header
Image from OpenLibrary

فاعلية برنامج قائم على الذكاء اللغوي لخفض بعض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوى القدرات العقلية البينية) / رسالة مقدمة من الباحث محمد مجدي أحمد جنيدي؛ اشراف أ.د. هدى مصطفى حماد، أ.د. هند إسماعيل إمبابي.

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Summary language: Arabic, English Producer: 2023Description: 162صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CDContent type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • The effectiveness of a program based on linguistic intelligence to reduce some language disorders in children with borderline mental abilities. " [Added title page title]
Subject(s): DDC classification:
  • 616.85889
Available additional physical forms:
  • صدر أيضًا كقرص مدمج.
Dissertation note: أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023. Summary: هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على الذكاء اللغوي لخفض بعض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي القدرات العقلية البينية، اِتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة من نفس الفئة، حيث طبقت الدراسة على عينة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين (5 – 6) سنوات وعددهم (20) طفلاً وطفلة من داخل مركز السعيد للتأهيل وتدريب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنصورة، واعتمدت الدراسة على استمارة دراسة الحالة (إعداد الباحث)، اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (ترجمة تقنين: عماد علي، 2016)، مقياس المستوى (اجتماعي، اقتصادي، ثقافي) للأسرة المصرية (إعداد محمد سعفان، ودعاء خطاب، 2016)، أختبار إلينوي للقدرات النفس لغوية (تعريب :عزة عبدالعزيز،1996) ، مقياس اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي القدرات العقلية البينية (إعداد الباحث)، والبرنامج القائم على الذكاء اللغوي لخفض بعض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي القدرات العقلية البينية (إعداد الباحث)، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على الذكاء اللغوي لخفض بعض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي القدرات العقلية البينية كما ظهر من خلال الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك اِستمرار فاعلية البرنامج، كماظهر من نتائج القياس التتبعي، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات لدراسات لاحقة.Summary: The study aimed to: verify the effectiveness of the program based on linguistic intelligence to reduce some language disorders in children with borderline mental abilities. The study followed the semi-experimental approach with two experimental and control groups of the same category, where the study was applied to a sample of children aged (5 – 6) the study was based on the case study form (prepared by the researcher), the color sequential matrices test by John Raven (translation: Emad Ali, 2016), the social economic status scale (social, economic, cultural) of the Egyptian family (prepared by Mohammed Saafan, Dua Khattab, 2016), the Illinois test of psycholinguistic abilities (localization: Azza Abdulaziz, 1996), The results resulted in the effectiveness of the program based on linguistic intelligence to reduce some language disorders in children with borderline mental abilities, as shown by the differences between the experimental and control groups in favor of the experimental group, as well as the continued effectiveness of the program, as shown by the results of the sequential measurement, and the study provided a set of recommendations and proposals for subsequent studies.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01 26 03 Ph.D 2023 مح.ف (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100031167000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.26.03.Ph.D.2023.فا.ف (فاعلية برنامج ارشادى لخفض حدة الاضطراب المشترك لدى الاطفال التوائم فى مرحلة الروضة) / Cai01.26.03.Ph.D.2023.في.ف فاعلية برنامج قائم على المشاركة الوالدية في خفض حدة الاضطراب المشترك لدى الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم / Cai01.26.03.Ph.D.2023.مح.ب برنامج لتنمية مهارات التحدث باستخدام الواقع الافتراضي لدي أطفال صعوبات التعلم اللغوية / Cai01 26 03 Ph.D 2023 مح.ف فاعلية برنامج قائم على الذكاء اللغوي لخفض بعض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوى القدرات العقلية البينية) / Cai01.26.03.Ph.D.2023.مر.ب برنامج لتحسين الصورة الذهنية المدركة المتبادلة بين الاطفال بفصول الدمج / Cai01.26.03.Ph.D.2023.نظ.ف فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتحسين السلوك التوافقي لدى عينة من الأطفال المعاقين سمعيًا / Cai01.26.03.Ph.D.2023.هد.ف فاعلية برنامج ارشادى لتخفيف حدة التعلق لدى الاطفال ذوى تشتت الانتباه وفرط الحركة /

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.

. ببليوجرافيا: صفحات 137-149.

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على الذكاء اللغوي لخفض بعض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي القدرات العقلية البينية، اِتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة من نفس الفئة، حيث طبقت الدراسة على عينة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين (5 – 6) سنوات وعددهم (20) طفلاً وطفلة من داخل مركز السعيد للتأهيل وتدريب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنصورة، واعتمدت الدراسة على استمارة دراسة الحالة (إعداد الباحث)، اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (ترجمة تقنين: عماد علي، 2016)، مقياس المستوى (اجتماعي، اقتصادي، ثقافي) للأسرة المصرية (إعداد محمد سعفان، ودعاء خطاب، 2016)، أختبار إلينوي للقدرات النفس لغوية (تعريب :عزة عبدالعزيز،1996) ، مقياس اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي القدرات العقلية البينية (إعداد الباحث)، والبرنامج القائم على الذكاء اللغوي لخفض بعض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي القدرات العقلية البينية (إعداد الباحث)، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على الذكاء اللغوي لخفض بعض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي القدرات العقلية البينية كما ظهر من خلال الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك اِستمرار فاعلية البرنامج، كماظهر من نتائج القياس التتبعي، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات لدراسات لاحقة.

The study aimed to: verify the effectiveness of the program based on linguistic intelligence to reduce some language disorders in children with borderline mental abilities. The study followed the semi-experimental approach with two experimental and control groups of the same category, where the study was applied to a sample of children aged (5 – 6) the study was based on the case study form (prepared by the researcher), the color sequential matrices test by John Raven (translation: Emad Ali, 2016), the social economic status scale (social, economic, cultural) of the Egyptian family (prepared by Mohammed Saafan, Dua Khattab, 2016), the Illinois test of psycholinguistic abilities (localization: Azza Abdulaziz, 1996), The results resulted in the effectiveness of the program based on linguistic intelligence to reduce some language disorders in children with borderline mental abilities, as shown by the differences between the experimental and control groups in favor of the experimental group, as well as the continued effectiveness of the program, as shown by the results of the sequential measurement, and the study provided a set of recommendations and proposals for subsequent studies.

صدر أيضًا كقرص مدمج.

النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.

There are no comments on this title.

to post a comment.