header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

The impact of providing Chatbot content on developing the English communication skills among Al-Azhar Kindergarten teachers by Ghada Mohamed Ahmed Tawfik ; Supervised by Dr. Mohamed Elsayed El-Naggar, Dr. Gehan Sedky Alazab.

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: English Summary language: English, Arabic Producer: 2024Description: 143 pages : illustrations ; 25 cm. + CDContent type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • أثر تقديم محتوى روبوتات الدردشة لتنمية مهارات التواصل باللغة الانجليزية لدى معلمات رياض الأطفال بالأزهر الشريف [Added title page title]
Subject(s): DDC classification:
  • 371.358
Available additional physical forms:
  • Issued also as CD
Dissertation note: Thesis (M.Sc.)-Cairo University, 2023. Summary: This research aimed at investigating the impact of using Chatbot content on improving the English communication skills of Al-Azhar Al-Sharif kindergarten teachers. The researcher used a quasi-experimental design to explain the difference occurred in the teachers` performance before and after the intervention of the Chatbot content. This design required the researcher to develop a performance observation checklist; the main tool of this research. In addition, the researcher constructed the Chatbot content; the e-training program. Having the research design completed, (33) Azhary kindergarten teachers participated in this experiment. The performance observation checklist was used for evaluating the teachers` performance before and after the intervention of the Chatbot content, and for measuring the teachers` retention of the acquired skills. At the end of the research, a statistical analysis of the results was applied. The results showed a statistically significant difference at the level of (0.05) on the performance observation checklist`s mean scores of the sample teachers' pre and post application of the Chatbot content in favor of the post-application. The second statistical analysis of the performance observation checklist showed that there is no significant difference between the sample teachers` mean scores in the post and follow-up application of the Chatbot content. These results proved the validity of the research main assumption that Chatbot content can improve the English communication skills of kindergarten teachers.Summary: تلعب التكنولوجيا الرقمية دوراً حيوياً في حياتنا اليومية حيث تتكامل تطبيقاتها في كافة مجالات الحياة، فيتم استخدامها في الخدمات الاجتماعية والهندسية والرعاية الصحية والتجارة وحتى في التعليم. و نظام التعليم الجديد 2.0 الذي تم طرحه لأول مرة في بعض المراحل في العام الدراسي 2018-2019 يعتمد على التكنولوجيا والموارد الرقمية في تحقيق أهدافه الرئيسية المتمثلة في تنمية المعرفة العلمية لدى الطلاب، فضلاً عن المهارات الحياتية اللازمة للتعلم. (اكتشف التعليمى، 2018). وتم تطوير برامج تدريبية مختلفة بهدف تحسين قدرات معلمات رياض الأطفال ف التعامل مع النظام الجديد و متطلباته. ومن وجهة نظر نقدية، اقتصرت هذه البرامج التدريبية على التدريب على إدارة الفصول الدراسية، والتعريف بمهارات القرن الحادي والعشرين، والتعريف بالمهارات الرقمية، وطرق التدريس المبتكرة ، ومهارات التعلم مدى الحياة (المعلمون أولاً، 2020)، و كل ذلك من شأنه أن يساعد المعلمات على إدارة فصل دراسي جيد باللغة العربية( لغتهم الأم) فقط، ولكن لا يقدم أي توجيهات في إدارة فصول تدريس اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية (EFL). إن حالة إهمال مهارات التواصل باللغة الإنجليزية، على الرغم من اهميتها فى تشكيل اللغة داخل أدمغة الطلاب، منتشرة على نطاق واسع بين الدول العربية.