header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

أَثَر الرسوم المُتحركة على سلوك الأطفال في مدينة الرباط بالمغرب : دراسة ميدانية في أنثروبولوجيا الإعلام" / مقدمة من الباحثة حنان رجـب أحمد طايل؛ اشراف ا.د.عبد العزيز راغب شاهين، أ.م.د. علياء الحسين محمد.

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Summary language: Arabic, English Producer: 2023Description: 273صفحة : إيضاحيات ؛ 25cm. + CDContent type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • The impact of animation on the behavior of children in the city of Rabat in Morocco A field study in Media Anthropology [Added title page title]
Subject(s): DDC classification:
  • 741.58
Available additional physical forms:
  • صدر أيضًا كقرص مدمج.
Dissertation note: أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023. Summary: استهدفت الدراسة التعرف علي أثر الرسوم المُتحركة علي سلوك الأطفال المغاربة المقيمين بالقاهرة، وتم تطبيقها علي عينة عشوائية مكونة من: ـ (100) مفردة من الأطفال المغاربة الموجودين بالقاهرة الكبرى، من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سن 5 سنوات وحتى سن 10 سنوات. ـ (100) أم، هن أمهات هؤلاء الأطفال. وقد اعتمدت الدراسة في إطارها المنهجي فيما يخص النظريات على كل من: نظرية التعلُّم أو المُلاحظة الاجتماعية، ونظرية الغرس الثقافيCultivation Theory. والنظرية التفاعلية الرمزية. كما اعتمدت في المنهج علي كل من: المنهج الأنثروبولوجي، وأدواته، والمنهج الوصفي التجريبي، ومنهج تحليل المضمون. ومن النتائج التي وصلت إليها الدراسة: 1) أكدت الدراسة علي وجود أثر للرسوم المتحركة على سلوك الأطفال المغاربة في القاهرة. 2) كشفت الدراسة عن تشابه أثر الرسوم المتحركة على سلوك العينة من الأطفال المغاربة، ويرجع ذلك لأنهم في مرحلة عمرية متقاربة. 3) كشفت الدراسة أنَّ أكثر وسائل الإعلام أثراً على سلوك الأطفال المغاربة في القاهرة (في فترة الدراسة) هو التليفزيون. 4) كشفت الدراسة أن السلوك الأكثر شيوعًا لدي عينة الدراسة الذين تعرضوا للرسوم المتحركة هو تقمص الشخصيات الكرتونية، بما قد يؤثر علي الهوية، وقد يؤدي لاكتساب سلوك عنيف. 5) كشفت الدراسة أن أثر الرسوم المتحركة علي سلوك الأطفال المغاربة يزداد خطورته وسلبياته عندما يغيب دور الأسرة، وعندما يغيب الرقيب والموجه أثناء التعرض لمشاهدة الرسوم المتحركة. Summary: The study aimed to identify the impact of animation on the behavior of Moroccan children residing in Cairo، and was applied to a random sample consisting of: -100 Moroccan children in Greater Cairo، ranging in age from 5 to 10 years. - 100 mothers، they are the mothers of these children. In its methodological framework with regard to theories، the study relied on: Learning Theory or Social Observation، Cultivation Theory، and the Symbolic Interaction Theory. The study relied on the anthropological approach and its tools، the experimental descriptive approach، and the content analysis approach. Among the most prominent findings of the study are the following: (1) The study confirmed the existence of an effect of animation on the behavior of Moroccan children in Cairo. (2) The study revealed the similar effect of animation on the behavior of the sample of Moroccan children، due to the fact that they are in a close age group. (3) The study revealed that the most influential media on the behavior of Moroccan children in Great Cairo (during the study period) was: the television. (4) The study revealed that the most common behavior among the study sample who were exposed to animation is impersonating cartoon characters، which may affect identity and lead to violent behavior. (5) The study revealed that the effect of animation on the behavior of Moroccan children increases in severity and negative aspects when the family role is absent، and when the censor and mentor are absent during exposure to cartoons.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.16.01.M.Sc.2023.حن.ا (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100031366000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.16.01.M.Sc.2023.ام.د دور مشروعات البنية التحتية لدعم الهوية الثقافية لسكان المجتمعات الحدودية بين مصر والسودان : دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الثقافية / Cai01.16.01.M.Sc.2023.اي.ا الأبعاد السسيوثقافية للتحول الرقمي بالتعليم : دراسة حالة للمدرسة الثانوية المصرية والسودانية بمنطقة الدقي دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الاجتماعية / Cai01 16 01 M.Sc 2023 اي.ت التدين من منظور النسق المعرفي لدى طلاب الجامعة فى القاهرة والخرطوم : (دراسة ميدانية فى الأنثروبولوجيا الثقافية) / Cai01.16.01.M.Sc.2023.حن.ا أَثَر الرسوم المُتحركة على سلوك الأطفال في مدينة الرباط بالمغرب : دراسة ميدانية في أنثروبولوجيا الإعلام" / Cai01.16.01.M.Sc.2023.را.ت تنمية الصناعات الحرفية التراثية باستخدام أدوات التحول الرقمي في كل من الفيوم بمصر وفاس بالمغرب : (دراسة في الأنثروبولوجيا الثقافية) / Cai01 16 01 M.Sc 2023 سا.ا آثار التغير في نظام الزواج الأرثوذكسي علي الأسرة القبطية والأثيوبية في القاهرة : دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الدينية / Cai01.16.01.M.Sc.2023.سم.ت التغير الثقافي لطقوس عبور الميلاد في كلاً من حي السيدة زينب في مصر والحي العربي في تونس. دراسة في الأنثروبولوجيا الثقافية. /

