header
Image from OpenLibrary

Effect of cognitive stimulation therapy on cognitive functions in geriatric patients with neurocognitive disorders / by Hania Gamal Gamal Eldin Youssef ; Under supervision of Prof. Dr. Noha Ahmed Sabry, Dr. Alia Adel Abdelfattah, Dr. Shirin Mostafa El-Makawi

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: English Summary language: English, Arabic Producer: 2023Description: 110 pages : illustrations ; 25 cm. + CDContent type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • تأثير العلاج المعرفي التحفيزي على الوظائف المعرفية لدى مرضى كبار السن المصابين باضطراب القدرات المعرفية [Added title page title]
Subject(s): DDC classification:
  • 616.89
Available additional physical forms:
  • Issued also as CD
Dissertation note: Thesis (M.Sc.)-Cairo University, 2023. Summary: Neurocognitive disorders create important challenges for patients, their families, and clinicians who provide their health care. Aim of the study: to assess the positive impact of CST on cognition and quality of life. CST was shown to be cost-effective and also the only psychosocial intervention recommended to improve cognition for people with mild to moderate dementia using culturally adapted version of the group CST. Objectives: The Study was held in a residential home and it was conducted on 66 geriatric patients with neurocognitive disorders, 33 of them were cases who received CST and the remaining controls received the usual treatment. Both groups were assessed pre and post-CST regarding their cognitive functions using MMSE, MoCA, CDR and GDS*, their depressive symptoms using GDS and their activities of daily living using ADL and IADL. Both groups were also compared to each other. Results: MMSE and MoCA among cases showed a statistically significant difference with higher median post-treatment compared to pre- treatment. GDS among cases showed a statistically significant difference with higher prevalence of "No depression" post-treatment compared to pre-treatment and 100% of "Severe depressed" cases pre- treatment had disappeared post-treatment. Conclusion: It was found that the CST revealed a significant improvement on the cognitive functions, mood symptoms and activities of daily living of the geriatric patients who attended the sessionsSummary: تشكل اضطرابات القدرات المعرفية خطرًا متزايدًا في الوقت الحالي نظرا للتقدم السريع في عمر الانسان حيث باتت هذه الاضطرابات تشكل عبئًا كبيرًا على العائلات ومقدمي الرعاية وهي تمثل تحديًا كبيرًا لجميع أنظمة الرعاية الصحية، وكذلك للمجتمع ككل. نظرا للفاعلية المحدودة للعلاج الدوائي في حالات اضطرابات القدرات المعرفية، اصبح هناك اهتمام بالعلاجات الغير دوائية لهذه الحالات. ويعتبر العلاج المعرفي التحفيزي احد اهم العلاجات الفعالة والمبنية على الدليل العلمي في علاج هذه الحالات. أجريت الدراسة الحالية بهدف تقييم تأثير العلاج المعرفي التحفيزي على الوظائف المعرفية لدى المصابين باضطرابات القدرات المعرفية ومقارنتها بمجموعة أخرى ضابطة لم تتلقى هذا العلاج. و ﺗﺘﻜﻮن هذه اﻟرسالة ﻣﻦ جزئين ﻧﻈﺮي وﻋﻤﻠﻲ أوًﻻ : اﻟﺠﺰء اﻟﻨﻈﺮي: وﻳﺘﻜﻮن ﻣﻦ ثلاثة ﻓﺼﻮل الفصل الاول : اضطراب الوظائف المعرفية يناقش هذا الفصل انماط التدهور المعرفي لدى كبار السن والتي تتراوح بين التدهور المعرفي الطبيعي مع تقدم العمر إلى التدهور المعرفي الذاتي إلى التدهور المعرفي البسيط إلى خرف الشيخوخة. الفصل الثاني : التدخلات العلاجية النفسية المستخدمة في علاج اضطرابات القدرات المعرفية العلاجات المعرفية الموجهة، المشار إليها سابقًا باسم التدخلات المركزة على الإدراك، وهي تشمل مجموعة من التدخلات غير الدوائية التي يتم فيها تطبيق مجموعة من التقنيات من أجل إشراك التفكير والإدراك بدرجات مختلفة من الاتساع و النوعية مثل التدريب المعرفي والتأهيل المعرفي. •التدخلات العاطفية وتشمل على العلاج بالتذكر والعلاج بالتقدير. •التدخلات الترفيهية وتشمل على العلاج بالموسيقى، العلاج بالرقص ، العلاج بالفن. الفصل الثالث: العلاج المعرفي التحفيزي •العلاج المعرفي التحفيزي (CST) هو تدخل علاجي راسخ وقائم على الأدلة للأشخاص المصابين بالخرف، ويقدم مجموعة واسعة من الأنشطة التي توفر التحفيز لمجموعة واسعة من المجالات المعرفية مثل التفكير