تطوير التعليم العالي بدولة الكويت في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة إعداد حسن عبد الكريم محمود أمير ؛ إشراف سامي محمد نصار، وفاء أحمد أبوزيد.
Material type:
- text
- Unmediated
- volume
- The development of higher education in the State of Kuwait in light of the challenges of the Fourth Industrial Revolution
- 402
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.02.Ph.D.2022.حس.ت (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100030455000 |
أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: ص. 216-239.
تهدف الدراسة لوضع تصور مقترح لتطوير التعليم العالي بدولة الكويت في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة، وذلك من خلال التعرف على التحديات التي تفرضها الثورة الصناعية الرابعة على نظم التعليم العالي ومؤسساته عالميًا، والتعرف على أهم الاتجاهات العالمية في تطوير التعليم العالي، مع التركيز على مدى استجابة مؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت لتحديات الثورة الصناعية الرابعة، وبيان دواعي تطوير مؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت وذلك للوصول إلى تصور مقترح لتطوير نظام التعليم العالي بدولة الكويت في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة. واستخدم المنهج الكيفي، لملاءمته طبيعة الدراسة. كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أولاً: أن مؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت غير مؤهلة بوضعها الحالي لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة. ثانيًا: أن مؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت بحاجة إلى تغيير في الهيكليات والاستراتيجيات لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة لما لها من تحديات وتأثيرات تفرضها على العالم بشكل عام وعلى المؤسسات التعليم العالي بشكل خاص. ثالثًا: أن طرق وأساليب استراتيجيات التدريس المتبعة في أغلب مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت تعتمد على التلقين، في حين تعتمد الجامعات المتقدمة على الطرق واستراتيجيات جديدة؛ كالتدريس القائم على المشاريع، وطريقة حل المشكلات التي تساعد على زيادة المهارات لدى الطلاب، فلابد على مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت مراجعة طرق واستراتيجيات التدريس المعتمدة لديهم. رابعًا: أن المناهج الدراسية في وضعها الحالي غير مواكبة لتحديات الثورة الصناعية الرابعة، فلابد على مؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت مراجعة كافة المناهج والبرامج المقدمة لمواكبة التغييرات العالمية. خامسًا: أن مؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت تواجه مشكلات في التحول الرقمي الاستقلالية المالية والإدارية، وإشكالية التلقين، وطرق التدريس، والمناهج الدراسية والبحث العلمي، والفجوة بين مخرجات التعليم العالي وسوق العمل.
There are no comments on this title.