برنامج قائم على المدخل القصصي لتنمية مهارات التواصل الشفهي باللغة العربية لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت / إعداد الباحثة مها سعد الله العتيبي؛ اشراف ا.د.إيمان أحمد هريدي، د.مصطفى عرابي عزب.
Material type:
- text
- Unmediated
- volume
- Program Based on Storytelling Approach to Develop Oral Communication Skills of Arabic Language For Students With Learning Disabilities At The Primary School Stage in the State of Kuwait [Added title page title]
- 371.309538 21
- صدر أيضًا كقرص مدمج.
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.01.Ph.D.2023.مه.ب (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100030886000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: صفحات 137-150.
هدف هذا البحث تنمية مهارات التواصل الشفهي باللغة العربية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بدولة الكويت من خلال برنامج قائم على المدخل القصصي، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة؛ كما تم بناء أدوات البحث التي تمثلت في: قائمة بمهارات التواصل الشفهي (الاستماع والتحدث) المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بدولة الكويت، وكذلك اختبار مهارات التواصل الشفهي (الاستماع والتحدث)، وبطاقة ملاحظة مهارت التحدث، كما تم إعداد المواد التعليمية التي تمثلت في: كتيب التلميذ، ودليل المعلم، ثم اختيار مجموعة بحثية تجريبية لتطبيق أدوات البحث(قبليًا/ بعديًا) والتحقق من فاعلية البرنامج المقترح، وقد أكدت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 05,0 لصالح التطبيق البعدي لاختبار مهارات التواصل الشفهي(استماع/ تحدث)، وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.
The aim of the current research is to develop oral communication skills in Arabic among primary school students through a program based on the narrative approach, and to achieve this goal, the researcher built research tools that were: a list of listening skills, a list of speaking skills, an achievement test, a note card, and educational materials represented in: a pupil’s booklet, a teacher’s manual, and the research followed the analytical descriptive approach, the experimental approach (semi-experimental design) in the treatment of research variables, the use of one group to apply to them before and after.
صدر أيضًا كقرص مدمج.
النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
There are no comments on this title.