والتركيز والذاكرة والمهارات الاجتماعية. يتم توفيره عادة في إعداد مجموعة. •كان CST هو التدخل غير الدوائي الوحيد الذي يحتوي على أدلة كافية لتبرير التوصية من قبل (NICE) في مرضى الشيخوخة المصابين بالخرف الخفيف إلى المتوسط من جميع الأنواع. أهداف اﻟﺒﺤﺚ •تقييم تأثير علاج المعرفي التحفيزي على الوظائف الإدراكية لدى مرضى كبار السن الذين يعانون من اضطرابات القدرات المعرفية (قارن قبل وبعد CST). •مقارنة الوظائف المعرفية بين المرضى الذين يعانون من اضطرابات القدرات المعرفية الذين يتلقون CST بمجموعة ضابطة. ﻣﻨﻬﺞ اﻟﺒﺤﺚ شملت الدراسة على ستة وستين مريضا من كبار السن الذين يعانون من اضطرابات القدرات المعرفية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين (مجموعة العلاج المعرفي التحفيزي ومجموعة ضابطة). تم تقييم المرضى قبل وبعد بدء العلاج باستخدام فحص الحالة العقلية المختصر(MMSE)، وتقييم مونتريال المعرفي(MoCA) ، ومقياس الاكتئاب عند كبار السن(GDS) ، ومقياس تصنيف الخرف السريري(CDRS) ومقياس التدهور(GDS) ومقياس النشاط اليومي للمعيشة (ADL) . تم تقسيم مجموعة المرضى (33) مريضاً إلى أربع مجموعات، بحد أقصى 8 مرضى في كل مجموعة. تلقت كل مجموعة 14 جلسة من دورات CST، أجريت مرتين في الأسبوع. كانت مدة كل جلسة 45-60 دقيقة. عقدت المجموعات الأربع بالتوازي مع بعضها البعض، تم إجراء تقييم الأساس وبعد التدخل (بعد 7 أسابيع) لجميع المرضى باستخدام أدوات القياس النفسي. النتائج أظهر التقييم النفسي للمرضى المشمولين في المجموعة التي تلقت العلاج المعرفي التحفيزي درجات أعلى بشكل ذو دلالة احصائية في فحص الحالة العقلية المختصر وتقييم مونتريال المعرفي ودرجات اقل بشكل ذو دلالة احصائية في مقياس الاكتئاب عند كبار السن في الحالات مقارنة بالمجموعة الضابطة. أظهر مقياس التدهور انتشارًا أعلى بشكل ملحوظ ذو دلالة احصائية لـ عدم وجود اكتئاب بين الحالات وانتشار أعلى بشكل ذو دلالة احصائية لـ الاكتئاب الشديد بين المجموعة الضابطة. أظهر مقياس تصنيف الخرف السريري زيادة ملحوظة إحصائيًا في انتشار "الخرف المشكوك فيه والضعف الإدراكي المعتدل" بين الحالات مقارنةً بالمجموعة الضابطة، بينما أظهر انتشارًا أقل بكثير اللضعف الإدراكي المعتدل بين الحالات مقارنةً بالمجموعة الضابطة. أظهر مقياس التدهور انتشارًا مرتفعًا بشكل ملحوظ لـ المرحلة 2 والمرحلة 3 بين الحالات مقارنةً بالمجموعة الضابطة، بينما أظهر انتشارًا أقل بكثير "للمرحلة 5 بين الحالات مقارنةً بالمجموعة الضابطة. أظهر التقييم النفسي قبل وبعد العلاج في مجموعة العلاج المعرفي التحفيزي زيادة ذات دلالة احصائية في فحص الحالة العقلية المصغر وتقييم مونتريال المعرفي ومقياس النشاط اليومي للمعيشة بعد العلاج مقارنة بما قبل العلاج، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت أعراض الاكتئاب باستخدام مقياس الاكتئاب عند كبار السن انخفاضًا كبيرًا في أعراض الاكتئاب بعد العلاج مقارنةً بما قبل العلاج. أظهر مقياس تصنيف الخرف السريري ومقياس التدهور تحسنًا كبيرًا في ضعف الإدراك بعد العلاج مقارنةً بما قبل العلاج. فيما يتعلق بالمجموعة الضابطة، كان هناك انخفاض ذو دلالة احصائية في فحص الحالة العقلية المختصر وتقييم مونتريال المعرفي ومقياس النشاط اليومي للمعيشة بعد العلاج مقارنة بما قبل العلاج، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت أعراض الاكتئاب زيادة ذات دلالة احصائية في أعراض الاكتئاب بعد العلاج مقارنة بما قبل العلاج. لم يتم الكشف عن اختلاف كبير فيما يتعلق بـ مقياس تصنيف الخرف السريري ومقياس التدهور. الخلاصة في الدراسة الحالية، يرتبط استخدام CST في المرضى المسنين الذين يعانون من اضطرابات القدرات المعرفية بتحسين وظائف المرضى الإدراكية والمزاج وأنشطة الحياة اليومية. اﻟﺘﻮﺻﻴﺎت •الحاجة إلى مزيد من الدراسات الأكبر حجمًا للمرضى المسنين الذين يعانون من اضطرابات القدرات المعرفية. •الحاجة إلى مزيد من الدراسات لتطبيق CST في أمراض معينة مثل مرض الزهايمر أو مرض باركنسون لاستكشاف كفاءة CST في تحسين الوظائف المعرفية. •يجب إجراء دراسات مقارنة حول العلاج الدوائي لأمراض القدرات المعرفية لتقييم ما إذا كان هناك فرق بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي •الحاجة إلى تنفيذ جلسات CST في مجموعة واسعة من الإعدادات، على سبيل المثال في دور رعاية المسنين الأخرى وخدمات الرعاية الأولية. •تطبيق برنامج CST كجزء من الخدمات المقدمة في عيادة الذاكرة بقسم الطب النفسي بمستشفى القصر العيني. •تدريب الاخصائيين النفسيين والأطباء النفسيين والتمريض على تطبيق برنامج CST
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)

