطلبات سوق العمل الكينى وكذلك زيادة نسبة مخصصات التعليم. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، كان أهمها التركيز المستمر والمكثف فى بناء وتطوير رأس المال البشرى والإستثمار فيه، ضرورة اهتمام الحكومة بزيادة الانفاق العام الاجتماعى فى قطاعى التعليم والصحة، تنويع هيكل الاقتصاد الكينى بالتركيز على إيجاد وتشجيع المشاريع الانتاجية ذات القيمة المضافة بالشكل الذى يعطى للإنفاق العام الاجتماعى على قطاعى التعليم والصحة مساهمة حقيقية وفعلية فى عملية النمو الاقتصادى من خلال تحسين إنتاجية الفرد.
There are no comments on this title.