header
Image from OpenLibrary

برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية / هبة محمد قدرى إحسان ؛ إشراف سهير كامل احمد : عزة عبدالمنعم رضوان

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : هبة محمد قدرى إحسان : 2016Description: 263 ص : صور ؛ 25سمOther title:
  • A program based on strategies meta working memory in children with learning difficulties development [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية Summary: أهمية البحث تنقسم الى: أولا: الأهمية النظرية: يهتم هذا البحث بالأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية و إلقاء الضوء على ضرورة التشخيص المبكر لضعف الذاكرة العاملة: و استراتيجيات علاجها لدى هذه الفئة فى مراحلها الأولى و طرح إسهامًا نظريًا يتيح للعديد من الباحثين الفرصة فى إجراء المزيد من الدراسات و البحوث حول هذا الموضوع الذى يهتم بالقدرات المعرفية التى تؤثر على أدائهم الفعلى داخل قاعات الروضة. ثانيا: الأهمية التطبيقية: تناول البحث موضوع ذو أهمية يمكن أن يعمم على جميع العينات المماثلة لعينة البحث الحالى فى مجال العملية التعليمية و هو استخدام استراتيجية ما وراء الذاكرة فى تنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية. تنمية الذاكرة العاملة لدى هؤلاء الأطفال يؤثر بشكل فعال على تحسين مستواهم الأكاديمى. يساعد هذا البحث جميع القائمين على العمل مع الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية على تطوير استراتيجيات و أساليب توظيف قدراتهم و إمكانيتهم الغير مستغلة للزيادة من قدراتهم التعليمية و تقليل نسبة تعرضهم لصعوبات تعلم لاحقة فى السنوات التالية لمرحلة الطفولة المبكرة. و يهدف البحث الى إعداد برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة لتنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية و التحقق من فاعليته. التأكد من استمرار فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة لتنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.26.03.Ph.D.2016.هب.ب (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100022115000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.26.03.Ph.D.2016.هب.ب (Browse shelf(Opens below)) 22115.CD Not for loan 01020100022115000

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

أهمية البحث تنقسم الى: أولا: الأهمية النظرية: يهتم هذا البحث بالأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية و إلقاء الضوء على ضرورة التشخيص المبكر لضعف الذاكرة العاملة: و استراتيجيات علاجها لدى هذه الفئة فى مراحلها الأولى و طرح إسهامًا نظريًا يتيح للعديد من الباحثين الفرصة فى إجراء المزيد من الدراسات و البحوث حول هذا الموضوع الذى يهتم بالقدرات المعرفية التى تؤثر على أدائهم الفعلى داخل قاعات الروضة. ثانيا: الأهمية التطبيقية: تناول البحث موضوع ذو أهمية يمكن أن يعمم على جميع العينات المماثلة لعينة البحث الحالى فى مجال العملية التعليمية و هو استخدام استراتيجية ما وراء الذاكرة فى تنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية. تنمية الذاكرة العاملة لدى هؤلاء الأطفال يؤثر بشكل فعال على تحسين مستواهم الأكاديمى. يساعد هذا البحث جميع القائمين على العمل مع الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية على تطوير استراتيجيات و أساليب توظيف قدراتهم و إمكانيتهم الغير مستغلة للزيادة من قدراتهم التعليمية و تقليل نسبة تعرضهم لصعوبات تعلم لاحقة فى السنوات التالية لمرحلة الطفولة المبكرة. و يهدف البحث الى إعداد برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة لتنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية و التحقق من فاعليته. التأكد من استمرار فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء الذاكرة لتنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.