header
Image from OpenLibrary

Performance analysis of semi-flexible bituminous mixture manufactured by warm mixing technique and its comparison with traditional hot asphalt mixture / By Ahmed Mostafa Sanad Mohamed ; Supervision of Laila Salah El Din Radwan.

By: Contributor(s): Material type: TextTextPublication details: 2022.Content type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • تحليل أداء الخليط الأسفلتي شبه المرن المُصنَّع بتقنية الخلط الدافئ ومقارنته بخليط الأسفلت الساخن التقليدي
Subject(s): DDC classification:
  • 624
Dissertation note: Thesis (M.Sc.)-Cairo University-Faculty of Engineering ,2022. Summary: في الآونة الأخيرة، ازداد حجم مشاريع إنشاء الطرق في مصر ومن المتوقع استمرار هذه الزيادة، الأمر الذي أدى إلى زيادة أسعار الإسفلت والطلب عليه، وبالتالي زيادة سعر خليط الإسفلت، على الرغم من أن هذا المزيج يظهر بعض العيوب الكبيرة بعد تنفيذه، والتي قد تتطلب في بعض الأحيان كشط وإعادة رصف. بعض هذه العيوب الرئيسية هي ظاهرة التخدد الناتجة عن ارتفاع نسبة شاحنات البضائع وارتفاع الأحمال بشكل عام ودرجات الحرارة المرتفعة في معظم محافظات مصر. لذلك، أصبح من الضروري إيجاد حل لتطوير الخلائط الإسفلتية التقليدية التي تحتوي فقط على الأسفلت وإيجاد فكرة لحل هذه المشاكل التي سبق ذكرها. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم نوع خاص من خليط الأسفلت يسمى الخليط شبه المرن أو شبه الصلب والذي يحتوي على نسبة عالية من الملاط الإسمنتي ونسبة منخفضة من الإسفلت لزيادة قيم الثبات وتحسين مقاومة التخدد لاستخدامها في الطبقات السطحية للرصف. لتحقيق هذا الهدف، تم استخدام تقنية الحشو لمخاليط الإسفلت ذات التدرج المفتوح المنتجة تحت ثلاث تدرجات مختلفة. كما تم استخدام تقنية الخلط الدافئ بإضافة مادة عضوية شمعية تسمى (Sasobit). تم تحديد محتوي الأسفلت لهذه الخلطات نظريًا. تم استخدام اختبار flow cone واختبار مقاومة الانضغاط وقوة الانحناء لتقييم ملاط المونة المختار المتكون من الأسمنت البورتلاندي العادي رتبة 42.5 والمياه والرمل الطبيعي وبدون أي إضافات. تم إجراء اختبارات ثبات مارشال وقوة الشد غير المباشرة على خلائط شبه مرنة لتحديد خصائصها. تم إجراء نفس الاختبارات على المزيج الساخن التقليدي بتدرج 3 Bمن نفس الركام الذي تم استخدامه في الخلائط شبه المرنة بغرض إجراء مقارنة للأداء والتكلفة بين الخلطات. أخيرًا، تتكون مستخلصات هذا البحث من تحليل نتائج جميع الاختبارات التي أجريت وفقًا لخطة البحث، حيث أن خليط الملاط المكون من الأسمنت البورتلاندي العادي والماء والرمل الطبيعي بنسب 1: 0.6: 0.5 حقق نسبة مقبولة سيولة بزمن حوالي 12 ثانية، وكانت نتائج اختبارات مقاومة الانضغاط والانحناء أفضل بحوالي 30٪ و50٪ من الحدود المسموح بها. بالنسبة للنتائج التي اظهرتها مخاليط الإسفلت الدافئ المغطى بالحشو، تتطلب التدرجات الثلاثة المختلفة كمية من الإسفلت بحوالي 52.7 إلى 63.4٪ أقل من المطلوب لمخاليط الإسفلت التقليدية. أيضًا، بعد إجراء اختبار مارشال، حقق زيادة في الثبات حوالي 3 إلى 4 مرات مقارنة بمخاليط الإسفلت التقليدية. على الرغم من إجراء اختبار الشد غير المباشر تحت درجات حرارة منخفضة (15 درجة مئوية)، فإن الخلائط شبه المرنة حققت بعد 28 يومًا من المعالجة نتيجة حوالي 55.5٪ أقل من خليط الأسفلت التقليدي، ولكن عند إجراء نفس الاختبار عند درجات حرارة عالية (60 درجة مئوية)، تم الحصول على نتائج أفضل بنحو ضعف قيمة خليط الأسفلت التقليدي. بالإضافة إلى كل ذلك، فقد وجد أن الخلائط شبه المرنة توفر حوالي 12.5٪ إلى 16٪ من خليط الأسفلت التقليدي. تم فحص النتائج النهائية إحصائيًا لمعرفة ما إذا كانت مهمة عند مستوى معين من الثقة. أظهرت النتائج أن تدرجات الركام المختلفة كان لها تأثير كبير على الخصائص المذكورة.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Date due Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.13.05.M.Sc.2022.Ah.P (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010110085890000

Thesis (M.Sc.)-Cairo University-Faculty of Engineering ,2022.

