header
Image from OpenLibrary

فاعلية استخدام إستراتيجيات تدريسية قائمة على النظرية البنائية لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات عمليات العلم لتلاميذ المرحلة الأساسية في الأردن / فارس إفليح عواد الجبور ؛ اشراف يسري عفيفي عفيفي : أماني محمد سعد الدين الموجى : أحمد حسن العياصرة

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: ara Publication details: القاهرة : فارس إفليح عواد الجبور : 2014Description: 467ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سمOther title:
  • The Efficiency of Using Teaching Strategies Based on the Constructive Theory to Develop the Scientific Concepts and the Science Processes Skills of the Basic Stage Students in Jordan [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم المناهج وطرق التدريس Summary: تهدف الدراسة الحالية التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم: وإستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة: ونموذج التعلم البنائي في تنمية المفاهيم العلمية: ومهارات عمليات العلم لتلاميذ الصف الثامن الأساسي في الأردن: وتحديد المفاهيم العلمية المستهدفة ومهارات عمليات العلم التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي المتضمنة في وحدتي البحث. استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في هذ البحث: كما أعد اختبارا تحصيليا لقياس نمو المفاهيم العلمية وقد أظهرت نتائج البحث بشكل عام أن تلاميذ المجموعات التجريبية قد تفوقوا على نظرائهم في المجموعة الضابطة في متوسط درجات تحصيل المفاهيم العلمية القبلي والبعدي: وقد كان هذا التفوق دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) لجميع المستويات المعرفية: كما أعد الباحث مقياساَ لقياس نمو مهارات عمليات العلم (الملاحظة: والتصنيف: والتنبؤ: والاستنتاج: واسخدام الأرقام) : وقد أظهرت نتائج البحث بشكل عام أن تلاميذ المجموعات التجريبية قد تفوقوا على نظرائهم في المجموعة الضابطة في متوسط درجات مقياس مهارات عمليات العلم القبلي والبعدي لهذه المهارات السابقة وقد كان هذا التفوق دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01): مما يؤكد على فاعلية الإستراتيجات المستخدمة في هذا البحث في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات عمليات العلم لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي في الأردن
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.01.Ph.D.2014.فا.ف (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100019796000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.01.Ph.D.2014.فا.ف (Browse shelf(Opens below)) 19796.CD Not for loan 01020100019796000

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم المناهج وطرق التدريس

تهدف الدراسة الحالية التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم: وإستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة: ونموذج التعلم البنائي في تنمية المفاهيم العلمية: ومهارات عمليات العلم لتلاميذ الصف الثامن الأساسي في الأردن: وتحديد المفاهيم العلمية المستهدفة ومهارات عمليات العلم التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي المتضمنة في وحدتي البحث. استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في هذ البحث: كما أعد اختبارا تحصيليا لقياس نمو المفاهيم العلمية وقد أظهرت نتائج البحث بشكل عام أن تلاميذ المجموعات التجريبية قد تفوقوا على نظرائهم في المجموعة الضابطة في متوسط درجات تحصيل المفاهيم العلمية القبلي والبعدي: وقد كان هذا التفوق دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) لجميع المستويات المعرفية: كما أعد الباحث مقياساَ لقياس نمو مهارات عمليات العلم (الملاحظة: والتصنيف: والتنبؤ: والاستنتاج: واسخدام الأرقام) : وقد أظهرت نتائج البحث بشكل عام أن تلاميذ المجموعات التجريبية قد تفوقوا على نظرائهم في المجموعة الضابطة في متوسط درجات مقياس مهارات عمليات العلم القبلي والبعدي لهذه المهارات السابقة وقد كان هذا التفوق دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01): مما يؤكد على فاعلية الإستراتيجات المستخدمة في هذا البحث في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات عمليات العلم لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي في الأردن

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.