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.

ببليوجرافيا: صفحات 227-247.

استهدفت الدراسة التعرف علي أثر الرسوم المُتحركة علي سلوك الأطفال المغاربة المقيمين بالقاهرة، وتم تطبيقها علي عينة عشوائية مكونة من:
ـ (100) مفردة من الأطفال المغاربة الموجودين بالقاهرة الكبرى، من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سن 5 سنوات وحتى سن 10 سنوات.
ـ (100) أم، هن أمهات هؤلاء الأطفال.
وقد اعتمدت الدراسة في إطارها المنهجي فيما يخص النظريات على كل من: نظرية التعلُّم أو المُلاحظة الاجتماعية، ونظرية الغرس الثقافيCultivation Theory. والنظرية التفاعلية الرمزية. كما اعتمدت في المنهج علي كل من: المنهج الأنثروبولوجي، وأدواته، والمنهج الوصفي التجريبي، ومنهج تحليل المضمون.
ومن النتائج التي وصلت إليها الدراسة:
1) أكدت الدراسة علي وجود أثر للرسوم المتحركة على سلوك الأطفال المغاربة في القاهرة.
2) كشفت الدراسة عن تشابه أثر الرسوم المتحركة على سلوك العينة من الأطفال المغاربة، ويرجع ذلك لأنهم في مرحلة عمرية متقاربة.
3) كشفت الدراسة أنَّ أكثر وسائل الإعلام أثراً على سلوك الأطفال المغاربة في القاهرة (في فترة الدراسة) هو التليفزيون.
4) كشفت الدراسة أن السلوك الأكثر شيوعًا لدي عينة الدراسة الذين تعرضوا للرسوم المتحركة هو تقمص الشخصيات الكرتونية، بما قد يؤثر علي الهوية، وقد يؤدي لاكتساب سلوك عنيف.
5) كشفت الدراسة أن أثر الرسوم المتحركة علي سلوك الأطفال المغاربة يزداد خطورته وسلبياته عندما يغيب دور الأسرة، وعندما يغيب الرقيب والموجه أثناء التعرض لمشاهدة الرسوم المتحركة.

The study aimed to identify the impact of animation on the behavior of Moroccan children residing in Cairo، and was applied to a random sample consisting of:
-100 Moroccan children in Greater Cairo، ranging in age from 5 to 10 years.
- 100 mothers، they are the mothers of these children.
In its methodological framework with regard to theories، the study relied on: Learning Theory or Social Observation، Cultivation Theory، and the Symbolic Interaction Theory. The study relied on the anthropological approach and its tools، the experimental descriptive approach، and the content analysis approach.
Among the most prominent findings of the study are the following:
(1) The study confirmed the existence of an effect of animation on the behavior of Moroccan children in Cairo.
(2) The study revealed the similar effect of animation on the behavior of the sample of Moroccan children، due to the fact that they are in a close age group.
(3) The study revealed that the most influential media on the behavior of Moroccan children in Great Cairo (during the study period) was: the television.
(4) The study revealed that the most common behavior among the study sample who were exposed to animation is impersonating cartoon characters، which may affect identity and lead to violent behavior.
(5) The study revealed that the effect of animation on the behavior of Moroccan children increases in severity and negative aspects when the family role is absent، and when the censor and mentor are absent during exposure to cartoons.

صدر أيضًا كقرص مدمج.

النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image