header
Image from OpenLibrary

البنية التحتية ودورها فى تعزيز التجارة البينية فى تجمع دول شرق أفريقيا بالتطبيق على قطاعي النقل والكهرباء منذ عام 2010 / إعداد أحمد رفعت بكر يسن؛ إشراف أ.م. د. سماح سيد أحمد المرسى؛ أ.م. د. مروة عادل سعد الحسنين.

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Summary language: Arabic, English Producer: 2024Description: 225صفحة : إيضاحيات ؛ 25cm. + CDContent type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • Infrastructure and its role in promoting Intra-trade in the East African Community by applying on the transport and electricity sectors since 2010 [Added title page title]
Subject(s): DDC classification:
  • 333.793206
Available additional physical forms:
  • صدر أيضًا كقرص مدمج.
Dissertation note: أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024. Summary: باللغة العربية : هدفت الدِّراسة إلى التَّعرف على دور البنية التَّحتيَّة وبالتحديد قطاعي النَّقل والكهرباء، في تعزيز التَّجارة البَيْنِيَّة في تجمُّع شرق أفريقيا، وسعت للتحقق من صحة الفرضية الرئيسة والمُتمثلة في الدور الإيجابي لِقطاعي النَّقل والكهرباء على التَّجارة البَيْنِيَّة، وقسَّمت الدِّراسة إلى خمسة فصول: عرض الفصل الأوَّل: الإطار النَّظري لدراسة التَّجارة الدَّولية والتَّعرف بصورة أوسع على تجمُّع شرق أفريقيا، وقسّم إلى ثلاث مباحث: استعرض المبحث الأوَّل: الإطار النَّظري للتجارة الدَّولية حيث عكف عدد من المفكرين الاقتصاديين على محاولة إيجاد تفسير لظاهرة توسع التَّبادل الدَّولي، ومع مطلع القرن الحالي ظهر تجمُّع شرق أفريقيا كتجمُّع واعد في إطار إقليمي تحكمه طموحات اقتصادية لسبع دول أفريقية، وهو ما تم تناوله في المبحث الثاني: من خلال استعراض النشأة والهيكل المؤسَّسي، وبعد اتساع التجمُّع لأكثر من مرة أصبح التَّعرف على مؤشِّراته الاقتصاديَّة أمراً ضرورياً للوقوف على واقع التجمُّع وأهدافه وبرامجه الاقتصاديَّة، وهو ما تم تناوله في المبحث الثَّالث. كما عرض الفصل الثاني: واقع التَّجارة البَيْنِيَّة لتجمُّع شرق أفريقيا، وتم تناوله في ثلاثة مباحث، خلال المبحث الأوَّل: تم تحليل وضع الصادرات والواردات من خلال التَّعرف بشكل أوسع على طبيعة الهيكل السلعي للصادرات والواردات البَيْنِيَّة في تجمُّع شرق أفريقيا ومدى تطوره خلال فترة الدِّراسة، ففهم طبيعة ونوعية التَّجارة البَيْنِيَّة من شانه أن يوضح مستقبل التَّجارة البَيْنِيَّة في التجمُّع وأبرز شركائه التجاريين، وهو ما تم تناوله في المبحث الثاني، أمَّا المبحث الثَّالث: فتم خلاله استعراض أبرز الفرص التي يمكن أن تساهم في تعزيز التَّجارة البَيْنِيَّة للتجمُّع، كما تم كذلك استعراض أبرز التحديات التي تواجه التَّجارة البَيْنِيَّة في تجمُّع شرق أفريقيا. أمَّا الفصل الثَّالث: فاستعرض واقع قطاعي النَّقل والكهرباء في دول تجمُّع شرق أفريقيا وبالتحديد قطاعي النَّقل والكهرباء وتم تناوله في ثلاثة مباحث؛ ونظراً لأن البنية التَّحتيَّة من أهم حوافز التكامل، لذلك فأولى التجمُّع قطاعي النَّقل والكهرباء أولويَّة خاصَّة وهو ما تم تناوله في المبحث الأوَّل: حيثُ تمَّ التَّعرف على الدور التَّنموي للبنية التَّحتيَّة وتمويلها في تجمُّع شرق أفريقيا، أمَّا المبحث الثاني: فتم خلاله استعراض واقع قطاع النَّقل في تجمُّع شرق أفريقيا، فيساهم قطاع النَّقل في خفض تكاليف الإنتاج، كما يسهل وصول عناصر الإنتاج؛ مما يحدث رواجاً اقتصاديًا ينعكس إيجابياً على التَّجارة البَيْنِيَّة من ثم عمليات التكامل، كما يؤدِّي قطاع الكهرباء دوراً اقتصاديًا في غاية الأهميَّة في كافة القطاعات الاقتصاديَّة وهو ما تم تناوله في المبحث الثَّالث: حيثُ تمَّ استعراض واقع قطاع الكهرباء في تجمُّع شرق أفريقيا والتَّعرف على طبيعة القطاع في كل دولة من دول التجمُّع وكذلك التَّعرف على مؤشِّرات الحصول على الكهرباء في دول التجمُّع للوقوف على مدى تباين القطاع بين الدول الأعضاء بالتجمُّع. أمَّا في الفصل الرابع: فتمَّ قياس أثر قطاعي الكهرباء والنَّقل على التَّجارة البَيْنِيَّة بالاعتماد على نموذج الجاذبية، وفي الفصل الرابع: تم استخدام أدوات