فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات الاستجابة المحورية لتحسين التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد / مقدمة من الباحثة دعاء عبد الله عبدالحميد؛ اشراف ا.د. سهير كامل أحمد؛ د. ولاء عبد العزيز محمد .
Material type:
- text
- Unmediated
- volume
- The effectiveness Of aprogram based on pivotal response strategies to improve social interaction among children with autism.” [Added title page title]
- 371.94 21
- صدر أيضًا كقرص مدمج.
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.26.03.M.Sc.2023.دع.ف (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100030826000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: صفحات 64-76.
هدف البحث الحالي إلي إستخدام إستراتيجيات الاستجابة المحورية لتنمية مهارات التفاعل الإجتماعي لدي الاطفال من ذوي اضطراب التوحد ، وتكونت عينة البحث من (10) اطفال ذوي اضطراب التوحد تتراوح أعمارهم من ( 4: 6 ) سنوات ، وقد إشتملت أدوات البحث علي مقياس كارز( ترجمة زيدان السرطاوي وآخرون ،2010) لتحديد نسبة الاضطراب ، ومقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ( الفريد بينيه وآخرون ،1905) ، ومقياس المهارات الاجتماعية ( سهير كامل ، بطرس حافظ ،2022 )، وتوصلت الباحثة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 1.,.بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس المهارات الاجتماعية من حيث أبعاد المقياس ، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي 5.,. بين متوسطي رتب الأطفال ذوي اضطراب التوحد قي القياسين البعدي والتتبعي من حيث الدرجة الكلية علي برنامج الاستجابة المحورية لصالح القياس التتبعي
The aim of the current is to use the effectiveness of a program based on pivotal response strategies to improve social interaction among children with autism”and the research sample consisted of (10) autistic children between the ages of (4:6) years” and the research tools a CARS scale (prepared by zaidan Al-sartawi et al.,2010) to determine the degree of autism, level of .,.1 between the mean scores of autistic children, and there were no statisticaiiy significant differences between the average ranks of autistic children”s scores in the post and follow-up measurements on Social skill concepts scale in terms of the dimensions of the scale, and there were statistically significant differences at the .,.5 level between the average ranks of autistic children”s scores in the post and follow-up measurements in terms of the total score on the scale of aprogram based on pivotalres ponse in favor of follow-up measurement.
صدر أيضًا كقرص مدمج.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
There are no comments on this title.