header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

البيئة العمرانية كمحفز لتنمية قدرات الطفل الإبداعية : دراسة للفراغات المتخصصة الموجهة للأطفال / هبة الله محمد طاهر هاشم ؛ إشراف هشام عمرو بهجت : ريهام حمدى عمر

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : هبة الله محمد طاهر هاشم : 2016Description: 141 ص : (12) صفحة مطويات : أشكال هندسية ؛ 30سمOther title:
  • Urban environment as a catalyst for child's creative abilities development [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المعمارية Summary: ان مرحلة الطفولة من اهم مراحل حياة الانسان فهى المرحلة التى يكتشف الفرد فيها مهاراته و يكتسب سلوكه و عاداته من خلال كل ما يتعامل معه من اشخاص و فراغات: و تعد الطفولة المبكرة مرحلة حرجة للتنمية تشكل الاساس لمستقبل الاطفال. و لقد أظهرت الابحاث ان نصف ذكاء الفرد يتطور بعمر الاربع سنوات و ان التدخلات فى مرحلة الطفولة المبكرة قد يكون لها تأثير دائم على القدرات الفكرية و الشخصية و السلوك الاجتماعى. و لذلك فان البرامج المتكاملة التى تستهدف الاطفال فى السنوات الاولى من حياتهم تعد حاسمة لتطورهم العقلى و النفسى و الاجتماعى. و تعد البيئة المحيطة بالطفل من اصعب البيئات دراسة و اكثرها تفصيلا و يرجع ذلك لعدة اسباب اهمها ان احتياجات الطفل و ادراكه للفراغ مختلف كليا عن البالغين: و يمتد تاثير البيئة من السلوك و المهارات الى المخ و تشكيله و تشير الادلة العلمية الى انه اذا كان المخ لا يستقبل التحفيز المناسب خلال هذه المرحلة الحرجة: يكون من الصعب عليه اعادة تشكيل نفسه فى وقت لاحق. و يمكن النظر إلى المجتمعات فى تاريخ تطورها من زاوية (النشاط التجديدى): متى يتوفر هذا النشاط؟ و متى ينعدم؟ و فى أى ظروف؟ و ما مظاهر ذلك تعبيراً عن التجديد الحضارى و حيوية المجتمع و قدرته على أن يجدد و يطور ذاته
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.13.02.M.Sc.2016.هب.ب (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100022855000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.13.02.M.Sc.2016.هب.ب (Browse shelf(Opens below)) 22855.CD Not for loan 01020100022855000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المعمارية

ان مرحلة الطفولة من اهم مراحل حياة الانسان فهى المرحلة التى يكتشف الفرد فيها مهاراته و يكتسب سلوكه و عاداته من خلال كل ما يتعامل معه من اشخاص و فراغات: و تعد الطفولة المبكرة مرحلة حرجة للتنمية تشكل الاساس لمستقبل الاطفال. و لقد أظهرت الابحاث ان نصف ذكاء الفرد يتطور بعمر الاربع سنوات و ان التدخلات فى مرحلة الطفولة المبكرة قد يكون لها تأثير دائم على القدرات الفكرية و الشخصية و السلوك الاجتماعى. و لذلك فان البرامج المتكاملة التى تستهدف الاطفال فى السنوات الاولى من حياتهم تعد حاسمة لتطورهم العقلى و النفسى و الاجتماعى. و تعد البيئة المحيطة بالطفل من اصعب البيئات دراسة و اكثرها تفصيلا و يرجع ذلك لعدة اسباب اهمها ان احتياجات الطفل و ادراكه للفراغ مختلف كليا عن البالغين: و يمتد تاثير البيئة من السلوك و المهارات الى المخ و تشكيله و تشير الادلة العلمية الى انه اذا كان المخ لا يستقبل التحفيز المناسب خلال هذه المرحلة الحرجة: يكون من الصعب عليه اعادة تشكيل نفسه فى وقت لاحق. و يمكن النظر إلى المجتمعات فى تاريخ تطورها من زاوية (النشاط التجديدى): متى يتوفر هذا النشاط؟ و متى ينعدم؟ و فى أى ظروف؟ و ما مظاهر ذلك تعبيراً عن التجديد الحضارى و حيوية المجتمع و قدرته على أن يجدد و يطور ذاته

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image