header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

العلاقة بين أداء وسائل الإعلام أثناء الانتخابات البرلمانية 2010 و قرار الناخب: دراسة تطبيقية / عطيه محمد عطيه مرق ؛ اشراف بسيونى حمادة

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: ara Publication details: القاهرة : عطيه محمد عطيه مرق : 2014Description: 257 ورقة : رسوم بيانية ؛ 30سمOther title:
  • The Relation between Media and Voter{u2019}s Decision during 2010 Parliamentary Elections : An Empirical Study [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان Summary: حاولت الدراسة بشقها التحليلى معرفة مدى التزام الصحف المصرية أثناء تغطيتها الانتخابية بمجموعة القوانين واللوائح والأخلاقيات التى تقرها المواثيق الدولية والمحلية: من خلال تحليل مضمون كمى وكيفى لثلاثة صحف يومية هى الأهرام والوفد والمصرى اليوم: كما حاولت الدراسة الميدانية استكشاف العوامل التى تؤثر على قرار الناخب المصرى؛ وهل الإعلام يؤثر بالفعل فى قرار الناخب أم لا. وقد أوضحت نتائج الدراسة التحليلية أن صحف الدراسة بذلت جهداً كبيرا لتغطية العملية الانتخابية: ولكنها لم تلتزم الحياد والموضوعية تجاه الأطراف والأحزاب المتنافسة: وأن ملكية كل صحيفة قد أثرت بوضوح على سياستها التحريرية: كما استحضرت البعد الطائفي في العملية الانتخابية: ولم تهتم بتثقيف وتوعية الناخبين؛ وفيما يتعلق بالشق الميدانى؛ فقد رأت أغلبية العينة أن أداء الإعلام المصرى تغير للأفضل بعد ثورة يناير: و أن تغطيته لانتخابات مجلس الشعب 2011 كانت أفضل من2010: وفيما يتعلق بالعوامل المؤثرة على قرار الناخب المصرى لم تتغير جذرياً بعد ثورة يناير ذلك فقد اختار الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية بناء على نفس المعايير القديمة؛ وهى نائب الخدمات: و العائلات والعصبيات: و ظهر التصويت العقابى لإنهاء النظام القديم ؛ وفيما يتعلق بدور الإعلام: فقد رأى أغلب المبحوثين أن ما ينشر في الصحف يؤثر على القرار الانتخابي: لثقة بعض القراء في الصحف: لاسيما صحيفته المفضلة : كما أن الصحف تعرض مزايا وعيوب كل حزب أو مرشح مدعوماً بالصور والمستندات: بينما رأت نسبة قليلةأن ما يشر فى الصحف لا يؤثر على القرار الانتخابي؛ لأنه يبنى على معتقدات راسخة لا تتغير بسهولة : كما أن هناك مؤثرات أكثر أهمية من الصحف كرأى العائلة والأصدقاء
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.15.03.M.Sc.2014.عط.ع (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100019105000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.15.03.M.Sc.2014.عط.ع (Browse shelf(Opens below)) 19105.CD Not for loan 01020100019105000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان

حاولت الدراسة بشقها التحليلى معرفة مدى التزام الصحف المصرية أثناء تغطيتها الانتخابية بمجموعة القوانين واللوائح والأخلاقيات التى تقرها المواثيق الدولية والمحلية: من خلال تحليل مضمون كمى وكيفى لثلاثة صحف يومية هى الأهرام والوفد والمصرى اليوم: كما حاولت الدراسة الميدانية استكشاف العوامل التى تؤثر على قرار الناخب المصرى؛ وهل الإعلام يؤثر بالفعل فى قرار الناخب أم لا. وقد أوضحت نتائج الدراسة التحليلية أن صحف الدراسة بذلت جهداً كبيرا لتغطية العملية الانتخابية: ولكنها لم تلتزم الحياد والموضوعية تجاه الأطراف والأحزاب المتنافسة: وأن ملكية كل صحيفة قد أثرت بوضوح على سياستها التحريرية: كما استحضرت البعد الطائفي في العملية الانتخابية: ولم تهتم بتثقيف وتوعية الناخبين؛ وفيما يتعلق بالشق الميدانى؛ فقد رأت أغلبية العينة أن أداء الإعلام المصرى تغير للأفضل بعد ثورة يناير: و أن تغطيته لانتخابات مجلس الشعب 2011 كانت أفضل من2010: وفيما يتعلق بالعوامل المؤثرة على قرار الناخب المصرى لم تتغير جذرياً بعد ثورة يناير ذلك فقد اختار الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية بناء على نفس المعايير القديمة؛ وهى نائب الخدمات: و العائلات والعصبيات: و ظهر التصويت العقابى لإنهاء النظام القديم ؛ وفيما يتعلق بدور الإعلام: فقد رأى أغلب المبحوثين أن ما ينشر في الصحف يؤثر على القرار الانتخابي: لثقة بعض القراء في الصحف: لاسيما صحيفته المفضلة : كما أن الصحف تعرض مزايا وعيوب كل حزب أو مرشح مدعوماً بالصور والمستندات: بينما رأت نسبة قليلةأن ما يشر فى الصحف لا يؤثر على القرار الانتخابي؛ لأنه يبنى على معتقدات راسخة لا تتغير بسهولة : كما أن هناك مؤثرات أكثر أهمية من الصحف كرأى العائلة والأصدقاء

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image