header
Image from OpenLibrary

المسؤولية المدنية عن عمليات نقل الدم : دراسة مقارنة بين القانون المصرى و الأردنى / سلمان عبده شرقى قرشى ؛ إشراف سعيد سليمان جبر

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : سلمان عبده شرقى قرشى : 2016Description: 364 ص ؛ 25سمSubject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الحقوق - قسم القانون المدنى Summary: استهدفت الدراسة موضوع مسئولية الطبيب ولا سيما فى العصر الحالى مع التطور الطبي و ما يصاحبه من أخطاء من ناحية و الوعي القانوني للأفراد من جهة أخرى. و لا شك أن المسئولية الطبية ليست وليدة العصور المتأخرة من تاريخنا البشرى: بل أنها قديمة تضرب جذورها في أعماق التاريخ الإنساني. فالدراسات و الاكتشافات التاريخية و الأثرية وجدت أن قدماء الفراعنة قد قطعوا شوطاً كبيراً في الطب و أكبر دليل على ذلك فن التحنيط الذين اشتهروا به: بل و أن فن التحنيط لا يزال من الأسرار غير المعروفة للأطباء حتى الآن. كما أنهم - الفراعنة - أول من عرف و ظائف الأعضاء البشرية: و تفصيلات الجسم البشرى و أقسامه و مسار الدورة الدموية ... إلخ . وكانت مهنة الطب لديهم تسجل فى كتب كان لها من القدسية ما حملهم على تكريمها فى الأعياد . بل و قد اهتم المشرع المصرى القديم بحماية الناس من الأطباء: فأوجب على الطبيب إتباع ما دونه كبار الأطباء فى كتاب السفر المقدس: و إلا تعرض للمسئولية و العقاب الذى قد يصل إلى الإعدام. و قد عرفت شريعتنا الإسلامية الغراء المسئولية الطبية و ناقشتها و عالجتها أيضاً بشرط أن يقوم بممارسة الطب العارف بمهنة الطب: و ذلك حفاظاً على النفس الإنسانية من التلف: و القاعدة الشرعية أن كل من يزاول عملاً أو علماً لا يعرفه يكون مسئولاً عن الضرر الذي يصيب الآخرين نتيجة ممارسة العمل. و قد جاء الحديث الشريف (من تطبب و لم يكن بالطب معروفاً فأصاب نفساً فما دونها فهو ضامن). لذلك فإن الشريعة الإسلامية الغراء تثير مسئولية الطبيب العارف و ليس الطبيب الجاهل حيث إن الأخير لا يعد طبيباً بالمرة لذلك لا يسأل على أساس المسئولية الطبيب
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.04.06.Ph.D.2016.سل.م (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100022336000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.04.06.Ph.D.2016.سل.م (Browse shelf(Opens below)) 22336.CD Not for loan 01020100022336000

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الحقوق - قسم القانون المدنى

استهدفت الدراسة موضوع مسئولية الطبيب ولا سيما فى العصر الحالى مع التطور الطبي و ما يصاحبه من أخطاء من ناحية و الوعي القانوني للأفراد من جهة أخرى. و لا شك أن المسئولية الطبية ليست وليدة العصور المتأخرة من تاريخنا البشرى: بل أنها قديمة تضرب جذورها في أعماق التاريخ الإنساني. فالدراسات و الاكتشافات التاريخية و الأثرية وجدت أن قدماء الفراعنة قد قطعوا شوطاً كبيراً في الطب و أكبر دليل على ذلك فن التحنيط الذين اشتهروا به: بل و أن فن التحنيط لا يزال من الأسرار غير المعروفة للأطباء حتى الآن. كما أنهم - الفراعنة - أول من عرف و ظائف الأعضاء البشرية: و تفصيلات الجسم البشرى و أقسامه و مسار الدورة الدموية ... إلخ . وكانت مهنة الطب لديهم تسجل فى كتب كان لها من القدسية ما حملهم على تكريمها فى الأعياد . بل و قد اهتم المشرع المصرى القديم بحماية الناس من الأطباء: فأوجب على الطبيب إتباع ما دونه كبار الأطباء فى كتاب السفر المقدس: و إلا تعرض للمسئولية و العقاب الذى قد يصل إلى الإعدام. و قد عرفت شريعتنا الإسلامية الغراء المسئولية الطبية و ناقشتها و عالجتها أيضاً بشرط أن يقوم بممارسة الطب العارف بمهنة الطب: و ذلك حفاظاً على النفس الإنسانية من التلف: و القاعدة الشرعية أن كل من يزاول عملاً أو علماً لا يعرفه يكون مسئولاً عن الضرر الذي يصيب الآخرين نتيجة ممارسة العمل. و قد جاء الحديث الشريف (من تطبب و لم يكن بالطب معروفاً فأصاب نفساً فما دونها فهو ضامن). لذلك فإن الشريعة الإسلامية الغراء تثير مسئولية الطبيب العارف و ليس الطبيب الجاهل حيث إن الأخير لا يعد طبيباً بالمرة لذلك لا يسأل على أساس المسئولية الطبيب

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.