(الكبش، 2005) و حتى تتمكن المعلمات من مهارات التواصل باللغه الانجليزيه، فيجب عليهن ان ينبهن للمهارات المرتبطه بإدارة الفصول الدراسية وكذلك التمكن من اللغة الصفية. تلعب إدارة الصف الدراسي دورًا حيويًا في إدارة فصل جيد للغة الإنجليزية و عل الرغم من تلقيهن تدريب كاف على اداره الصف الا انهن يشعرن بأنهن غير مستعدات بشكل كافٍ لإدارة فصولهن الدراسية باللغه الانجليزيه بشكل فعال. و من المحتمل أن تكون لديهم شكوك في قدرتهم وكفاءتهم فى إدارة فصولهن( قدري، 2018). تتطلب لغة الصف الدراسي، وهي المجال الثاني لمهارات التواصل، مزيدًا من الاهتمام لأنها تلعب دورًا حيويًا في اكتساب الطلاب للغة. و يعتبرالتحدث هو أهم مهارة تستخدمها المعلمات لمساعدة طلابهن على التواصل باللغة الإنجليزية.و بدون النطق الصحيح ومهارات المحادثة، لن يتمكن الطلاب من التحدث أو التواصل باللغة الإنجليزية.و أقرباروبالي (2019) بأنه "في بيئة تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL)، يتم إهمال المهارات الشفهية تمامًا، ويتم التركيز بشكل أكبر على مهارات القراءة والكتابة". ولا يشكل معلمات رياض الأطفال استثناءً، حيث يستخدمون عادة ترجمة المفردات الى اللغة العربية، ولا يشجعون الطلاب على التحدث، ولا يجرون محادثات مع الطلاب. و من وجهة النظر تلك نجد أن مهارات التواصل باللغة الانجليزية تحتاج إلى مزيد من الاهتمام وتتطلب المزيد من التدريب وبرامج التطوير المهني المستمر(.FMReimers وآخرون، 2022، الكبش، 2005) ولإيجاد أسلوب تدريب يمكن أن يجذب انتباه المعلمات، راجعت الباحثةة عدة دراسات حول استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في التعليم، ووجدت أنه يمكن الاستفادة من هذه التقنيات فى تدريب المعلمات ونتيجة لذلك قررت الباحثةة استخدام روبوت الدردشه في انتاج المحتوى التدريبي. وفي هذا البحث قامت الباحثةة بدراسة أثر استخدام روبوتات الدردشة كوسيلة لتقديم برنامج تدريبي على مهارات التواصل باللغة الإنجليزية لمعلمات رياض الأطفال بالأزهر الشريف. •مشكلة البحث بدأت كباحثه مجتهدة في التحقق من تجارب المعلمات السابقة فيما يتعلق بمهارات التواصل باللغة الإنجليزية ووجدت أنهن لم يدرسن الطرق المناسبة لإدارة صفوف اللغة الإنجليزية في الجامعة، حيث تلقوا منهجيات التدريس باللغة العربية فقط (الكبش، 2005). وبالتالي، يدير المعلمون دروس اللغة الإنجليزية باللغة العربية، في حين أنه من المفترض أن يديروا هذه الفصول باللغة الإنجليزية لإشراك طلابهن في تعلم اللغة الانجليزية بطريقة سليمةlow) وآخرون، 2014). وعلاوة على ذلك، فإنهن يشجعن طلابهن على حفظ المفردات عن طريق الترجمة، وليس عن طريق اتباع خطوات التعلم الثلاث؛ فهم المعنى، ونطق الكلمة، وهجاء الحروف (جلال، 2021). و بالبحث عن اساليب تدريب جديدة، وجدت الباحثة ان روبوتات الدردشة تتمتع بحضور متزايد في المجتمع الحديث، حيث أصبحت جزءًا لا يتجزأ من كل شيء بدءًا من المساعدين الشخصيين على الأجهزة المحمولة وحتى الدعم الفني عبر خطوط الهاتف، وحتى يتم استخدامها في التدخلات الصحية (سيربان وآخرون، 2017). و بالإضافة إلى ذلك، أوصت العديد من المؤتمرات الدولية باستخدام روبوتات الدردشة كوسيلة لتقديم التعليم والتدريب. توصيات المؤتمر الخامس لتكنولوجيا المعلومات في التعليم والتنمية(إيتد) (2022)، المؤتمر