منهج دراسة الأديان بين الشيخ رحمت الله الهندى (ت:1891 م) و القس فندر / شريف مسعد فياض عبدالفتاح ؛ إشراف مصطفى حلمى
Material type:
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.06.M.Sc.2016.شر.م (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100022439000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.06.M.Sc.2016.شر.م (Browse shelf(Opens below)) | 22439.CD | Not for loan | 01020100022439000 |
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية
تتناول الرسالة عرض و تحليل و مقارنة المنهج عند كل من الشيخ و القس: و قد دارت مناظرة بينهما حول التحريف و كذلك معنى النسخ عند النصارى معرفة حقيقية و جلية؛ حيث فرق رحمت الله بين النسخ فى الأخبار و بين الأحكام و الأمور العقدية و التى ليس فيها نسخ. كما ركزت فى هذا البحث على الموضوعات الخمسة المثارة بينهما المتمثلة فى: التحريف و النسخ و التثليث و النبوة و القرآن. من أهم النتائج التى خلصت إليها: تدرجت المناظرة بدءا من بداية عصر الرسول صلى الله عليه و سلم و حتى الآن: ثم تطورت المناظرة فى العصر الحديث و بدأت تتشكل قضايا الحوار بين المسلمين و أهل الكتاب - بشكل أكثر وضوحا - و زيدت فيها موضوعات جديدة: كقضية المرأة و الصلب و النجاة و المغفرة. يعد رحمت الله مستفيدا من ابن حزم كذلك ابن تيمية {u٢٠١٣} و الذى يعد من أوائل من نظم قواعد لمناظرة أهل الكتاب و غيرهم معتمدا فى ذلك على العقل و النقل معا {u٢٠١٣} و امتدادا لمنهجه و مع التركيز بشكل أكبر على القضايا و الموضوعات و على نصوص العهدين و تقويض المقولات من الداخل و كما فعل من قبل ابن حزم: و لكن بزيادة إثبات كذب الكاذب و صدق الصادق - بشكل أكثر تفصيلا - و قد سار الشيخ رحمت الله وفق المنهج القرآنى في الجدل. و باتت أدلة الشيخ أكثر إقناعا و اتضحت فيها الأصالة و الصدق و البراعة فى الجدل كما أنها أزالت أمامها عناد القس فندر
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.