header
Image from OpenLibrary

كتاب سراج العقول في منهاج الأصول لأبي محمد طاهر القزويني ت575هـ : دراسة و تحقيق / مصلح أحمد نبي ؛ اشراف محمد السيد الجليند

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: ara Publication details: القاهرة : مصلح أحمد نبي : 2015Description: 598 ص ؛ 30سمOther title:
  • Ketab serag Eloquol Ela Menhag Aluosol L Abi Abi Mohamed Taher Elkazwiny (575H) : Achievement and study [Added title page title]
Subject(s): Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية Summary: فان هذا المخطوط هو كتاب من كتب تراثنا: يأتي شاهداً وجديداً ينضم إلى الشواهد الكثرة القائمة على قيمة هذا التراث ومكانته العلمية: التي لم يزد ما تقاوم العهد إلا أهمية ونفاسة . وقد قسمت البحث تبعاً لموضوعه قسمين تسبقهما هذه المقدمة: وتتلوهما خاتمة: القسم الأول: الدراسة: وتتألف من ثلاثة فصول: الفصل الأول: القزويني عصره وحياته: وتتكون عن مبحثين: المبحث الأول: عصره: من النواحي: السياسية: والاجتماعية: والاقتصادية: والثقافية والدينية. والمبحث الثاني: حياته: من كل من : اسمه: ولقبه: وكنيته: مولده ونشأته وموطنه: وثقافته وإنتاجه العلمية: ورحلاته العلمية: مذهبه وطريقته: شيوخه وتلاميذه: ثناء العلماء عليه: وفاته. الفصل الثاني: آراؤه في الإلهيات: ويتضمن ستة مباحث: المبحث الأول: الاستدلال على وجود الله. المبحث الثاني: موقف القزويني من الصفات السلبية. المبحث الثالث: موقف القزويني من صفات المعاني. المبحث الرابع: موقف القزويني من الصفات الخبرية. المبحث الخامس: موقف القزويني من رؤية الله تعالى. المبحث السادس: موقف القزويني من أفعال العباد. الفصل الثالث: النبوات والسمعيات: ويشتمل على مبحثين: المبحث الأول: النبوات. المبحث الثاني: السمعيات. القسم الثاني: التحقيق: ويشتمل على: أولاً: دراسة عن كتاب سراج العقول في منهاج الأصول: وشمل كلاً من: تعريف الكتاب: وتحقيق اسم الكتاب: ونسبته إلى مؤلفه: وزمن تأليف الكتاب: وسبب تأليفه: ومنهج التأليف: وقيمة الكتاب: ومصادره فيه: ومنهج تحقيق الكتاب: وأخيراً يأتي الحديث عن النسخة الخطية ووصفها. ثانياً: النص المحقق. وأخيرا في هذا البحث كتبت أهم النتائج التي توصلت إليها
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Date due Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.06.M.Sc.2015.مص.ك (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100020131000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.06.M.Sc.2015.مص.ك (Browse shelf(Opens below)) 20131.CD Not for loan 01020100020131000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية

فان هذا المخطوط هو كتاب من كتب تراثنا: يأتي شاهداً وجديداً ينضم إلى الشواهد الكثرة القائمة على قيمة هذا التراث ومكانته العلمية: التي لم يزد ما تقاوم العهد إلا أهمية ونفاسة . وقد قسمت البحث تبعاً لموضوعه قسمين تسبقهما هذه المقدمة: وتتلوهما خاتمة: القسم الأول: الدراسة: وتتألف من ثلاثة فصول: الفصل الأول: القزويني عصره وحياته: وتتكون عن مبحثين: المبحث الأول: عصره: من النواحي: السياسية: والاجتماعية: والاقتصادية: والثقافية والدينية. والمبحث الثاني: حياته: من كل من : اسمه: ولقبه: وكنيته: مولده ونشأته وموطنه: وثقافته وإنتاجه العلمية: ورحلاته العلمية: مذهبه وطريقته: شيوخه وتلاميذه: ثناء العلماء عليه: وفاته. الفصل الثاني: آراؤه في الإلهيات: ويتضمن ستة مباحث: المبحث الأول: الاستدلال على وجود الله. المبحث الثاني: موقف القزويني من الصفات السلبية. المبحث الثالث: موقف القزويني من صفات المعاني. المبحث الرابع: موقف القزويني من الصفات الخبرية. المبحث الخامس: موقف القزويني من رؤية الله تعالى. المبحث السادس: موقف القزويني من أفعال العباد. الفصل الثالث: النبوات والسمعيات: ويشتمل على مبحثين: المبحث الأول: النبوات. المبحث الثاني: السمعيات. القسم الثاني: التحقيق: ويشتمل على: أولاً: دراسة عن كتاب سراج العقول في منهاج الأصول: وشمل كلاً من: تعريف الكتاب: وتحقيق اسم الكتاب: ونسبته إلى مؤلفه: وزمن تأليف الكتاب: وسبب تأليفه: ومنهج التأليف: وقيمة الكتاب: ومصادره فيه: ومنهج تحقيق الكتاب: وأخيراً يأتي الحديث عن النسخة الخطية ووصفها. ثانياً: النص المحقق. وأخيرا في هذا البحث كتبت أهم النتائج التي توصلت إليها

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.