التَّحليل القياسي لتعرف على أثر قطاعي الكهرباء والنَّقل على التَّجارة البَيْنِيَّة في تجمُّع شرق أفريقيا؛ وذلك بالاعتماد على أشهر النماذج القياسيَّة في التَّجارة الدَّولية وهو نموذج الجاذبية، وقسم الفصل إلى مبحثين: تناول الأوَّل الإطار النَّظري لنموذج الجاذبية كما تم خلاله استعراض عدد من الدَّراسات السَّابقة، أمَّا المبحث الثاني فتم خلاله توصيف وتقدير النموذج المستخدم وفق لمعطيات Panel Data. وفي الفصل الخامس: تم تحليل للبيئة الداخليَّة والخارجيَّة بالاعتماد على مصفوفة التَّحليل الرباعي. وانتقلت الدِّراسة إلى الفصل الخامس الذي قُسِّم إلى مبحثين، تم خلالهما توظيف مصفوفة التَّحليل الرباعي لتحليل البيئة الداخليَّة والبيئة الخارجيَّة اللتان تحكمان عمل قطاعي النَّقل والكهرباء في تجمُّع شرق أفريقيا، وتم تحليل البيئة الداخليَّة لقطاعي النَّقل والكهرباء من خلال استعراض أبرز نقاط القوة والضعف، وكذلك تحليل البيئة الخارجيَّة من خلال استعراض أبرز الفرص المتاحة وأخطر التحديات وحققت المصفوفة الغرض منها والمتمثلة في تعزيز نقاط القوة واستغلال الفرص المتاحة، وكذلك معالجة نقاط الضعف ومواجهة التحديات التي تواجه قطاعي النَّقل والكهرباء في تجمُّع شرق أفريقيا ومن ثم تحديد المسار المستقبلي على أساس سليم مما ينعكس إيجابياً على التَّجارة البَيْنِيَّة لتجمُّع شرق أفريقيا. Summary: The purpose of the study is to identify the role of infrastructure، specifically the transport and electricity sectors، in promoting intra-regional trade in the EAC. During the study، the main hypothesis was that the transport and electricity sectors play a positive role in intra-trade. The study consists of five chapters. A theoretical framework for studying international and EAC trade is presented in the first chapter. The second chapter discusses intra-regional trade as well as the structure of intra-regional exports and imports along with the most prominent trading partners. In the third chapter، the EAC's transportation and electricity sectors are described in their real-life settings. Based on the gravity model the impact of the electricity and transportation sectors on intra-trade was measured in the، fourth chapter، Finally the Chapter Five demonstrates an analysis of the internal and external environment based on the SWOT matrix. The most important results of the study are as follows: There is a discrepancy in the distribution of the benefits of intra-regional trade between the countries of EAC. The common market stage has a positive return on intra-regional trade. Except for the LPI index، most of the results of the gravity model are consistent with economic theory in the EAC.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.16.04.Ph.D.2024.اح.ب (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100031854000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.16.04.Ph.D.2023.هن.ع العلاقة بين التدهور البيئي والنمو الاقتصادي في جنوب إفريقيا : ( في إطار فرضيات منحنى (كوزنتس) البيئي ) منذ عام 2005 / Cai01.16.04.Ph.D.2023.وا.ت تكوين رأس المال البشرى وعلاقته بالنمو الاقتصادى فى كينيا منذ عام2000 Cai01.16.04.Ph.D.2023.وا.د دور العمل الخيري في الحد من مشكلة الفقر المتعدد الأبعاد : دراسة حالة جمهورية السودان منذ عام 2010م / Cai01.16.04.Ph.D.2024.اح.ب البنية التحتية ودورها فى تعزيز التجارة البينية فى تجمع دول شرق أفريقيا بالتطبيق على قطاعي النقل والكهرباء منذ عام 2010 / Cai01.16.04.Ph.D.2024.رش.أ أثر الدراما على ظاهرة تعاطي المخدرات في مصر والجزائر : (دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الثقافية) / Cai01.16.04.Ph.D.2024.مح.د "دور أدوات التمويل غير التقليدية في تطوير مشروعات البنية التحتية في نيجيريا منذ عام 2013" / Cai01.16.04.Ph.D.2024.ني.م مصادر تمويل خطط التنمية الاقتصادية وآثارها على الاقتصاد المصري والسنغالي منذ عام 2000 /