Bibliography: p. 71-76.

في الآونة الأخيرة، ازداد حجم مشاريع إنشاء الطرق في مصر ومن المتوقع استمرار هذه الزيادة، الأمر الذي أدى إلى زيادة أسعار الإسفلت والطلب عليه، وبالتالي زيادة سعر خليط الإسفلت، على الرغم من أن هذا المزيج يظهر بعض العيوب الكبيرة بعد تنفيذه، والتي قد تتطلب في بعض الأحيان كشط وإعادة رصف. بعض هذه العيوب الرئيسية هي ظاهرة التخدد الناتجة عن ارتفاع نسبة شاحنات البضائع وارتفاع الأحمال بشكل عام ودرجات الحرارة المرتفعة في معظم محافظات مصر. لذلك، أصبح من الضروري إيجاد حل لتطوير الخلائط الإسفلتية التقليدية التي تحتوي فقط على الأسفلت وإيجاد فكرة لحل هذه المشاكل التي سبق ذكرها. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم نوع خاص من خليط الأسفلت يسمى الخليط شبه المرن أو شبه الصلب والذي يحتوي على نسبة عالية من الملاط الإسمنتي ونسبة منخفضة من الإسفلت لزيادة قيم الثبات وتحسين مقاومة التخدد لاستخدامها في الطبقات السطحية للرصف. لتحقيق هذا الهدف، تم استخدام تقنية الحشو لمخاليط الإسفلت ذات التدرج المفتوح المنتجة تحت ثلاث تدرجات مختلفة. كما تم استخدام تقنية الخلط الدافئ بإضافة مادة عضوية شمعية تسمى (Sasobit). تم تحديد محتوي الأسفلت لهذه الخلطات نظريًا. تم استخدام اختبار flow cone واختبار مقاومة الانضغاط وقوة الانحناء لتقييم ملاط المونة المختار المتكون من الأسمنت البورتلاندي العادي رتبة 42.5 والمياه والرمل الطبيعي وبدون أي إضافات. تم إجراء اختبارات ثبات مارشال وقوة الشد غير المباشرة على خلائط شبه مرنة لتحديد خصائصها. تم إجراء نفس الاختبارات على المزيج الساخن التقليدي بتدرج 3 Bمن نفس الركام الذي تم استخدامه في الخلائط شبه المرنة بغرض إجراء مقارنة للأداء والتكلفة بين الخلطات. أخيرًا، تتكون مستخلصات هذا البحث من تحليل نتائج جميع الاختبارات التي أجريت وفقًا لخطة البحث، حيث أن خليط الملاط المكون من الأسمنت البورتلاندي العادي والماء والرمل الطبيعي بنسب 1: 0.6: 0.5 حقق نسبة مقبولة سيولة بزمن حوالي 12 ثانية، وكانت نتائج اختبارات مقاومة الانضغاط والانحناء أفضل بحوالي 30٪ و50٪ من الحدود المسموح بها. بالنسبة للنتائج التي اظهرتها مخاليط الإسفلت الدافئ المغطى بالحشو، تتطلب التدرجات الثلاثة المختلفة كمية من الإسفلت بحوالي 52.7 إلى 63.4٪ أقل من المطلوب لمخاليط الإسفلت التقليدية. أيضًا، بعد إجراء اختبار مارشال، حقق زيادة في الثبات حوالي 3 إلى 4 مرات مقارنة بمخاليط الإسفلت التقليدية. على الرغم من إجراء اختبار الشد غير المباشر تحت درجات حرارة منخفضة (15 درجة مئوية)، فإن الخلائط شبه المرنة حققت بعد 28 يومًا من المعالجة نتيجة حوالي 55.5٪ أقل من خليط الأسفلت التقليدي، ولكن عند إجراء نفس الاختبار عند درجات حرارة عالية (60 درجة مئوية)، تم الحصول على نتائج أفضل بنحو ضعف قيمة خليط الأسفلت التقليدي. بالإضافة إلى كل ذلك، فقد وجد أن الخلائط شبه المرنة توفر حوالي 12.5٪ إلى 16٪ من خليط الأسفلت التقليدي. تم فحص النتائج النهائية إحصائيًا لمعرفة ما إذا كانت مهمة عند مستوى معين من الثقة. أظهرت النتائج أن تدرجات الركام المختلفة كان لها تأثير كبير على الخصائص المذكورة.

There are no comments on this title.

to post a comment.