Mobile App Versus Tell-Show-Do Technique In Reduction Of Anxiety And Pain During Administration Of Local Anaesthesia In Children : A Randomized Clinical Trial / By Marian Mamdouh Sedky Reda; Supervisors Prof. Dr. Nevine Waly, : Dr. Passant Nagi
Material type:
- text
- Unmediated
- volume
- فعالية تطبيق الهاتف المحمول مقابل تقنية اخبر- وضح - افعل في تقليل القلق والالم أثناء التخدير الموضعي للأطفال: تجربة سريرية عشوائية [Added title page title]
- 617.645
- Issued also as CD
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.09.07.M.Sc.2023.Ma.M. (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010110089897000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
Thesis (M.Sc.) -Cairo University, 2023.
Bibliography: pages 200-250.
To evaluate the effectiveness of the mobile app versus the tell-show-do technique in reducing anxiety and pain during the administration of local anaesthesia in children during dental treatment.
Methods: Eighty children were randomly allocated into two groups, forty patients in each. Group A: children were managed using the mobile dental app (little lovely dentist). Group B: children were managed using Tell-Show-Do technique, then, both groups received the local anaesthesia and the required treatment. During the second visit both groups received the required treatment without behaviour management. The outcomes measured for both groups during the first visit were: preoperative and post-operative anxiety recorded by pulse oximeter and the RMS pictorial scale (RMS-PS). Post-operative pain was evaluated by the visual analogue scale (VAS), and the attitude was recorded by Venham scale and Frankle scale in the first and second visits.
Results: There was no significant difference between groups regarding sex (p>0.05), age (p>0.05) and dmf score (p>0.05). For pulse oximeter, in both groups, there was no significant difference between values measured pre and post-operatively (p>0.05) and the effect size was small (<0.3). Regarding RMS-PS, for both groups, values measured post-operatively were significantly higher than pre-operative values (p<0.05) and the effect size was large (>0.5). For VAS: There was no significant difference between groups (p>0.05) and the effect size was small (0.12). Attitude using Venham scale, in both visits, there was no significant difference between groups (p>0.05) and the effect size was small (<0.3). Frankle scale, for group (A), value measured in the first visit was significantly higher than second visit value (p<0.001) and the effect size was large (0.67). For group (B) there was no significant difference between values measured at both visits (p>0.05) and the effect size was small (0.29). Regarding treatment, there was no significant difference between groups (p>0.05), and the effect size was small (0.05).
The results of this study showed that, mobile app group showed less anxiety scores, less pain scores and more cooperative behaviour compared to tell-show-do group but the effect size was small.
Conclusion: Behaviour modification strategies like the mobile app "little lovely dentist" can be used to reduce levels of dental anxiety, pain, and to acquire cooperative behaviour in pediatric dental patients.
يعتبر القلق خلال زيارة طبيب الأسنان أحد أهم العقبات التي تواجه طبيب أسنان الأطفال
ويتداخل مع تقديم خدمة طب الأسنان بأفضل جودة للأطفال. لهذا السبب يجب على طبيب أسنان الأطفال استثمار الوقت والجهد للسيطرة على القلق لدى الأطفال وتقليله قدر الإمكان قبل وأثناء وبعدعلاج الأسنان.
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تأثير تطبيق الهاتف المحمول"طبيب أسنان لطيف صغير" مقابل تقنية اخبر-وضح - افعل في تقليل القلق والألم أثناء إعطاء التخدير الموضعي عند الأطفال لعلاج الأسنان.
وقد أجريت هذه التجربة السريرية العشوائية في قسم طب اسنان الأطفال والصحة العامة بكلية طب الأسنان ، جامعة القاهرة علي الاطفال من 4-6 سنوات في أول زيارة لطبيب الأسنان.
تم تسجيل ثمانين (80) طفلا و توزيعهم بشكل عشوائي في مجموعتين ، اربعون طفلا في كل مجموعة. مجموعة أ ( مجموعة تطبيق الهاتف المحمول) و مجموعة ب ( مجموعة تقنية اخبر- وضح - افعل).
اثناء الزيارة الاولي لمجموعة (أ) تم معالجة السلوك عن طريق السماح لهم باستخدام تطبيق الهاتف المحمول ثم تم تلقي التخدير الموضعي والعلاج المطلوب.
اثناء الزيارة الاولي لمجموعة (ب) تم معالجة السلوك باستخدام تقنية اخبر- وضح - افعل ثم تم تلقي التخدير الموضعي والعلاج المطلوب. اثناء الزيارة الثانية في كلا المجموعتين تم اجراء العلاج المطلوب فقط دون معالجة للسلوك.
