header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

شعر ضياء الدِّين أبى الرِّضا فضل الله الحسنى الراوندى : دراسة فنيَّة / أحمد إبراهيم محمد سيدأحمد حمص ؛ اشراف شعبان محمد مرسي

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: ara Publication details: القاهرة : أحمد إبراهيم محمد سيدأحمد حمص : 2015Description: 446ورقة ؛ 30سمOther title:
  • Diaa Eldeen Abi Elreda Fadl Allah Elhassany Elrawindy literary study [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دارالعلوم - قسم الدراسات الأدبية Summary: هذه الرسالة بعنوان " شعر ضياء الدين أبى الرِّضا فضل الله الحسنى الراوندى : دراسة فنية ": والراوندى من شعراء القرن السادس الهجرى: يُنْسَبُ إلى قرية راوند: وهى من قرى قاشان . كان شيعىَّ المذهب: ومدح كثيراً من الوزراء وذوى المناصب فى عصره: كما مدح ورثى الكثير من أساتذة وشيوخ مذهبه: وتوفِّى فى سنة خمسمائة وسبعين من الهجرة (570 هــ) . جاءت هذه الرسالة فى أربعة فصول: سبقتها مقدمة وتمهيد وتلتها خاتمة: ثم ثبت للمصادر والمراجع: ثم فهرس المحتويات . -الفصل الأوَّل يتناول (الأغراض الشعرية): وكان أشهرها غرض المدح ؛ حيث بلغ عدد أبيات المدح (788 بيتاً): أى ما يقرب من نصف عدد أبيات الديوان: بنسبة 42.3%: من جملة أبيات الديوان: ثم جاء الغزل: الخمريَّات: الرثاء: الوصف: التهنئة: الفخر: الحكمة: الشيب والشباب: المكاتبات الشعرية: الإعتذار: المداعبة والفكاهة (الشعر الهَزْلِى): الشكوى والمقاضاة: التعزية: ثم تحَدَّثتُ عن البناء الهيكلى للديوان . -الفصل الثانى يتناول (اللغة والأسلوب): وجاء المبحث الأول فيه تحت عنوان (ظواهر لغوية): تناولتُ فيه الأساليب اللغوية والأساليب الإنشائية الموجودة فى الديوان: ثم كان المبحث الثانى بعنوان (ظواهر أسلوبية): وتناولتُ فيه ظواهر الأسلوب فى الديوان ؛ مثل التكرار والجناس والطباق والمقابلة و رد الأعجاز على الصدور: ثم جاء المبحث الثالث بعنوان (معجم الراوندى): تناولتُ فيه مفردات الراوندى وثقافته اللغوية ومعجمه الشعرى: ثم تحدَّثتُ عن خصائص معجم الراوندى: وهى الإسترفاد من القرآن الكريم والحديث الشريف والموروث التاريخى والأعلام التراثية والأمثال والتضمين {u٢٠١٣} الإكثار من استخدام قد والفعل الماضى {u٢٠١٣} اللجوء بكثرة للضرورة الشعرية . -الفصل الثالث يتناول (الصورة الفنية): وتناولتُ فيه التشبيه بأنواعه وهى المرسل والمؤكد والمجمل والبليغ والتمثيلى والضمنى والمقلوب: كما أحصيتُ التشبيهات فى الديوان: فبلغت مائةً وأربعةً وثمانين تشبيهاً ؛ بنسبة 10.5% من جملة أبيات الديوان
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.03.M.Sc.2015.أح.ش (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100021501000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.03.M.Sc.2015.أح.ش (Browse shelf(Opens below)) 21501.CD Not for loan 01020100021501000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دارالعلوم - قسم الدراسات الأدبية

هذه الرسالة بعنوان " شعر ضياء الدين أبى الرِّضا فضل الله الحسنى الراوندى : دراسة فنية ": والراوندى من شعراء القرن السادس الهجرى: يُنْسَبُ إلى قرية راوند: وهى من قرى قاشان . كان شيعىَّ المذهب: ومدح كثيراً من الوزراء وذوى المناصب فى عصره: كما مدح ورثى الكثير من أساتذة وشيوخ مذهبه: وتوفِّى فى سنة خمسمائة وسبعين من الهجرة (570 هــ) . جاءت هذه الرسالة فى أربعة فصول: سبقتها مقدمة وتمهيد وتلتها خاتمة: ثم ثبت للمصادر والمراجع: ثم فهرس المحتويات . -الفصل الأوَّل يتناول (الأغراض الشعرية): وكان أشهرها غرض المدح ؛ حيث بلغ عدد أبيات المدح (788 بيتاً): أى ما يقرب من نصف عدد أبيات الديوان: بنسبة 42.3%: من جملة أبيات الديوان: ثم جاء الغزل: الخمريَّات: الرثاء: الوصف: التهنئة: الفخر: الحكمة: الشيب والشباب: المكاتبات الشعرية: الإعتذار: المداعبة والفكاهة (الشعر الهَزْلِى): الشكوى والمقاضاة: التعزية: ثم تحَدَّثتُ عن البناء الهيكلى للديوان . -الفصل الثانى يتناول (اللغة والأسلوب): وجاء المبحث الأول فيه تحت عنوان (ظواهر لغوية): تناولتُ فيه الأساليب اللغوية والأساليب الإنشائية الموجودة فى الديوان: ثم كان المبحث الثانى بعنوان (ظواهر أسلوبية): وتناولتُ فيه ظواهر الأسلوب فى الديوان ؛ مثل التكرار والجناس والطباق والمقابلة و رد الأعجاز على الصدور: ثم جاء المبحث الثالث بعنوان (معجم الراوندى): تناولتُ فيه مفردات الراوندى وثقافته اللغوية ومعجمه الشعرى: ثم تحدَّثتُ عن خصائص معجم الراوندى: وهى الإسترفاد من القرآن الكريم والحديث الشريف والموروث التاريخى والأعلام التراثية والأمثال والتضمين {u٢٠١٣} الإكثار من استخدام قد والفعل الماضى {u٢٠١٣} اللجوء بكثرة للضرورة الشعرية . -الفصل الثالث يتناول (الصورة الفنية): وتناولتُ فيه التشبيه بأنواعه وهى المرسل والمؤكد والمجمل والبليغ والتمثيلى والضمنى والمقلوب: كما أحصيتُ التشبيهات فى الديوان: فبلغت مائةً وأربعةً وثمانين تشبيهاً ؛ بنسبة 10.5% من جملة أبيات الديوان

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image