header
Image from OpenLibrary

البروفيل الشخصى للذكاءات المتعددة للطفل الكفيف و أثر برنامج قائم على الذكاءات لتنمية دافعيته للتعلم و المهارات الحياتية : Multiple intelligence profile of blind child and the impact of a program based on multiple intelligence for the developing of achievement learning motivation and life skills / بسنت جلال محمد خليل ؛ إشراف سميرة السيد عبدالعال : حمدى محمد شحاتة عرقوب

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : بسنت جلال محمد خليل : 2016Description: 280 ص : مثيليات ؛ 25سمOther title:
  • Multiple intelligence profile of blind child and the impact of a program based on multiple intelligence for the developing of achievement learning motivation and life skills [Added title page title]
Subject(s): Dissertation note: اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم دراسات الطفولة Summary: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على البروفيل الشخصى للذكاءات المتعددة لطفل الروضة الكفيف و التحقق من أثر برنامج قائم على الذكاءات المتعددة للأطفال المكفوفين فى تنمية الدافعية للتعلم و المهارات الحياتية للطفل الكفيف. و لتحقيق هذا الهدف اتبعت الخطوات التالية: الخطوة الأولى: نتائج استطلاع رأى القائمين على تعليم الأطفال المكفوفين فى مرحلة رياض الأطفال عن أى الذكاءات أكثر شيوعا لدى الأطفال المكفوفين. الخطوة الثانية: نتائج استطلاع الرأى عن أهم المهارات الحياتية اللازمة للأطفال المكفوفين و التوصل إلى الشكل النهائى لقائمة المهارات الحياتية اللازمة للطفل الكفيف. الخطوة الثالثة: إعداد و تطبيق برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية الدافعية للتعلم و المهارات الحياتية لدى الأطفال المكفوفين. الخطوة الرابعة: قياس اثر برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية الدافعية للتعلم و المهارات الحياتية لدى الأطفال المكفوفين و تطبيق أدوات الدراسة قبل تطبيق البرنامج و بعده و التأكد من صدقها و ثباتها. الخطوة الخامسة: تفسير النتائج و مناقشتها ثم تقديم التوصيات و المقترحات. و كان من أهم نتائج الدراسة ما يلى: يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى رتب درجات الأطفال المكفوفين بالمجموعة الضابطة التجريبية فى التطبيق البعدى على مقياس أرمسترونج المعدل للذكاءات المتعددة في المجالات الآتية : الذكاء اللغوى (اللفظى): الذكاء الاجتماعى (البينشخصى): الذكاء الذاتى (الضمنشخصى): الذكاء الجسمى (الحركى): الذكاء المنطقى (الرياضى): الذكاء البيئى - الطبيعى: الذكاء الموسيقى - لصالح المجموعة التجريبية
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Date due Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.05.Ph.D.2016.بس.ب (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100022254000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.05.Ph.D.2016.بس.ب (Browse shelf(Opens below)) 22254.CD Not for loan 01020100022254000

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم دراسات الطفولة

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على البروفيل الشخصى للذكاءات المتعددة لطفل الروضة الكفيف و التحقق من أثر برنامج قائم على الذكاءات المتعددة للأطفال المكفوفين فى تنمية الدافعية للتعلم و المهارات الحياتية للطفل الكفيف. و لتحقيق هذا الهدف اتبعت الخطوات التالية: الخطوة الأولى: نتائج استطلاع رأى القائمين على تعليم الأطفال المكفوفين فى مرحلة رياض الأطفال عن أى الذكاءات أكثر شيوعا لدى الأطفال المكفوفين. الخطوة الثانية: نتائج استطلاع الرأى عن أهم المهارات الحياتية اللازمة للأطفال المكفوفين و التوصل إلى الشكل النهائى لقائمة المهارات الحياتية اللازمة للطفل الكفيف. الخطوة الثالثة: إعداد و تطبيق برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية الدافعية للتعلم و المهارات الحياتية لدى الأطفال المكفوفين. الخطوة الرابعة: قياس اثر برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية الدافعية للتعلم و المهارات الحياتية لدى الأطفال المكفوفين و تطبيق أدوات الدراسة قبل تطبيق البرنامج و بعده و التأكد من صدقها و ثباتها. الخطوة الخامسة: تفسير النتائج و مناقشتها ثم تقديم التوصيات و المقترحات. و كان من أهم نتائج الدراسة ما يلى: يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى رتب درجات الأطفال المكفوفين بالمجموعة الضابطة التجريبية فى التطبيق البعدى على مقياس أرمسترونج المعدل للذكاءات المتعددة في المجالات الآتية : الذكاء اللغوى (اللفظى): الذكاء الاجتماعى (البينشخصى): الذكاء الذاتى (الضمنشخصى): الذكاء الجسمى (الحركى): الذكاء المنطقى (الرياضى): الذكاء البيئى - الطبيعى: الذكاء الموسيقى - لصالح المجموعة التجريبية

There are no comments on this title.

to post a comment.