برنامـج إثرائي مقترح في العلوم لتنمية عادات العقل والخيال العلمي لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الابتدائية / [إعداد]رباب حامد جلال ؛ إشراف أ.د/ ، أ.د/ أماني محمد سعد الدين الموجى، أ.د/ أميمة محمد عفيفي أحمد.
Material type:
- text
- Unmediated
- volume
- A Suggested Enrichment Program in Science for Developing Habits of Mind and Science Fiction among Gifted Primary Stage Pupils [Added title page title]
- 372
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.01.Ph.D.2023.رب.ب (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100031532000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: صفحات 103-122.
هدف هذا البحث إلى إعداد برنامج إثرائي مقترح في العلوم؛ لتنمية عادات العقل والخيال العلمي لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة برنامجاً إثرائياً مقترحاً في العلوم قائماً على نموذج رينزولي الإثرائي لتدريس وحدة "القوى والحركة" المقررة بالفصل الدراسي الثاني على تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وأعدت الباحثة مقياساً لعادات العقل، ومقياساً للخيال العلمي، وقد تم تطبيق المقياسين قبلياً على مجموعة من التلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي بإدارة بنها التعليمية التابعة لمحافظة القليوبية عددهم (33) تلميذاً وتلميذة، ثم تم تطبيق البرنامج الإثرائى المقترح على التلاميذ مجموعة البحث، ثم تطبيق المقياسيين بعدياً، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت الباحثة إلى وجود حجم تأثير كبير للبرنامج الإثرائى المقترح في تنمية عادات العقل، والخيال العلمي لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الابتدائية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات التلاميذ مجموعة البحث في مقياس الخيال العلمي ودرجاتهم في مقياس عادات العقل.
This research aimed at preparing suggested enrichment program in science
for developing the habits of mind and science fiction among gifted primary stage
pupils.to achieve this aim, the researcher prepared a suggested enrichment program
based on Renzulii Enrichment model through teaching the unit of (the movement
and strengths) determined in the second semester for the sixth-grade primary
school pupils.The researcher prepared two instruments: habits of mind scale and
science fiction scale. both instruments were pre-applied on a sample of gifted
primary school pupils at Benha Educational Administration, Qualubia Governorate
(n=33) the study sample was taught using a suggested enrichment program. Both
instruments were post-applied on the study sample. The researcher concluded that
there is a significant effect of the suggested enrichment program for developing the
habits of mind and among gifted primary stage pupils.
صدر ايضا كقرص مدمج
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
There are no comments on this title.