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.

. ببليوجرافيا: صفحات 207-216.

باللغة العربية :
هدفت الدِّراسة إلى التَّعرف على دور البنية التَّحتيَّة وبالتحديد قطاعي النَّقل والكهرباء، في تعزيز التَّجارة البَيْنِيَّة في تجمُّع شرق أفريقيا، وسعت للتحقق من صحة الفرضية الرئيسة والمُتمثلة في الدور الإيجابي لِقطاعي النَّقل والكهرباء على التَّجارة البَيْنِيَّة، وقسَّمت الدِّراسة إلى خمسة فصول: عرض الفصل الأوَّل: الإطار النَّظري لدراسة التَّجارة الدَّولية والتَّعرف بصورة أوسع على تجمُّع شرق أفريقيا، وقسّم إلى ثلاث مباحث: استعرض المبحث الأوَّل: الإطار النَّظري للتجارة الدَّولية حيث عكف عدد من المفكرين الاقتصاديين على محاولة إيجاد تفسير لظاهرة توسع التَّبادل الدَّولي، ومع مطلع القرن الحالي ظهر تجمُّع شرق أفريقيا كتجمُّع واعد في إطار إقليمي تحكمه طموحات اقتصادية لسبع دول أفريقية، وهو ما تم تناوله في المبحث الثاني: من خلال استعراض النشأة والهيكل المؤسَّسي، وبعد اتساع التجمُّع لأكثر من مرة أصبح التَّعرف على مؤشِّراته الاقتصاديَّة أمراً ضرورياً للوقوف على واقع التجمُّع وأهدافه وبرامجه الاقتصاديَّة، وهو ما تم تناوله في المبحث الثَّالث.
كما عرض الفصل الثاني: واقع التَّجارة البَيْنِيَّة لتجمُّع شرق أفريقيا، وتم تناوله في ثلاثة مباحث، خلال المبحث الأوَّل: تم تحليل وضع الصادرات والواردات من خلال التَّعرف بشكل أوسع على طبيعة الهيكل السلعي للصادرات والواردات البَيْنِيَّة في تجمُّع شرق أفريقيا ومدى تطوره خلال فترة الدِّراسة، ففهم طبيعة ونوعية التَّجارة البَيْنِيَّة من شانه أن يوضح مستقبل التَّجارة البَيْنِيَّة في التجمُّع وأبرز شركائه التجاريين، وهو ما تم تناوله في المبحث الثاني، أمَّا المبحث الثَّالث: فتم خلاله استعراض أبرز الفرص التي يمكن أن تساهم في تعزيز التَّجارة البَيْنِيَّة للتجمُّع، كما تم كذلك استعراض أبرز التحديات التي تواجه التَّجارة البَيْنِيَّة في تجمُّع شرق أفريقيا.
أمَّا الفصل الثَّالث: فاستعرض واقع قطاعي النَّقل والكهرباء في دول تجمُّع شرق أفريقيا وبالتحديد قطاعي النَّقل والكهرباء وتم تناوله في ثلاثة مباحث؛ ونظراً لأن البنية التَّحتيَّة من أهم حوافز التكامل، لذلك فأولى التجمُّع قطاعي النَّقل والكهرباء أولويَّة خاصَّة وهو ما تم تناوله في المبحث الأوَّل: حيثُ تمَّ التَّعرف على الدور التَّنموي للبنية التَّحتيَّة وتمويلها في تجمُّع شرق أفريقيا، أمَّا المبحث الثاني: فتم خلاله استعراض واقع قطاع النَّقل في تجمُّع شرق أفريقيا، فيساهم قطاع النَّقل في خفض تكاليف الإنتاج، كما يسهل وصول عناصر الإنتاج؛ مما يحدث رواجاً اقتصاديًا ينعكس إيجابياً على التَّجارة البَيْنِيَّة من ثم عمليات التكامل، كما يؤدِّي قطاع الكهرباء دوراً اقتصاديًا في غاية الأهميَّة في كافة القطاعات الاقتصاديَّة وهو ما تم تناوله في المبحث الثَّالث: حيثُ تمَّ استعراض واقع قطاع الكهرباء في تجمُّع شرق أفريقيا والتَّعرف على طبيعة القطاع في كل دولة من دول التجمُّع وكذلك التَّعرف على مؤشِّرات الحصول على الكهرباء في دول التجمُّع للوقوف على مدى تباين القطاع بين الدول الأعضاء بالتجمُّع.