الآسيوي للابتكار في التكنولوجيا (ASIANCON)(2021)،IEEEالمؤتمر الدولي للهندسة والتكنولوجيا والتعليم (TALE)(2019) شجع ودعم دمج روبوتات الدردشة مع أساليب التعليم التقليدية في المؤسسات التعليمية لتعزيز التعليم. كما أجرت الباحثة دراسة استطلاعية لتحديد المهارات اللازمة لمعلمات رياض الأطفال لإدارة فصولهم كمعلمات اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية. وقامت الباحثة بتصميم استبانة مكونة من عشرة أسئلة عرضت على المعلمات للإجابة عنها. وكشفت النتائج أن المعلمات يواجهون صعوبات في التعامل مع إدارة الصف واللغة الصفية، في حين أظهرت الأغلبية القدرة على كتابة خطة الدرس المناسبة، واستخدام أنشطة متعددة ، واستخدام أساليب متعددة للتقييم. •أسئلة البحث ونتيجة لذلك يمكن صياغة هذا البحث في السؤال التالي. •ما أثر تقديم محتوى روبوتات الدردشة في تنمية مهارات التواصل باللغة الإنجليزية لدى معلمات رياض الأطفال بالأزهرالشريف؟ ويتفرع بعد ذلك هذا السؤال الرئيسي إلى أربعة أسئلة يمكن تحديدها على النحو التالي: 1. ما مهارات التواصل باللغة الإنجليزية المطلوبة لمعلمات رياض الأطفال لإدارة دروس اللغة الإنجليزية كمدرسات للغة الإنجليزية كلغة اجنبية؟ 2. ما التصميم المقترح لمحتوى روبوتات الدردشة الذي يمكن استخدامه لتحسين مهارات التواصل باللغة الإنجليزية لدى المعلمات؟ 3. ما تأثير توفير محتوى روبوتات الدردشة على أداء معلمات رياض الأطفال كمعلمات اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية؟ 4. إلى أي مدى يكون تقديم محتوى روبوتات الدردشة مفيدًا في احتفاظ المعلمات بمهارات التواصل باللغة الإنجليزية؟ •أهداف البحث هدف هذا البحث إلى: تحديد مهارات التواصل باللغة الإنجليزية المطلوبة لمعلمات رياض الأطفال لإدارة فصولهن الدراسية كمعلمات اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية تحديد محتوى روبوتات الدردشة المناسب لإنشاء برامج تدريبية يمكنها تحسين أداء المعلمات من خلال توفير محتوى متاح للوصول إليه والتفاعل معه من أي جهاز وفي أي وقت وفي أي مكان. تحديد مدى فاعلية محتوى روبوتات الدردشة الالكترونية فى تطوير مهارات معلمات رياض الأطفال اللائى يقمن بتدريس اللغة الانجليزية كلغة اجنبية داخل فصولهن.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.34.M.Sc.2024.Gh.I (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010110090518000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.34.M.Sc.2023.مح.ب بيئة ألكترونية مقترحة قائمة على محفزات الألعاب الرقمية لتنمية مهارات القراءة الإبداعية للرواية لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الإمارات العربية المتحدة / Cai01 34 M.Sc 2023 مح.ف " فاعلية بيئة تعلم مدمجة قائمة على برمجة الروبوت التعليمي في تنمية مهارات حل المشكلات في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية" / Cai01 34 M.Sc 2023 نج.ف فاعلية بيئة تدريب إلكتروني لتنمية مهارات أخصائي التخاطب العاملين في مجال تأهيل ذوي اضطراب التوحد / Cai01.34.M.Sc.2024.Gh.I The impact of providing Chatbot content on developing the English communication skills among Al-Azhar Kindergarten teachers Cai01.34.M.Sc.2024.اح.ت تطوير بيئة تعلم ذكية وأثرها في تنمية مهارات الكتابة باللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت / Remainder of title / Cai01.34.M.Sc.2024.وف.ت التفاعل بين أنماط تصميم الخرائط الإلكترونية التفاعلية والاسلوب المعرفي لتنمية مهارات قراءة الخرائط الجغرافية والإدراك البصري لدي طالبات الثانوية الأزهرية / Cai01.34.M.Sc.فو.ح الحركة الفكرية و الأدبية فى الأسكندرية فى القرن السادس الهجرى /

