header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

مسئولية الناقل الجوي في القانون الليبي / أكرم ياسين محمد رجب بوحويش ؛ اشراف سميحة القليوبى

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: ara Publication details: القاهرة : أكرم ياسين محمد رجب بوحويش : 2014Description: 166ص ؛ 25سمSubject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الحقوق - قسم القانون التجارى Summary: يثير النقل الجوي من الناحية القانونية هو موضوع مسؤولية الناقل الجوي، سواء الدولي أو الداخلي، ومن أولي المشاكل التي يمكن أن تثار هي مشكلة اختيار أو تحديد القواعد القانونية التي تحكم هذه المسؤولية، على ضوء ذلك: {u٢٠٢٢}تحيل اتفاقية وارسو فى العديد من المواضع المتعلقة بمسئولية الناقل الجوي إلى القانون الوطني مما يستوجب وجود قواعد قانونية خاصة تحكم هذه المسئولية فى القانون الداخلي . {u٢٠٢٢}عدم وجود قواعد قانونية خاصة تحكم مسئولية الناقل الجوي الليبي فى النقل الجوي الداخلي: بالرغم من صدور القانون رقم (6) لسنة2005م: المتعلق بالطيران المدني. {u٢٠٢٢}إن المركز القانوني للناقل الجوي يختلف باختلاف نوع النقل : نظراً لاختلاف القواعد القانونية التى تحكم كليهما : وإن كانت هذه الاختلافات ظاهرياً بسيطة إلا أن آثارها واضحة. {u٢٠٢٢}إن المركز القانوني للناقل الجوي الدولي واحد : مهما تنوعت حالة النقل : حيث إنه يلتزم ببذل العناية اللازمة : وهذا ما يمكنه من الاستفادة من طريقي دفع المسئولية : أما الناقل الجوي الداخلي فمضمون الالتزام الملقى على عاتقه يختلف باختلاف حالة النقل : {u٢٠٢٢} وبالرغم من نقل الأشخاص قد حظي فى القانون الليبي بتنظيم قانوني: وذلك فى القانون التجاري بموجب نص المادة "162" إلا أن الحماية المقررة للمسافرين فى هذه المادة غير كافية : وذلك لأن الناقل لا يلتزم إلا ببذل العناية بعكس الشاحنين الذين توفر لهم النصوص القانونية الواردة فى القانون التجاري والمتعلقة بنقل البضائع الحماية الكافية
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.04.08.M.Sc.2014. أك.م (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100019997000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.04.08.M.Sc.2014. أك.م (Browse shelf(Opens below)) 19997.CD Not for loan 01020100019997000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الحقوق - قسم القانون التجارى

يثير النقل الجوي من الناحية القانونية هو موضوع مسؤولية الناقل الجوي، سواء الدولي أو الداخلي، ومن أولي المشاكل التي يمكن أن تثار هي مشكلة اختيار أو تحديد القواعد القانونية التي تحكم هذه المسؤولية، على ضوء ذلك: {u٢٠٢٢}تحيل اتفاقية وارسو فى العديد من المواضع المتعلقة بمسئولية الناقل الجوي إلى القانون الوطني مما يستوجب وجود قواعد قانونية خاصة تحكم هذه المسئولية فى القانون الداخلي . {u٢٠٢٢}عدم وجود قواعد قانونية خاصة تحكم مسئولية الناقل الجوي الليبي فى النقل الجوي الداخلي: بالرغم من صدور القانون رقم (6) لسنة2005م: المتعلق بالطيران المدني. {u٢٠٢٢}إن المركز القانوني للناقل الجوي يختلف باختلاف نوع النقل : نظراً لاختلاف القواعد القانونية التى تحكم كليهما : وإن كانت هذه الاختلافات ظاهرياً بسيطة إلا أن آثارها واضحة. {u٢٠٢٢}إن المركز القانوني للناقل الجوي الدولي واحد : مهما تنوعت حالة النقل : حيث إنه يلتزم ببذل العناية اللازمة : وهذا ما يمكنه من الاستفادة من طريقي دفع المسئولية : أما الناقل الجوي الداخلي فمضمون الالتزام الملقى على عاتقه يختلف باختلاف حالة النقل : {u٢٠٢٢} وبالرغم من نقل الأشخاص قد حظي فى القانون الليبي بتنظيم قانوني: وذلك فى القانون التجاري بموجب نص المادة "162" إلا أن الحماية المقررة للمسافرين فى هذه المادة غير كافية : وذلك لأن الناقل لا يلتزم إلا ببذل العناية بعكس الشاحنين الذين توفر لهم النصوص القانونية الواردة فى القانون التجاري والمتعلقة بنقل البضائع الحماية الكافية

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image