لكلا المجموعتين اثناء الزيارة الأولى تم قياس القلق قبل و بعد التخدير الموضعي عن طريق جهاز مقياس النبض و المقياس التصويري RMS و تم قياس الألم بعد التخدير الموضعي باستخدام مقياس النظير البصري وتم تقييم السلوك باستخدام مقياس تصنيف سلوك فينهام و مقياس تصنيف سلوك فرانكل. اثناء الزيارة الثانية تم تقييم السلوك فقط باستخدام مقياس تصنيف سلوك فينهام و مقياس تصنيف سلوك فرانكل.
أظهرت نتائج هذه الدراسة أنه لا يوجد فرق إحصائي بين المجموعتين ، ومع ذلك ، أظهرت مجموعة تطبيق الهاتف المحمول درجات أقل للقلق ، ودرجات ألم أقل وسلوكًا تعاونيًا أكثر مقارنة بمجموعة تقنية اخبر – وضح – افعل.
كانت البيانات الديموغرافية الأساسية المتعلقة بالجنس لمجموعة تطبيق الهاتف المحمول (20 فتى و 20 فتاة) و (24 فتى و 16 فتاة) لمجموعة تقنية اخبر – وضح – افعل. فيما يتعلق بمتوسط العمر لمجموعة تطبيق الهاتف المحمول كان (5.00 ± 0.68) ومجموعة تقنية اخبر – وضح - افعل كان (5.12 ± 0.79). فيما يتعلق بـ مقياس التسوس DMF / dmf ، كان متوسط التسوس لمجموعة تطبيق الهاتف المحمول (6.45 ± 3.12) ، بينما لـمجموعة تقنية اخبر – وضح - افعل كان (5.95 ± 2.70). كان متوسط معدل ضربات القلب قبل تلقي البنج الموضعي (84.67 ± 18.71) لمجموعة تطبيق الهاتف المحمول بينما (75.42 ± 16.82) في مجموعة تقنية اخبر – وضح - افعل. كان متوسط معدل ضربات القلب بعد تلقي البنج الموضعي ( 80.12 ± 19.58 ) لمجموعة تطبيق الهاتف المحمول و (83.75 ± 21.51) لـمجموعة تقنية اخبر – وضح - افعل. كان متوسط القلق (قبل تلقي البنج الموضعي) الذي تم قياسه بواسطة RMS المقياس التصويري لمجموعة تطبيق الهاتف المحمول (1.00 ± 0.00) و (1.15 ± 0.43) لـمجموعة تقنية اخبر – وضح - افعل. كان متوسط القلق بعد تلقي البنج الموضعي المقاس بواسطة RMS المقياس التصويري لمجموعة تطبيقات الهاتف المحمول (1.52 ± 0.99) و (1.68 ± 0.89) لـمجموعة تقنية اخبر – وضح - افعل. كان متوسط الألم بعد تلقي البنج الموضعي الذي تم تقييمه بواسطة مقياس النظير البصري (2.40± 2.53 ) لتطبيق الهاتف المحمول و (3.10 ± 2.68) لـمجموعة تقنية اخبر – وضح - افعل. بالنسبة لمقياس فينهام للسلوك ، كان المتوسط أثناء الزيارة الأولى (0.80 ± 0.88) لتطبيق الهاتف المحمول و (1.05 ± 0.93) لـمجموعة تقنية اخبر – وضح - افعل ، وفي الزيارة الثانية كان (1.51 ± 0.90) لتطبيق الهاتف المحمول و (1.59 ± 1.13) لـمجموعة تقنية اخبر – وضح - افعل. بالنسبة لمقياس فرانكل للسلوك ، كان المتوسط أثناء الزيارة الأولى (3.10 ± 0.87) و (2.83 ± 0.90) لتطبيق الهاتف المحمول و مجموعة تقنية اخبر – وضح - افعل على التوالي. بينما كان متوسط الزيارة الثانية (2.38 ± 0.89) و (2.53 ± 1.14) لتطبيق الهاتف المحمول و مجموعة تقنية اخبر – وضح - افعل على التوالي. لم يكن هناك فرق كبير بين المجموعتين فيما يتعلق بالعلاج الذي تم. كان حجم التأثير صغيرًا (0.05). في تطبيق الهاتف ، (27 علاجًا بالعصب ، 13 خلع) في مجموعة تقنية اخبر – وضح - افعل (25علاجًا بالعصب ، 15 خلع).
من نتائج هذه الدراسة نستنتج انه يمكن استخدام استراتيجيات تعديل السلوك مثل تطبيق الهاتف المحمول "طبيب أسنان جميل صغير" لتقليل مستويات قلق الأسنان والألم واكتساب السلوك التعاوني لدى مرضى طب اسنان الأطفال.
Issued also as CD
Text in English and abstract in Arabic & English.
There are no comments on this title.