أمَّا في الفصل الرابع: فتمَّ قياس أثر قطاعي الكهرباء والنَّقل على التَّجارة البَيْنِيَّة بالاعتماد على نموذج الجاذبية، وفي الفصل الرابع: تم استخدام أدوات التَّحليل القياسي لتعرف على أثر قطاعي الكهرباء والنَّقل على التَّجارة البَيْنِيَّة في تجمُّع شرق أفريقيا؛ وذلك بالاعتماد على أشهر النماذج القياسيَّة في التَّجارة الدَّولية وهو نموذج الجاذبية، وقسم الفصل إلى مبحثين: تناول الأوَّل الإطار النَّظري لنموذج الجاذبية كما تم خلاله استعراض عدد من الدَّراسات السَّابقة، أمَّا المبحث الثاني فتم خلاله توصيف وتقدير النموذج المستخدم وفق لمعطيات Panel Data.
وفي الفصل الخامس: تم تحليل للبيئة الداخليَّة والخارجيَّة بالاعتماد على مصفوفة التَّحليل الرباعي. وانتقلت الدِّراسة إلى الفصل الخامس الذي قُسِّم إلى مبحثين، تم خلالهما توظيف مصفوفة التَّحليل الرباعي لتحليل البيئة الداخليَّة والبيئة الخارجيَّة اللتان تحكمان عمل قطاعي النَّقل والكهرباء في تجمُّع شرق أفريقيا، وتم تحليل البيئة الداخليَّة لقطاعي النَّقل والكهرباء من خلال استعراض أبرز نقاط القوة والضعف، وكذلك تحليل البيئة الخارجيَّة من خلال استعراض أبرز الفرص المتاحة وأخطر التحديات وحققت المصفوفة الغرض منها والمتمثلة في تعزيز نقاط القوة واستغلال الفرص المتاحة، وكذلك معالجة نقاط الضعف ومواجهة التحديات التي تواجه قطاعي النَّقل والكهرباء في تجمُّع شرق أفريقيا ومن ثم تحديد المسار المستقبلي على أساس سليم مما ينعكس إيجابياً على التَّجارة البَيْنِيَّة لتجمُّع شرق أفريقيا.

The purpose of the study is to identify the role of infrastructure، specifically the transport and electricity sectors، in promoting intra-regional trade in the EAC. During the study، the main hypothesis was that the transport and electricity sectors play a positive role in intra-trade. The study consists of five chapters. A theoretical framework for studying international and EAC trade is presented in the first chapter. The second chapter discusses intra-regional trade as well as the structure of intra-regional exports and imports along with the most prominent trading partners. In the third chapter، the EAC's transportation and electricity sectors are described in their real-life settings. Based on the gravity model the impact of the electricity and transportation sectors on intra-trade was measured in the، fourth chapter، Finally the Chapter Five demonstrates an analysis of the internal and external environment based on the SWOT matrix. The most important results of the study are as follows: There is a discrepancy in the distribution of the benefits of intra-regional trade between the countries of EAC. The common market stage has a positive return on intra-regional trade. Except for the LPI index، most of the results of the gravity model are consistent with economic theory in the EAC.

صدر أيضًا كقرص مدمج.

النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.

There are no comments on this title.

to post a comment.