Thesis (M.Sc.)-Cairo University, 2023.

Bibliography: pages 83-110.

Neurocognitive disorders create important challenges for
patients, their families, and clinicians who provide their health care.
Aim of the study: to assess the positive impact of CST on cognition and
quality of life. CST was shown to be cost-effective and also the only
psychosocial intervention recommended to improve cognition for people
with mild to moderate dementia using culturally adapted version of the
group CST.
Objectives: The Study was held in a residential home and it was
conducted on 66 geriatric patients with neurocognitive disorders, 33 of
them were cases who received CST and the remaining controls received
the usual treatment. Both groups were assessed pre and post-CST
regarding their cognitive functions using MMSE, MoCA, CDR and
GDS*, their depressive symptoms using GDS and their activities of daily
living using ADL and IADL. Both groups were also compared to each
other.
Results: MMSE and MoCA among cases showed a statistically
significant difference with higher median post-treatment compared to pre-
treatment. GDS among cases showed a statistically significant
difference with higher prevalence of "No depression" post-treatment
compared to pre-treatment and 100% of "Severe depressed" cases pre-
treatment had disappeared post-treatment.
Conclusion: It was found that the CST revealed a significant
improvement on the cognitive functions, mood symptoms and activities
of daily living of the geriatric patients who attended the sessions

