فاعلية برنامج قائم على التعليم المنظم لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الطفل الذاتوى / [إعداد]: فاطمه مجدي السيد حامد محمد ؛ إشراف أ.د/ بطرس حافظ بطرس، أ.د/ إيمان سعيد عبد الحميد.
Material type:
- text
- Unmediated
- volume
- “The effectiveness of a program based on organized education to develop some life skills for an autism child” [Added title page title]
- 371.94
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.26.03.M.Sc.2023.فا.ف (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100031519000 |
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: صفحات 69-76.
يهدف البحث إلى تنمية بعض المَهَارَات الحيَّاتيَّة لدى الطِّفْل الذَّاتوي باستخدام برنامج قائم على التَّعْليم المُنظَّم- التحقق من استمرارية فاعِلِيَّة برنامج قائم على التَّعْليم المُنظَّم لتحسين بعض المَهَارَات الحيَّاتيَّة لدى الطِّفْل الذَّاتوي.
. وتكونت عينة البحث من(10) أطفال من الأطفال الذاتويين ، ويتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات. وقد اشتملت أدوات البحث مقياس تقدير التوحد (C.A.R.S) إعداد (Schopler et al) تعريب زيدان السرطاوي، وآخرون، 2010- مقياس المهارات الاجتماعية إعداد (سهير كامل، بطرس حافظ، 2023) - برنامج قائم على التَّعْليم المُنظَّم لتنمية بعض المَهَارَات الحيَّاتيَّة لدى الطِّفْل الذَّاتوي
وقد توصلت النتائج إلى:
1-وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0,01 بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لمجموعة البحث على مقياس المهارات الاجتماعية، في اتجاه القياس البعدي.
2-عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لمجموعة البحث على مقياس المهارات الاجتماعية للطفل ذوي اضطراب طيف التوحد وهو ما يشير إلى تحقق الفرض الثاني من فروض البحث
The aim of the current research is to use organized education to develop some of the life skills of the autism child, and the research sample consisted of (10) children with autism disorder aged from (4-6) years, The research tools included the Karz scale (translated by Zidan Sartawi et al., 2010) to determine the percentage of disorder, and the scale of social skills (Suhair Kamel, Botros Hafez, 2023), and the researcher found that there were statistically significant differences at the level of significance 0.01 between the averages of the grades of children with autism disorder in the pre- and post-measurements of the study group on the scale of social skills in the direction of the post-measurement, there is no statistically significant difference between the average ranks of the degrees of the dimensional and traceability measures of the group Study On the scale of social skills of a child with autism disorder.
صدر ايضا كقرص مدمج
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
There are no comments on this title.