header
Image from OpenLibrary

برنامج قائم على المدخل القصصي لتنمية مهارات التواصل الشفهي باللغة العربية لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت / إعداد الباحثة مها سعد الله العتيبي؛ اشراف ا.د.إيمان أحمد هريدي، د.مصطفى عرابي عزب.

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Summary language: Arabic, English Producer: 2023Description: 288 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CDContent type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • Program Based on Storytelling Approach to Develop Oral Communication Skills of Arabic Language For Students With Learning Disabilities At The Primary School Stage in the State of Kuwait [Added title page title]
Subject(s): DDC classification:
  • 371.309538 21
Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر أيضًا كقرص مدمج.
Dissertation note: أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023. Summary: هدف هذا البحث تنمية مهارات التواصل الشفهي باللغة العربية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بدولة الكويت من خلال برنامج قائم على المدخل القصصي، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة؛ كما تم بناء أدوات البحث التي تمثلت في: قائمة بمهارات التواصل الشفهي (الاستماع والتحدث) المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بدولة الكويت، وكذلك اختبار مهارات التواصل الشفهي (الاستماع والتحدث)، وبطاقة ملاحظة مهارت التحدث، كما تم إعداد المواد التعليمية التي تمثلت في: كتيب التلميذ، ودليل المعلم، ثم اختيار مجموعة بحثية تجريبية لتطبيق أدوات البحث(قبليًا/ بعديًا) والتحقق من فاعلية البرنامج المقترح، وقد أكدت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 05,0 لصالح التطبيق البعدي لاختبار مهارات التواصل الشفهي(استماع/ تحدث)، وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.Summary: The aim of the current research is to develop oral communication skills in Arabic among primary school students through a program based on the narrative approach, and to achieve this goal, the researcher built research tools that were: a list of listening skills, a list of speaking skills, an achievement test, a note card, and educational materials represented in: a pupil’s booklet, a teacher’s manual, and the research followed the analytical descriptive approach, the experimental approach (semi-experimental design) in the treatment of research variables, the use of one group to apply to them before and after.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.01.Ph.D.2023.مه.ب (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100030886000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.23.01.Ph.D.2023.غا.ف فاعلية برنامج مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم : (NGSS) لتنمية التحصيل والمهارات الحياتية والحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ الصف الخامس بدولة الكويت / Cai01.23.01.Ph.D.2023.مح.ب برنامج مقترح قائم على مدخلي التقابل اللغوي وتحليل الأخطاء لتنمية مهارات الاستماع والتحدث في اللغة العربية لدى الدارسين الإندونيسيين في المستوى المبتدئ / Cai01.23.01.Ph.D.2023.من.ف فاعلية برنامج مقترح في العلوم في ضوء التعلم القائم على توجهات STEM لتنمية العمليات العقلية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت / Cai01.23.01.Ph.D.2023.مه.ب برنامج قائم على المدخل القصصي لتنمية مهارات التواصل الشفهي باللغة العربية لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت / Cai01.23.01.Ph.D.2023.مي.ب برنامج قائم على علم اللغة الاجتماعي لتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم / Cai01.23.01.Ph.D.2024.Eh.P A proposed program based on english for academic purposes approach to develop academic listening skills among faculty of education EFL students / Cai01.23.01.Ph.D.2024.Es.D Developing EFL curriculum for secondary stage in the light of CLIL approach and its effectiveness in developing ESP integrated skills /

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.

ببليوجرافيا: صفحات 137-150.

هدف هذا البحث تنمية مهارات التواصل الشفهي باللغة العربية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بدولة الكويت من خلال برنامج قائم على المدخل القصصي، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة؛ كما تم بناء أدوات البحث التي تمثلت في: قائمة بمهارات التواصل الشفهي (الاستماع والتحدث) المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بدولة الكويت، وكذلك اختبار مهارات التواصل الشفهي (الاستماع والتحدث)، وبطاقة ملاحظة مهارت التحدث، كما تم إعداد المواد التعليمية التي تمثلت في: كتيب التلميذ، ودليل المعلم، ثم اختيار مجموعة بحثية تجريبية لتطبيق أدوات البحث(قبليًا/ بعديًا) والتحقق من فاعلية البرنامج المقترح، وقد أكدت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 05,0 لصالح التطبيق البعدي لاختبار مهارات التواصل الشفهي(استماع/ تحدث)، وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

The aim of the current research is to develop oral communication skills in Arabic among primary school students through a program based on the narrative approach, and to achieve this goal, the researcher built research tools that were: a list of listening skills, a list of speaking skills, an achievement test, a note card, and educational materials represented in: a pupil’s booklet, a teacher’s manual, and the research followed the analytical descriptive approach, the experimental approach (semi-experimental design) in the treatment of research variables, the use of one group to apply to them before and after.

صدر أيضًا كقرص مدمج.

النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.

There are no comments on this title.

to post a comment.