تشكل اضطرابات القدرات المعرفية خطرًا متزايدًا في الوقت الحالي نظرا للتقدم السريع في عمر الانسان حيث باتت هذه الاضطرابات تشكل عبئًا كبيرًا على العائلات ومقدمي الرعاية وهي تمثل تحديًا كبيرًا لجميع أنظمة الرعاية الصحية، وكذلك للمجتمع ككل. نظرا للفاعلية المحدودة للعلاج الدوائي في حالات اضطرابات القدرات المعرفية، اصبح هناك اهتمام بالعلاجات الغير دوائية لهذه الحالات. ويعتبر العلاج المعرفي التحفيزي احد اهم العلاجات الفعالة والمبنية على الدليل العلمي في علاج هذه الحالات.
أجريت الدراسة الحالية بهدف تقييم تأثير العلاج المعرفي التحفيزي على الوظائف المعرفية لدى المصابين باضطرابات القدرات المعرفية ومقارنتها بمجموعة أخرى ضابطة لم تتلقى هذا العلاج.
و ﺗﺘﻜﻮن هذه اﻟرسالة ﻣﻦ جزئين ﻧﻈﺮي وﻋﻤﻠﻲ
أوًﻻ : اﻟﺠﺰء اﻟﻨﻈﺮي: وﻳﺘﻜﻮن ﻣﻦ ثلاثة ﻓﺼﻮل
الفصل الاول : اضطراب الوظائف المعرفية
يناقش هذا الفصل انماط التدهور المعرفي لدى كبار السن والتي تتراوح بين التدهور المعرفي الطبيعي مع تقدم العمر إلى التدهور المعرفي الذاتي إلى التدهور المعرفي البسيط إلى خرف الشيخوخة.
الفصل الثاني : التدخلات العلاجية النفسية المستخدمة في علاج اضطرابات القدرات المعرفية
العلاجات المعرفية الموجهة، المشار إليها سابقًا باسم التدخلات المركزة على الإدراك، وهي تشمل مجموعة من التدخلات غير الدوائية التي يتم فيها تطبيق مجموعة من التقنيات من أجل إشراك التفكير والإدراك بدرجات مختلفة من الاتساع و النوعية مثل التدريب المعرفي والتأهيل المعرفي.
•التدخلات العاطفية وتشمل على العلاج بالتذكر والعلاج بالتقدير.
•التدخلات الترفيهية وتشمل على العلاج بالموسيقى، العلاج بالرقص ، العلاج بالفن.
الفصل الثالث: العلاج المعرفي التحفيزي
•العلاج المعرفي التحفيزي (CST) هو تدخل علاجي راسخ وقائم على الأدلة للأشخاص المصابين بالخرف، ويقدم مجموعة واسعة من الأنشطة التي توفر التحفيز لمجموعة واسعة من المجالات المعرفية مثل التفكير والتركيز والذاكرة والمهارات الاجتماعية. يتم توفيره عادة في إعداد مجموعة.
•كان CST هو التدخل غير الدوائي الوحيد الذي يحتوي على أدلة كافية لتبرير التوصية من قبل (NICE) في مرضى الشيخوخة المصابين بالخرف الخفيف إلى المتوسط من جميع الأنواع.
أهداف اﻟﺒﺤﺚ
•تقييم تأثير علاج المعرفي التحفيزي على الوظائف الإدراكية لدى مرضى كبار السن الذين يعانون من اضطرابات القدرات المعرفية (قارن قبل وبعد CST).
•مقارنة الوظائف المعرفية بين المرضى الذين يعانون من اضطرابات القدرات المعرفية الذين يتلقون CST بمجموعة ضابطة.
ﻣﻨﻬﺞ اﻟﺒﺤﺚ
شملت الدراسة على ستة وستين مريضا من كبار السن الذين يعانون من اضطرابات القدرات المعرفية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين (مجموعة العلاج المعرفي التحفيزي ومجموعة ضابطة). تم تقييم المرضى قبل وبعد بدء العلاج باستخدام فحص الحالة العقلية المختصر(MMSE)، وتقييم مونتريال المعرفي(MoCA) ، ومقياس الاكتئاب عند كبار السن(GDS) ، ومقياس تصنيف الخرف السريري(CDRS) ومقياس التدهور(GDS) ومقياس النشاط اليومي للمعيشة (ADL) .
تم تقسيم مجموعة المرضى (33) مريضاً إلى أربع مجموعات، بحد أقصى 8 مرضى في كل مجموعة. تلقت كل مجموعة 14 جلسة من دورات CST، أجريت مرتين في الأسبوع. كانت مدة كل جلسة 45-60 دقيقة.
عقدت المجموعات الأربع بالتوازي مع بعضها البعض، تم إجراء تقييم الأساس وبعد التدخل (بعد 7 أسابيع) لجميع المرضى باستخدام أدوات القياس النفسي.
