التفاعلية على موقع الفيسبوك ودورها في التوعية الصحية : (كوفيد 19- نموذجًا / إعداد الباحثة لمياء أكمل عماد الدين العقيلي؛ اشراف د. بسنت مراد فهمي.
Material type:
- text
- Unmediated
- volume
- Interactivity on Facebook and Its Role in Health Awareness Covid19-model) [Added title page title]
- 302.231
- صدر أيضًا كقرص مدمج.
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01 15 01 M.Sc. 2023 لم.ت (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100031316000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | ||
Cai01.14.04.M.Sc.2024.مه.ت تجسيد العقوبة في الأساطير الإغريقية : " دراسة حضارية" / | Cai01.14.4.M.Sc.2023.عب.ت تصوير القادة والحكام والسياسيين خلال القرنين الأخيرين في العصر الجمهوري | Cai01.14.03.Ph.D.2023.مص.د « دراسة تجريبية لتقييم بعض مواد وطرق تجميع الأجزاء المنفصلة للمومياوات مع التطبيق العملى على مومياء أثرية»/ | Cai01 15 01 M.Sc. 2023 لم.ت التفاعلية على موقع الفيسبوك ودورها في التوعية الصحية : (كوفيد 19- نموذجًا / | Cai01.15.01.M.Sc.1974.من.ا اثر وسائل الاعلام على المجتمع السعودى المعاصر / | Cai01.15.01.M.Sc.1974.من.ا اثر وسائل الاعلام على المجتمع السعودى المعاصر / | Cai01.15.01.M.Sc.1975.سو.ف فن الاعلان بالراديو فى مصر / |
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: اوراق 150-170.
أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي خلال أزمة (كوفيد-19) مرجعًا للمعلومات الصحية حول الأزمة، فأصبح من الصعب تجاهل الأدوار الحاسمة التي تلعبها تلك المواقع خلال حالة الطوارئ الصحية العامة؛ لذلك هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التفاعلية على موقع فيسبوك وأثرها في التوعية الصحية خلال أزمة (كوفيد-19). اعتمدت الدراسة على منهج المسح بالعينة؛ حيث طُبِّقت استمارة الاستبيان الإلكترونية على عينة قوامها 408 مفردات من مستخدمي موقع فيسبوك في الفترة بين شهرَيْ إبريل 2023 ومايو 2023. واستفادت الدراسة من نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية، ومدخل التفاعلية، وأهم ما توصلت له نتائج الدراسة الميدانية هو أن المعلومات الصحية على الفيسبوك أسهمت بنسبة (77.4%) في تغير السلوكيات والعادات الخاطئة لدى أفراد العينة، وجاءت نسب التفاعل حول المحتوى الصحي الخاص بأزمة (كوفيد-19) جميعها أعلى من (50%)؛ حيث جاء تفاعل المبحوثين عن طريق الاتصال بالقائمين على الصفحات الصحية -سواء من خلال الرسائل، أو البريد الإلكتروني، أو أرقام الهاتف- في المرتبة الأولى من بين أدوات التفاعلية بنسبة (77.5%)، وجاء موقف المبحوثين تجاه آليات الدولة في التعامل أثناء الأزمة إيجابيًّا بما يزيد على نصف العينة بنسبة (52.7%). ومن بين نتائج اختبارات الفروض اتضحت معنوية العلاقة بين معدل استخدام المبحوثين للفيسبوك كأحد المصادر للحصول على المعلومات الصحية ومعدل التغير في سلوكهم تجاه أزمة (كوفيد- 19(، كما اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة حسب متغيراتهم الديموغرافية (النوع، والحالة الاجتماعية، والسن، والمستوى التعليمي، والدخل الشهري للأسرة) في معدل استخدامهم للفيسبوك للحصول على المعلومات الصحية حول الأزمة
During the COVID-19 crisis, social media platforms have become the primary source of information about health factors. It is hard to deny the key role that these sites play during a public health emergency. This research outlines the interactive response on Facebook and its impact on implementing health awareness during the COVID-19 outbreak. The study is based on an online survey curriculum that displays data gathered from 408 Facebook users between April 2023 and May 2023. The critical findings of this research show that Facebook contributed (77.4%) to the changes in attitude and wrong behaviours in contributing individuals. In addition, the interaction rates of COVID-19 online health content were surprisingly higher than (50%), where the interaction of candidates came by interacting with health institutions' web pages, whether through emails, or phone numbers, which was highlighted as the main interactive tool by (77.5%) of candidates. Alike, the respondent's positions towards the state's mechanisms in managing the crises positively more than half the candidates (52.7%). The results of hypotheses testing demonstrated a significant relationship between the rate of Facebook usage as a source of health information and the rate of change in behavior towards the COVID-19 crisis. Additionally, there was no statistically significant difference among the study sample regarding their demographic variables (gender, marital status, age, education level, and monthly family income) in their rate of Facebook usage for obtaining health information about the crisis.
صدر أيضًا كقرص مدمج.
النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
There are no comments on this title.