header
Image from OpenLibrary

موازنة بين منهجية التفسير عند كل من محمد عبده و سيد قطب : سورة البقرة نموذجًا = A comparison between the interpretation approaches of Muhammad Abdu and Sayed Kotb , Surah Albaqara as an example / ثناء محمد صلاح الدين محمود محمد ؛ إشراف حسين محمد نصار : محمد أحمد عيسوى

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : ثناء محمد صلاح الدين محمود محمد : 2016Description: 277 ص ؛ 25سمSubject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الأداب - قسم اللغة العربية و أدابها Summary: منهجية التفسير عند كل من محمد عبده و سيد قطب: يتمير محمد عبده بما يمكن ان يسمى اللون الادبى الاجتماغى: و لا يغلب عليه المنهج التقليدى القديم: و سيد قطب اعتبر القرآن الكريم وحدة موضوعية شاملة: و جعل هدفه "تثقيف القارئ" ول م يتقيد بمناهج التفسير التقليدية. و اتبعت الباحثة فى هذه الدراسة المنهج الوصفى التحليلى: متخذة من تفسيرهما لسورة البقرة دليلاً. ويقوم على أساسين هما: أولاً: الكشف عن منهج كل منهما و وصفه: ثم تحليل عناصر المنهج التفسيرى كما تجلى فى الآيات من سورة البقرة. ثانيًا: منهج الموازنة للكشف عن أبعاد التشابه و الاختلاف بينهما: كما تجلى فى منهجية التفسير لديهما: فى سياقه التاريخى. و أما أهم النتائج التى توصلت إليها الباحثة فهى: أولا: يسبق محمد عبده عصره فى مثل فكرة تجديد الخطاب الدينى: و مناداته بحرية الفكر و الرأى: و حرية الصحافة. ثانيًا: توافق سيد قطب للإصلاح الاجتماعى مع ما سبق إليه محمد عبده: تأثره بأبى الأعلى المودودى: و خاصةفى رؤيته لمفهوم الحاكمية: و تعارضه مع بعض الثوابت التى يقوم عليها النظام السياسى المعاصر. ثالثًا: تناولت الباحثة بعض كتابات سيد قطب التى لم يُلتفت إليها بالعرض و التعليق: و ترى الباحثة أننا يمكن أن نقول إنه لولا تفسير محمد عبده لما ظهر تفسير سيد قطب على هذا النحو
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.02.06.M.A.2016.ثن.م (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100022076000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.02.06.M.A.2016.ثن.م (Browse shelf(Opens below)) 22076.CD Not for loan 01020100022076000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.02.06.M.A.2016.ته.ش شعرية النثر الرمانسي لجبران في مرحلة الكتابة بالعربية = Poetics of Gubran Romantic prose In his Arabic writing stage / Cai01.02.06.M.A.2016.ته.ش شعرية النثر الرمانسي لجبران في مرحلة الكتابة بالعربية = Poetics of Gubran Romantic prose In his Arabic writing stage / Cai01.02.06.M.A.2016.ثن.م موازنة بين منهجية التفسير عند كل من محمد عبده و سيد قطب : سورة البقرة نموذجًا = A comparison between the interpretation approaches of Muhammad Abdu and Sayed Kotb , Surah Albaqara as an example / Cai01.02.06.M.A.2016.ثن.م موازنة بين منهجية التفسير عند كل من محمد عبده و سيد قطب : سورة البقرة نموذجًا = A comparison between the interpretation approaches of Muhammad Abdu and Sayed Kotb , Surah Albaqara as an example / Cai01.02.06.M.A.2016.حا.ت تحولات الشخصية التاريخية إلى شخصية روائية في أعمال - رواية على باب زويلة لمحمد سعيد العريان {u٢٠١٣} الزيني بركات لجمال الغيطاني {u٢٠١٣} السائرون نياما لسعد مكاوي {u٢٠١٣} قلعة الجبل لمحمد جبريل / Cai01.02.06.M.A.2016.حا.ت تحولات الشخصية التاريخية إلى شخصية روائية في أعمال - رواية على باب زويلة لمحمد سعيد العريان {u٢٠١٣} الزيني بركات لجمال الغيطاني {u٢٠١٣} السائرون نياما لسعد مكاوي {u٢٠١٣} قلعة الجبل لمحمد جبريل / Cai01.02.06.M.A.2016.زى.ت جماليات التشكيل الفني للتصوف في الرواية المصرية المعاصرة = Artistic representation of sufism in modern Egyptian novel : نماذج مختارة = Selected examples/

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الأداب - قسم اللغة العربية و أدابها

منهجية التفسير عند كل من محمد عبده و سيد قطب: يتمير محمد عبده بما يمكن ان يسمى اللون الادبى الاجتماغى: و لا يغلب عليه المنهج التقليدى القديم: و سيد قطب اعتبر القرآن الكريم وحدة موضوعية شاملة: و جعل هدفه "تثقيف القارئ" ول م يتقيد بمناهج التفسير التقليدية. و اتبعت الباحثة فى هذه الدراسة المنهج الوصفى التحليلى: متخذة من تفسيرهما لسورة البقرة دليلاً. ويقوم على أساسين هما: أولاً: الكشف عن منهج كل منهما و وصفه: ثم تحليل عناصر المنهج التفسيرى كما تجلى فى الآيات من سورة البقرة. ثانيًا: منهج الموازنة للكشف عن أبعاد التشابه و الاختلاف بينهما: كما تجلى فى منهجية التفسير لديهما: فى سياقه التاريخى. و أما أهم النتائج التى توصلت إليها الباحثة فهى: أولا: يسبق محمد عبده عصره فى مثل فكرة تجديد الخطاب الدينى: و مناداته بحرية الفكر و الرأى: و حرية الصحافة. ثانيًا: توافق سيد قطب للإصلاح الاجتماعى مع ما سبق إليه محمد عبده: تأثره بأبى الأعلى المودودى: و خاصةفى رؤيته لمفهوم الحاكمية: و تعارضه مع بعض الثوابت التى يقوم عليها النظام السياسى المعاصر. ثالثًا: تناولت الباحثة بعض كتابات سيد قطب التى لم يُلتفت إليها بالعرض و التعليق: و ترى الباحثة أننا يمكن أن نقول إنه لولا تفسير محمد عبده لما ظهر تفسير سيد قطب على هذا النحو

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.