حاشية العلامة الشيخ حسن العطار على شرح الأزهرية للشيخ خالد الأزهرى توفى: 1250هـ: دراسة و تحقيقا / إيهاب عبدالفتاح يسن على ؛ إشراف أحمد محمد عبدالدايم
Material type:
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.07.M.Sc.2016.إي.ح (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100022372000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.07.M.Sc.2016.إي.ح (Browse shelf(Opens below)) | 22372.CD | Not for loan | 01020100022372000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم النحو و الصرف و العروض
إثبات نسبة الكتاب "حاشية العلامة الشيخ حسن العطار على شرح الأزهرية" لصاحبه الشيخ حسن العطار دون أدنى شك أو ريب. اهتمام العطار اهتمامًا واضحًا بالاستشهاد بالقرآن الكريم و قراءاته متواترة و غير متواترة: و جعله فى المقام الأول عند الاستشهاد والاحتجاج. اتخذ العطار موقف المجيزين الاستشهاد بالحديث النبوى مطلقًا. أبانت الدراسة بروز أثر ابن مالك و ابن هشام فى اتجاه النحاة الذين جاءوا من بعدهما: و منهم الشيخ حسن العطار. أوضحت الدراسة أن الأخطاء الواردة بالحاشية هى من فعل النساخ لامن فعل العطار كما فى إعراب "اثنى" و "بنى"؛ حيث أُعربت الأولى على أنها مثنى: و أُعربت الثانية على أنها جمع مذكر سالم. أثبتت الدراسة أن العطار نحوىٌ مقلد فى موقفه من أصول النحو: و نحوىٌّ انتقائىٌّ فى موقفه من النحاة؛ حيث ينتقي ما ترجح له من الآراء مما يجعله قريبًا من المذهب المصرى: لكنه فى الغالب الأعم بصرى النزعة. استطاع البحث أن يثبت جهود شيوخ الأزهر فى إثراء المكتبة النحوية. أثبتت الدراسة أن العطار عالم موسوعى: فهو عالم فى النحو و اللغة و الحديث و المنطق و الفلسفة و علم الكلام و الرياضيات و الهندسة و الطب و التشريح: و قد دل على ذلك تنوع مؤلفاته: و تعدد مصادره و مراجعه. أكدت دراسة "حاشية العلامة الشيخ حسن العطار على شرح الأزهرية" على تفوق هذه الحاشية على غيرها من الحواشي من حيث الاعتدال فى التفصيل: و استيعاب أبرز مسائل الخلاف ثم ترجيح رأى على آخر دونما إغراق فى سَوْق الأدلة أورَدّ الحجج؛ و ذلك لأن الكتاب فى الأصل موجه للمبتدئين: و من ثم فإن البحث يُثني على ما قيل عن هذه الحاشية: و هذه الحاشية جاءت من شهرة المحاسن الزائدة: و سبك العبارات: و كثرة الفائدة ما يغني عن البيان: و يوقظ الوسنان
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.