header
Image from OpenLibrary

برنامج لتحسين الوظائف التنفيذيَّة ومهارات التواصُل للأطفال الذَّاتَوِيِّين / فاطمة علي الرفاعي ؛ اشراف خالد عبدالرازق النجار : كلير أنور مسعود

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: ara Publication details: القاهرة : فاطمة علي الرفاعي : 2016Description: 128ص : ميثليات ؛ 25سمOther title:
  • Program to improve of executive functions and communication skills for autistic children [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية Summary: تعد الذاتوية من الاضطرابت النمائية التي تؤثر سلبا على كثير من جوانب النمو لدى الطفل وبالأخص نمو مهارات التواصل: وبالتالي تتأثر جميع المراحل العمرية التالية: وتعد عملية التواصل عملية تفاعلية مستمرة تتم منذ ميلاد الطفل وتستمر معه طيلة حياته: يستخدم خلالها الوسائل المختلفة للتواصل مع الأفراد الأخرين حوله معتمدا على قدراته وإستخدامه حواسه المختلفة بشكل جيد. والقصور الرئيسي الذي يواجه الأطفال الذاتويين هو عدم تكيفهم مع الحياة والذي يمكن إرجاعه الى افتقار هولاء الأطفال لمهارات الوظائف التنفيذية اللازمة للتفاعل الأيجابي في مواقف الحياة: ومن هذه المهارات التخطيط: التنظيم: كف الاستجابة: المرونة المعرفية: وهي جميعها أبعاد هامة لمهارات الوظائف التنفيذية. مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في سؤال مؤداه: ما أثر البرنامج المقترح في تحسين الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل لدى الأطفال الذاتويين؟ أهداف الدراسة: 1-إعداد كُلٍّ من مقياس تقدير الوظائف التنفيذية لَدَى الأطفال الذَّاتَوِيِّين: ومقياس تقدير مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي للأطفال الذَّاتَوِيِّين. 2-تنمية الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل لَدَى الأطفال الذَّاتَوِيِّين. 3-التحقُّق من فاعلية برنامج لتحسين الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل لَدَى الأطفال الذَّاتَوِيِّين: بعد الانتهاء من التدريب عليه.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.26.03.M.Sc.2016.فا.ب (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100022139000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.26.03.M.Sc.2016.فا.ب (Browse shelf(Opens below)) 22139.CD Not for loan 01020100022139000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

تعد الذاتوية من الاضطرابت النمائية التي تؤثر سلبا على كثير من جوانب النمو لدى الطفل وبالأخص نمو مهارات التواصل: وبالتالي تتأثر جميع المراحل العمرية التالية: وتعد عملية التواصل عملية تفاعلية مستمرة تتم منذ ميلاد الطفل وتستمر معه طيلة حياته: يستخدم خلالها الوسائل المختلفة للتواصل مع الأفراد الأخرين حوله معتمدا على قدراته وإستخدامه حواسه المختلفة بشكل جيد. والقصور الرئيسي الذي يواجه الأطفال الذاتويين هو عدم تكيفهم مع الحياة والذي يمكن إرجاعه الى افتقار هولاء الأطفال لمهارات الوظائف التنفيذية اللازمة للتفاعل الأيجابي في مواقف الحياة: ومن هذه المهارات التخطيط: التنظيم: كف الاستجابة: المرونة المعرفية: وهي جميعها أبعاد هامة لمهارات الوظائف التنفيذية. مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في سؤال مؤداه: ما أثر البرنامج المقترح في تحسين الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل لدى الأطفال الذاتويين؟ أهداف الدراسة: 1-إعداد كُلٍّ من مقياس تقدير الوظائف التنفيذية لَدَى الأطفال الذَّاتَوِيِّين: ومقياس تقدير مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي للأطفال الذَّاتَوِيِّين. 2-تنمية الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل لَدَى الأطفال الذَّاتَوِيِّين. 3-التحقُّق من فاعلية برنامج لتحسين الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل لَدَى الأطفال الذَّاتَوِيِّين: بعد الانتهاء من التدريب عليه.

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.