Biofuel production from jojoba oil / Abdallah ahmed abdelmoniem ؛ Fatma Elzahraa Hanafy Ashour، Guzine Ibrahim Ahmed El Diwani.
Material type:
- text
- Unmediated
- volume
- انتاج الوقود الحيوي من زيت الجوجوبا
- 660
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.13.04.M.Sc.2022.Ab.B. (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010110085719000 |
Thesis (M.Sc.)-Cairo Univsersity,2021.
Bibliography: p. 68-71.
ان دراسة الطرق المختلفة لانتاج وقود الطائرات الحيوي من زيت الجوجوبا هو من اهم اهداف هذه الرسالة، سواء كان ذلك عن طريق التكسير الهيدروجيني المحفز او الاسترة التحويلية. يعد الوقود الحيوي مثل وقود الديزل الحيوي و وقود الطائرات الحيوي من مصادر الطاقة المتجددة المهمة، والتي ستحل في المستقبل القريب محل الوقود النفطي. في الوقت الحالي يمكن انتاج الوقود الحيوي بشكل عام من مواد خام زراعية متعددة. الذرة، فول الصويا، السمسم، الكانولا، بذور اللفت، الزيتون، جوز الهند، النخيل، الكاميلينا تعد امثلة على الزراعات التي يمكن استخلاص الزيوت منها واستخدامها في صناعة الوقود الحيوي. بالرغم من ذلك فإن اختيار الزيوت المستخلصة من الزراعات غير الغذائية تعد الاختيار الافضل لتجنب التأثير على المصادر الغذائية. ويعد زيت الجوجوبا هو احد افضل تلك المصادر لانتاج الوقود الحيوي. إن زيادة الاعتماد على الوقود الإحفوري فقط كمصدر للطاقة ادى الى حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري بالاضافة الى حدوث عدم اتزان في كمية بعض الغازات الهامة مثل ثاني اكسيد الكربون. ولقد ادت عوادم الغازات من المحركات والتوربينات الى حدوث الاحتباس الحراري مما تسبب في ارتفاع درجة حرارة سطح الارض بقدار ٦,۰ درجة مئوية منذ عام 1860 م. ولا يمكن التقليل من اشتراك قطاع الطيران في التأثير على زيادة الاحتباس الحراري. فعالميا يستخدم ٦۰ بليون جالون من وقود الطائرات (نوع ۸) كل عام، تستهلك الولايات المتحدة الامريكية ٤۳% من تلك النسبة. درجة حرارة تجمد معظم الوقود المنتج من مصادر حيوية تكون -٥ درجة مئوية. ونظرا لان الطائرات تطير على ارتفاعات عالية حيث تصل درجة الحرارة الى اقل من صفر درجة مئوية، تعد خصائص وقود الطائرات عند درجات حرارة منخفضة مهمة جدا لتصل درجة تجمد الوقود الى – ٤٧ درجة مئوية. ولذلك يكون التحدي في الوصول الى طرق انتاج وقود الطائرات بخصائص تجمد مستقرة. لقد شهد العقدين الماضيين تطورا في مصادر الطاقة البديلة، وذلك لتقليل الاعتماد على البترول المتسبب في تلوث الغلاف الجوي والارض. فهناك العديد من الابحاث تمت لانتاج الديزيل الحيوي من الكتل الحيوية لاستخدامه في وسائل النقل البرية. هذه الرسالة تولي اهتمامها بدراسة الطرق المختلفة لانتاج وقود الطائرات الحيوي. الاسترة التحويلية لزيت الجوجوبا هي احد الطرق المستخدمة في هذه الرسالة لانتاج الوقود الحيوي باستخدام الكحول (مثال: الميثانول والايثانول). الوقود الحيوي المنتج باستخدام الايثانول يسمى استر الميثيل والمنتج من الايثانول يسمى استر الايثيل. تفاعل الاسترة التحويلية لزيت الجوجوبا لتكوين ميثيل الجوجوبات وكحول الجوجوبيل يتم باستخدام محفز قلوي (هيدروكسيد البوتاسيوم) او محفز حمضي (كلوريد الاسيتيل). تحليل الكروماتوغرافيا الغازية يوضح ان التفاعل يتم بصورة افضل باستخدام المحفز الحمضي. في هذه الرسالة ايضا تم استخدام طريقة التكسير الهيدروجيني المحفز لزيت الجوجوبا لانتاج الوقود الحيوي. علما بأن التكسير الهيدروجيني المحفز لزيت الجوجوبا يتضمن التكسير الى مركبات كربونية اخف. وتتم بعد ذلك عملية استخلاص وقود الطائرات الحيوي بواسطة طريقة التقطير. وتعتمد نوعية وجودة الوقود المنتج على اختيار الظروف الانسب للتفاعل مثل المحفز المستخدم ودرجة الحرارة والفترة الزمنية للتفاعل. ولقد تم اختبار عملية التكسير الهيدروجيني المحفز بالظروف الأتية: نسب المحفز ( ۱% ، ۲% ، ۳% ، ٤% وزن)، ودرجات حرارة ( ٤۰۰ ، ٤۲٥ ، ٤٥۰ درجة مئوية)، وفترات زمنية ( ۱٥ ، ۲۰ , ۲٥ ، ۳۰ ، ۳٥ دقيقة ). ووجدت افضل كمية من وقود الطائرات الحيوي المنتج عند الظروف الأتية: نسبة محفز(۳% وزن)، ودرجة حرارة التفاعل (٤۰۰ درجة مئوية)، وفترة زمنية للتفاعل (۲٥ دقيقة).
There are no comments on this title.