أثر برنامج تدريبي قائم على تقدير الذات في تنمية الكفاءة الاجتماعية و حل المشكلات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت = The effect of training program is based upon self-esteem in developing social competence and problems-solving to students with learning disabilities in primary school in the state of Kuwait / عبدالرحمن راضي رهيف العجمي ؛ إشراف منى حسن السيد بدوي : حنان محمد نور الدين
Material type:
- The effect of training program is based upon self-esteem in developing social competence and problems-solving to students with learning disabilities in primary school in the state of Kuwait [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.09.Ph.D.2016.عب.أ (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100021765000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.09.Ph.D.2016.عب.أ (Browse shelf(Opens below)) | 21765.CD | Not for loan | 01020100021765000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على تقدير الذات في تنمية الكفاءة الاجتماعية وحل المشكلات لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية : وتكونت عينة الدراسة من (16) تلميذاً: حيث تم تقسيم التلاميذ ذوي صعوبات القراءة: بعد الفرز إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية من (8) تلاميذ ومجموعة ضابطة من (8) تلاميذ: وتم التحقق من التكافؤ في متغيرات الدراسة التابعة (الكفاءة الاجتماعية وحل المشكلات): وتضمنت الدراسة الأدوات التالية: اختبار وكسلر للذكاء. (إعداد/ رجاء ابو علام وكمال مرسي): واختبار تحصيلي في الفهم القرائي (إعداد/ عبد العزيز المطيري): ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة (إعداد/ فتحي الزيات). مقياس الكفاءة الاجتماعية (إعداد الباحث). مقياس حل المشكلات (إعداد الباحث). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق دالة احصائياً بين متوسط رتب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي في الكفاءة الاجتماعية وحل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق دالة احصائياً بين متوسط رتب القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الكفاءة الاجتماعية وحل المشكلات لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسط رتب القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في الكفاءة الاجتماعية وحل المشكلات
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.