Thesis (M.Sc.)-Cairo University, 2023.

Bibliography: pages 99-109.

This research aimed at investigating the impact of using Chatbot content on
improving the English communication skills of Al-Azhar Al-Sharif kindergarten
teachers. The researcher used a quasi-experimental design to explain the
difference occurred in the teachers` performance before and after the
intervention of the Chatbot content. This design required the researcher to
develop a performance observation checklist; the main tool of this research. In
addition, the researcher constructed the Chatbot content; the e-training program.
Having the research design completed, (33) Azhary kindergarten teachers
participated in this experiment. The performance observation checklist was used
for evaluating the teachers` performance before and after the intervention of the
Chatbot content, and for measuring the teachers` retention of the acquired skills.
At the end of the research, a statistical analysis of the results was applied. The
results showed a statistically significant difference at the level of (0.05) on the
performance observation checklist`s mean scores of the sample teachers' pre and
post application of the Chatbot content in favor of the post-application. The
second statistical analysis of the performance observation checklist showed that
there is no significant difference between the sample teachers` mean scores in
the post and follow-up application of the Chatbot content. These results proved
the validity of the research main assumption that Chatbot content can improve
the English communication skills of kindergarten teachers.

تلعب التكنولوجيا الرقمية دوراً حيوياً في حياتنا اليومية حيث تتكامل تطبيقاتها في كافة مجالات الحياة، فيتم استخدامها في الخدمات الاجتماعية والهندسية والرعاية الصحية والتجارة وحتى في التعليم. و نظام التعليم الجديد 2.0 الذي تم طرحه لأول مرة في بعض المراحل في العام الدراسي 2018-2019 يعتمد على التكنولوجيا والموارد الرقمية في تحقيق أهدافه الرئيسية المتمثلة في تنمية المعرفة العلمية لدى الطلاب، فضلاً عن المهارات الحياتية اللازمة للتعلم. (اكتشف التعليمى، 2018). وتم تطوير برامج تدريبية مختلفة بهدف تحسين قدرات معلمات رياض الأطفال ف التعامل مع النظام الجديد و متطلباته. ومن وجهة نظر نقدية، اقتصرت هذه البرامج التدريبية على التدريب على إدارة الفصول الدراسية، والتعريف بمهارات القرن الحادي والعشرين، والتعريف بالمهارات الرقمية، وطرق التدريس المبتكرة ، ومهارات التعلم مدى الحياة (المعلمون أولاً، 2020)، و كل ذلك من شأنه أن يساعد المعلمات على إدارة فصل دراسي جيد باللغة العربية( لغتهم الأم) فقط، ولكن لا يقدم أي توجيهات في إدارة فصول تدريس اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية (EFL). إن حالة إهمال مهارات التواصل باللغة الإنجليزية، على الرغم من اهميتها فى تشكيل اللغة داخل أدمغة الطلاب، منتشرة على نطاق واسع بين الدول العربية.(الكبش، 2005)
و حتى تتمكن المعلمات من مهارات التواصل باللغه الانجليزيه، فيجب عليهن ان ينبهن للمهارات المرتبطه بإدارة الفصول الدراسية وكذلك التمكن من اللغة الصفية. تلعب إدارة الصف الدراسي دورًا حيويًا في إدارة فصل جيد للغة الإنجليزية و عل الرغم من تلقيهن تدريب كاف على اداره الصف الا انهن يشعرن بأنهن غير مستعدات بشكل كافٍ لإدارة فصولهن الدراسية باللغه الانجليزيه بشكل فعال. و من المحتمل أن تكون لديهم شكوك في قدرتهم وكفاءتهم فى إدارة فصولهن( قدري، 2018).
تتطلب لغة الصف الدراسي، وهي المجال الثاني لمهارات التواصل، مزيدًا من الاهتمام لأنها تلعب دورًا حيويًا في اكتساب الطلاب للغة. و يعتبرالتحدث هو أهم مهارة تستخدمها المعلمات لمساعدة طلابهن على التواصل باللغة الإنجليزية.و بدون النطق الصحيح ومهارات المحادثة، لن يتمكن الطلاب من التحدث أو التواصل باللغة الإنجليزية.و أقرباروبالي (2019) بأنه "في بيئة تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL)، يتم إهمال المهارات الشفهية تمامًا، ويتم التركيز بشكل أكبر على مهارات القراءة والكتابة". ولا يشكل معلمات رياض الأطفال استثناءً، حيث يستخدمون عادة ترجمة المفردات الى اللغة العربية، ولا يشجعون الطلاب على التحدث، ولا يجرون محادثات مع الطلاب. و من وجهة النظر تلك نجد أن مهارات التواصل باللغة الانجليزية تحتاج إلى مزيد من الاهتمام وتتطلب المزيد من التدريب وبرامج التطوير المهني المستمر(.FMReimers وآخرون، 2022، الكبش، 2005)
