برنامج لتحسين الوظائف التنفيذيَّة ومهارات التواصُل للأطفال الذَّاتَوِيِّين / فاطمة علي الرفاعي ؛ اشراف خالد عبدالرازق النجار : كلير أنور مسعود
Material type:
- Program to improve of executive functions and communication skills for autistic children [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.26.03.M.Sc.2016.فا.ب (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100022139000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.26.03.M.Sc.2016.فا.ب (Browse shelf(Opens below)) | 22139.CD | Not for loan | 01020100022139000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | ||
Cai01.26.03.M.Sc.2016.شي.ب برنامج إرشادى لتنمية بعض المهارات التوافقية للأطفال الذاتويين / | Cai01.26.03.M.Sc.2016.شي.ب برنامج إرشادى لتنمية بعض المهارات التوافقية للأطفال الذاتويين / | Cai01.26.03.M.Sc.2016.فا.ب برنامج لتحسين الوظائف التنفيذيَّة ومهارات التواصُل للأطفال الذَّاتَوِيِّين / | Cai01.26.03.M.Sc.2016.فا.ب برنامج لتحسين الوظائف التنفيذيَّة ومهارات التواصُل للأطفال الذَّاتَوِيِّين / | Cai01.26.03.M.Sc.2016.لى.إ إستخدام برنامج بورتاج فى تخفيف حدة صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة / | Cai01.26.03.M.Sc.2016.لى.إ إستخدام برنامج بورتاج فى تخفيف حدة صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة / | Cai01.26.03.M.Sc.2016.مح.ب لخفض إضطرابات النطق و الكلام لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع Telecoil Loop System برنامج بإستخدام / |
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
تعد الذاتوية من الاضطرابت النمائية التي تؤثر سلبا على كثير من جوانب النمو لدى الطفل وبالأخص نمو مهارات التواصل: وبالتالي تتأثر جميع المراحل العمرية التالية: وتعد عملية التواصل عملية تفاعلية مستمرة تتم منذ ميلاد الطفل وتستمر معه طيلة حياته: يستخدم خلالها الوسائل المختلفة للتواصل مع الأفراد الأخرين حوله معتمدا على قدراته وإستخدامه حواسه المختلفة بشكل جيد. والقصور الرئيسي الذي يواجه الأطفال الذاتويين هو عدم تكيفهم مع الحياة والذي يمكن إرجاعه الى افتقار هولاء الأطفال لمهارات الوظائف التنفيذية اللازمة للتفاعل الأيجابي في مواقف الحياة: ومن هذه المهارات التخطيط: التنظيم: كف الاستجابة: المرونة المعرفية: وهي جميعها أبعاد هامة لمهارات الوظائف التنفيذية. مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في سؤال مؤداه: ما أثر البرنامج المقترح في تحسين الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل لدى الأطفال الذاتويين؟ أهداف الدراسة: 1-إعداد كُلٍّ من مقياس تقدير الوظائف التنفيذية لَدَى الأطفال الذَّاتَوِيِّين: ومقياس تقدير مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي للأطفال الذَّاتَوِيِّين. 2-تنمية الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل لَدَى الأطفال الذَّاتَوِيِّين. 3-التحقُّق من فاعلية برنامج لتحسين الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل لَدَى الأطفال الذَّاتَوِيِّين: بعد الانتهاء من التدريب عليه.
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.