النتائج
أظهر التقييم النفسي للمرضى المشمولين في المجموعة التي تلقت العلاج المعرفي التحفيزي درجات أعلى بشكل ذو دلالة احصائية في فحص الحالة العقلية المختصر وتقييم مونتريال المعرفي ودرجات اقل بشكل ذو دلالة احصائية في مقياس الاكتئاب عند كبار السن في الحالات مقارنة بالمجموعة الضابطة. أظهر مقياس التدهور انتشارًا أعلى بشكل ملحوظ ذو دلالة احصائية لـ عدم وجود اكتئاب بين الحالات وانتشار أعلى بشكل ذو دلالة احصائية لـ الاكتئاب الشديد بين المجموعة الضابطة. أظهر مقياس تصنيف الخرف السريري زيادة ملحوظة إحصائيًا في انتشار "الخرف المشكوك فيه والضعف الإدراكي المعتدل" بين الحالات مقارنةً بالمجموعة الضابطة، بينما أظهر انتشارًا أقل بكثير اللضعف الإدراكي المعتدل بين الحالات مقارنةً بالمجموعة الضابطة. أظهر مقياس التدهور انتشارًا مرتفعًا بشكل ملحوظ لـ المرحلة 2 والمرحلة 3 بين الحالات مقارنةً بالمجموعة الضابطة، بينما أظهر انتشارًا أقل بكثير "للمرحلة 5 بين الحالات مقارنةً بالمجموعة الضابطة.
أظهر التقييم النفسي قبل وبعد العلاج في مجموعة العلاج المعرفي التحفيزي زيادة ذات دلالة احصائية في فحص الحالة العقلية المصغر وتقييم مونتريال المعرفي ومقياس النشاط اليومي للمعيشة بعد العلاج مقارنة بما قبل العلاج، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت أعراض الاكتئاب باستخدام مقياس الاكتئاب عند كبار السن انخفاضًا كبيرًا في أعراض الاكتئاب بعد العلاج مقارنةً بما قبل العلاج. أظهر مقياس تصنيف الخرف السريري ومقياس التدهور تحسنًا كبيرًا في ضعف الإدراك بعد العلاج مقارنةً بما قبل العلاج.
فيما يتعلق بالمجموعة الضابطة، كان هناك انخفاض ذو دلالة احصائية في فحص الحالة العقلية المختصر وتقييم مونتريال المعرفي ومقياس النشاط اليومي للمعيشة بعد العلاج مقارنة بما قبل العلاج، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت أعراض الاكتئاب زيادة ذات دلالة احصائية في أعراض الاكتئاب بعد العلاج مقارنة بما قبل العلاج. لم يتم الكشف عن اختلاف كبير فيما يتعلق بـ مقياس تصنيف الخرف السريري ومقياس التدهور.
الخلاصة
في الدراسة الحالية، يرتبط استخدام CST في المرضى المسنين الذين يعانون من اضطرابات القدرات المعرفية بتحسين وظائف المرضى الإدراكية والمزاج وأنشطة الحياة اليومية.
اﻟﺘﻮﺻﻴﺎت
•الحاجة إلى مزيد من الدراسات الأكبر حجمًا للمرضى المسنين الذين يعانون من اضطرابات القدرات المعرفية.
•الحاجة إلى مزيد من الدراسات لتطبيق CST في أمراض معينة مثل مرض الزهايمر أو مرض باركنسون لاستكشاف كفاءة CST في تحسين الوظائف المعرفية.
•يجب إجراء دراسات مقارنة حول العلاج الدوائي لأمراض القدرات المعرفية لتقييم ما إذا كان هناك فرق بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي
•الحاجة إلى تنفيذ جلسات CST في مجموعة واسعة من الإعدادات، على سبيل المثال في دور رعاية المسنين الأخرى وخدمات الرعاية الأولية.
•تطبيق برنامج CST كجزء من الخدمات المقدمة في عيادة الذاكرة بقسم الطب النفسي بمستشفى القصر العيني.
•تدريب الاخصائيين النفسيين والأطباء النفسيين والتمريض على تطبيق برنامج CST

Issued also as CD

Text in English and abstract in Arabic & English.

There are no comments on this title.

to post a comment.