ولإيجاد أسلوب تدريب يمكن أن يجذب انتباه المعلمات، راجعت الباحثةة عدة دراسات حول استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في التعليم، ووجدت أنه يمكن الاستفادة من هذه التقنيات فى تدريب المعلمات ونتيجة لذلك قررت الباحثةة استخدام روبوت الدردشه في انتاج المحتوى التدريبي.
وفي هذا البحث قامت الباحثةة بدراسة أثر استخدام روبوتات الدردشة كوسيلة لتقديم برنامج تدريبي على مهارات التواصل باللغة الإنجليزية لمعلمات رياض الأطفال بالأزهر الشريف.
•مشكلة البحث
بدأت كباحثه مجتهدة في التحقق من تجارب المعلمات السابقة فيما يتعلق بمهارات التواصل باللغة الإنجليزية ووجدت أنهن لم يدرسن الطرق المناسبة لإدارة صفوف اللغة الإنجليزية في الجامعة، حيث تلقوا منهجيات التدريس باللغة العربية فقط (الكبش، 2005). وبالتالي، يدير المعلمون دروس اللغة الإنجليزية باللغة العربية، في حين أنه من المفترض أن يديروا هذه الفصول باللغة الإنجليزية لإشراك طلابهن في تعلم اللغة الانجليزية بطريقة سليمةlow) وآخرون، 2014). وعلاوة على ذلك، فإنهن يشجعن طلابهن على حفظ المفردات عن طريق الترجمة، وليس عن طريق اتباع خطوات التعلم الثلاث؛ فهم المعنى، ونطق الكلمة، وهجاء الحروف (جلال، 2021).
و بالبحث عن اساليب تدريب جديدة، وجدت الباحثة ان روبوتات الدردشة تتمتع بحضور متزايد في المجتمع الحديث، حيث أصبحت جزءًا لا يتجزأ من كل شيء بدءًا من المساعدين الشخصيين على الأجهزة المحمولة وحتى الدعم الفني عبر خطوط الهاتف، وحتى يتم استخدامها في التدخلات الصحية (سيربان وآخرون، 2017). و بالإضافة إلى ذلك، أوصت العديد من المؤتمرات الدولية باستخدام روبوتات الدردشة كوسيلة لتقديم التعليم والتدريب. توصيات المؤتمر الخامس لتكنولوجيا المعلومات في التعليم والتنمية(إيتد) (2022)، المؤتمر الآسيوي للابتكار في التكنولوجيا (ASIANCON)(2021)،IEEEالمؤتمر الدولي للهندسة والتكنولوجيا والتعليم (TALE)(2019) شجع ودعم دمج روبوتات الدردشة مع أساليب التعليم التقليدية في المؤسسات التعليمية لتعزيز التعليم.
كما أجرت الباحثة دراسة استطلاعية لتحديد المهارات اللازمة لمعلمات رياض الأطفال لإدارة فصولهم كمعلمات اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية. وقامت الباحثة بتصميم استبانة مكونة من عشرة أسئلة عرضت على المعلمات للإجابة عنها. وكشفت النتائج أن المعلمات يواجهون صعوبات في التعامل مع إدارة الصف واللغة الصفية، في حين أظهرت الأغلبية القدرة على كتابة خطة الدرس المناسبة، واستخدام أنشطة متعددة ، واستخدام أساليب متعددة للتقييم.
•أسئلة البحث
ونتيجة لذلك يمكن صياغة هذا البحث في السؤال التالي.
•ما أثر تقديم محتوى روبوتات الدردشة في تنمية مهارات التواصل باللغة الإنجليزية لدى معلمات رياض الأطفال بالأزهرالشريف؟
ويتفرع بعد ذلك هذا السؤال الرئيسي إلى أربعة أسئلة يمكن تحديدها على النحو التالي:
1. ما مهارات التواصل باللغة الإنجليزية المطلوبة لمعلمات رياض الأطفال لإدارة دروس اللغة الإنجليزية كمدرسات للغة الإنجليزية كلغة اجنبية؟
2. ما التصميم المقترح لمحتوى روبوتات الدردشة الذي يمكن استخدامه لتحسين مهارات التواصل باللغة الإنجليزية لدى المعلمات؟
3. ما تأثير توفير محتوى روبوتات الدردشة على أداء معلمات رياض الأطفال كمعلمات اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية؟
4. إلى أي مدى يكون تقديم محتوى روبوتات الدردشة مفيدًا في احتفاظ المعلمات بمهارات التواصل باللغة الإنجليزية؟
•أهداف البحث
هدف هذا البحث إلى:
تحديد مهارات التواصل باللغة الإنجليزية المطلوبة لمعلمات رياض الأطفال لإدارة فصولهن الدراسية كمعلمات اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية
تحديد محتوى روبوتات الدردشة المناسب لإنشاء برامج تدريبية يمكنها تحسين أداء المعلمات من خلال توفير محتوى متاح للوصول إليه والتفاعل معه من أي جهاز وفي أي وقت وفي أي مكان.
تحديد مدى فاعلية محتوى روبوتات الدردشة الالكترونية فى تطوير مهارات معلمات رياض الأطفال اللائى يقمن بتدريس اللغة الانجليزية كلغة اجنبية داخل فصولهن.

Issued also as CD

Text in English and abstract in Arabic & English.

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image