header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

[الحياة الثقافية فى المغرب الأدنى فى عهد الدولة الزيرية (361 - 543هـ/ 973 - 1148م / أيمن السيد عبد اللطيف الحلوانى ؛ اشراف رجب محمد عبد الحليم : حسين سيد عبدالله مراد

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: ara Publication details: القاهرة : أيمن السيد عبد اللطيف الحلوانى : 2015Description: 284ص ؛ 25سمOther title:
  • The cultural life In the near magrib In the zeiri dynasty (361 - 543/ 973 - 1148) [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات والبحوث الإفريقية - قسم التاريخ Summary: تناول البحث الحياة الثقافية وازدهارها فى دولة بنى زيرى بالمغرب الأدنى: وقد أوضحنا أن هناك عدة عوامل أسهمت فى ذلك: فكان الموقع وأهميته أول هذه العوامل: كما ساعد الرخاء الاقتصادى فى ذلك هذا إلى جانب تشجيع أمراء الدولة الزيرية وولاتهم للعلم والثقافة: وأخيراً كانت الرحلة فى طلب العلم من العوامل الهامة فى التطور الثقافى فى بلاد المغرب الأدنى فى عهد الدولة الزيرية. وقد تعلم البربر اللغة العربية وتعاليم الدين الإسلامى من خلال التمازج مع العرب الفاتحين: فتسنى لأبنائهم تلقى العلوم من الصغر بالكتاتيب ثم تدرجت الدراسة إلى المساجد: وحلَّق الطلبة على الشيوخ من حفاظ القرآن وقرائه ورواة الحديث وحملة الفقه فشاعت منذ ذلك الوقت طريقة التعليم على غرار ما كان موجوداً بأمصار المشرق العربى فانتشر تعليم الصغار بالمغرب الأدنى: فتلقوا بالكتَّاب القراءة والكتابة وتلاوة القرآن: فكان الكتاَّب بمثابة المرحلة الأولى فى التعليم: قبل أن ينتقل الطالب إلى المرحلة الثانية وهى المسجد: الذى يعد المركز العلمى الأهم فى العالم الإسلامى آنذاك: فكان المسجد يعج بالطلبة والعلماء ويتم فيه تدريس كل العلوم الدينية والدنيوية: فكان طالب العلم لا يدع علماً من العلوم المحمودة إلا ويتعلم منه قسطاً
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.16.06.M.Sc.2015.اي.ح (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100021404000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.16.06.M.Sc.2015.اي.ح (Browse shelf(Opens below)) 21404.CD Not for loan 01020100021404000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.16.06.M.Sc.2015.إس.ق قبيلة جهينة و دورها الحضارى فى مصر و سودان وادى النيل منذ القرن الثالث و حتى القرن التاسع الهجرى = Tribe of juhayna and its cultural role in Egypt and Niolitic Sudan from 3rd century to 9th century A.D / Cai01.16.06.M.Sc.2015.اب.ح حياة الجزائريين تحت الاحتلال الفرنسى 1914 م -1945 م/ Cai01.16.06.M.Sc.2015.اب.ح حياة الجزائريين تحت الاحتلال الفرنسى 1914 م -1945 م/ Cai01.16.06.M.Sc.2015.اي.ح [الحياة الثقافية فى المغرب الأدنى فى عهد الدولة الزيرية (361 - 543هـ/ 973 - 1148م / Cai01.16.06.M.Sc.2015.اي.ح [الحياة الثقافية فى المغرب الأدنى فى عهد الدولة الزيرية (361 - 543هـ/ 973 - 1148م / Cai01.16.06.M.Sc.2015.حس.ح فى غرب أفريقيا الفرنسية و دوره السياسى 1946-1960م(R.D.A) حزب التجمع الديمقراطى الأفريقى / Cai01.16.06.M.Sc.2015.حس.ح فى غرب أفريقيا الفرنسية و دوره السياسى 1946-1960م(R.D.A) حزب التجمع الديمقراطى الأفريقى /

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات والبحوث الإفريقية - قسم التاريخ

تناول البحث الحياة الثقافية وازدهارها فى دولة بنى زيرى بالمغرب الأدنى: وقد أوضحنا أن هناك عدة عوامل أسهمت فى ذلك: فكان الموقع وأهميته أول هذه العوامل: كما ساعد الرخاء الاقتصادى فى ذلك هذا إلى جانب تشجيع أمراء الدولة الزيرية وولاتهم للعلم والثقافة: وأخيراً كانت الرحلة فى طلب العلم من العوامل الهامة فى التطور الثقافى فى بلاد المغرب الأدنى فى عهد الدولة الزيرية. وقد تعلم البربر اللغة العربية وتعاليم الدين الإسلامى من خلال التمازج مع العرب الفاتحين: فتسنى لأبنائهم تلقى العلوم من الصغر بالكتاتيب ثم تدرجت الدراسة إلى المساجد: وحلَّق الطلبة على الشيوخ من حفاظ القرآن وقرائه ورواة الحديث وحملة الفقه فشاعت منذ ذلك الوقت طريقة التعليم على غرار ما كان موجوداً بأمصار المشرق العربى فانتشر تعليم الصغار بالمغرب الأدنى: فتلقوا بالكتَّاب القراءة والكتابة وتلاوة القرآن: فكان الكتاَّب بمثابة المرحلة الأولى فى التعليم: قبل أن ينتقل الطالب إلى المرحلة الثانية وهى المسجد: الذى يعد المركز العلمى الأهم فى العالم الإسلامى آنذاك: فكان المسجد يعج بالطلبة والعلماء ويتم فيه تدريس كل العلوم الدينية والدنيوية: فكان طالب العلم لا يدع علماً من العلوم المحمودة إلا ويتعلم منه قسطاً

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image