header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

شَرْحُ التَّسْهِيلِ بَيْنَ الدَّمَامِينِيّ ت 827 هـ والدِّلَائِيّ ت 1089 هـ: دِرَاسَةٌ نَحْوِيّةٌ مُوازِنَةٌ / محمد عبدالله سعيد بدر ؛ اشراف سناء يوسف فتح الباب

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: ara Publication details: القاهرة : محمد عبدالله سعيد بدر : 2017Description: 423ورقة ؛ 30سمSubject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم النحو والصرف والعروض Summary: فهذه رسالة في الموازنات النحوية تختص بدراسة: شَرْحُ التَّسْهِيلِ بَيْنَ الدَّمَامِينِيّ والدِّلَائِيّ.. دِرَاسَةٌ نَحْوِيّةٌ مُوازِنَةٌ: قمت من خلالها بالموازنة بين الشرحين: وما تميز به كل شارح:والمنهج الذي اعتمد: ومدى التزامه به في شرحه: والمؤثرات التي تأثر بها الشارحان: وموقفهما من الأصول النحوية: كالسماع والقياس والإجماع وغيرها. وما تعقب به كل منهما النحاة الآخرين في شرحه:وبيان مدى صحته بالمناقشة والتحليل. واقتضت طبيعة هذا البحث أن يأتي في مقدمة: تحدثت فيها عن سبب اختيار الموضوع: والصعوبات التي واجهت البحث: وخطته: والمنهج الذي اتبعته فيه: وتمهيد: عَرَّفْتُ بكتاب التسهيل: وشروحه: وأهميته في الدرس النحوي:وتَرْجَمْتُ للإمامين الدماميني والدلائي: وثلاثة فصول:أماالفصل الأول: فَجَاءَ بِعُنْوَانِ" مَنْهَجِ الشَّارِحَيْنِ":وأما الفصل الثاني: فجاء بعنوان "مَوْقِفُ الشَّارِحَيْنِ مِنْ بَعْضِ الأُصُولِ النَّحْوِيَّةِ":وأما الفصل الثالث: فَجَاءَ بِعُنْوَانِ "مَوْقِفِ الشَّارِحَيْنِ مِنَ النُّحَاةِ":وخاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها البحث: ومنها: 1-إعراب الشارحين لجملة من ألفاظ التسهيل:و شرح الألفاظ الغريبة في البيت الشعري: واستخدام الأسلوب التعليمي في الشرح مستعملين عبارات" فإن قلت" ...."قلت". 2-تعرض الشارحين للمسائل الخلافية بين النحاة عامة: والمدرستين البصرية والكوفية خاصة: واختيار أرجحهما بالعرض والمناقشة. 3-اعتماد الشارحين على الأصول النحوية: كالسماع والقياس: والإجماع: والاستصحاب؛ لتوثيق العديد من القواعد: والأحكام. 4-احتجاج الشارحين بالأحاديث النبوية سائرين على نهج ابن مالك في كثرة الاستدلال بالحديث رادين على أبي حيان رَفْضَهِ الاحتجاج بالحديث. 5- ذهب الشارحان إلى أن الضرورة الشعرية: ما لا يوجد إلا في الشعر: كان للشاعر عنه مندوحة أو لم تكن: معترضين تفسير ابن مالك للضرورة: بأنها ما ليس للشاعر عنه مندوحة.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.07.M.Sc.2017.مح.ش (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100023406000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.07.M.Sc.2017.مح.ش (Browse shelf(Opens below)) 23406.CD Not for loan 01020100023406000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.06.07.M.Sc.2017.مح.ح حاشية أحمد بن عمرالأَسْقاطِيّ(1159هـ) على شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك المسماة القَوْلُ الْجَمِيلُ عَلَى شَرْحِ ابْنِ عَقِيل : دراسة وتحقيق / Cai01.06.07.M.Sc.2017.مح.ح حاشية أحمد بن عمرالأَسْقاطِيّ(1159هـ) على شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك المسماة القَوْلُ الْجَمِيلُ عَلَى شَرْحِ ابْنِ عَقِيل : دراسة وتحقيق / Cai01.06.07.M.Sc.2017.مح.ش شَرْحُ التَّسْهِيلِ بَيْنَ الدَّمَامِينِيّ ت 827 هـ والدِّلَائِيّ ت 1089 هـ: دِرَاسَةٌ نَحْوِيّةٌ مُوازِنَةٌ / Cai01.06.07.M.Sc.2017.مح.ش شَرْحُ التَّسْهِيلِ بَيْنَ الدَّمَامِينِيّ ت 827 هـ والدِّلَائِيّ ت 1089 هـ: دِرَاسَةٌ نَحْوِيّةٌ مُوازِنَةٌ / Cai01.06.07.M.Sc.2017.من.ص الصيغة الصرفية واثرها فى توجيه القراءات القرآنيه / Cai01.06.07.M.Sc.2017.من.ص الصيغة الصرفية واثرها فى توجيه القراءات القرآنيه / Cai01.06.07.M.Sc.2017.هش.ت تعدد التوجيه النحوي بين الفراء (ت 207هـ) والعكبري (ت 616هـ/

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم النحو والصرف والعروض

فهذه رسالة في الموازنات النحوية تختص بدراسة: شَرْحُ التَّسْهِيلِ بَيْنَ الدَّمَامِينِيّ والدِّلَائِيّ.. دِرَاسَةٌ نَحْوِيّةٌ مُوازِنَةٌ: قمت من خلالها بالموازنة بين الشرحين: وما تميز به كل شارح:والمنهج الذي اعتمد: ومدى التزامه به في شرحه: والمؤثرات التي تأثر بها الشارحان: وموقفهما من الأصول النحوية: كالسماع والقياس والإجماع وغيرها. وما تعقب به كل منهما النحاة الآخرين في شرحه:وبيان مدى صحته بالمناقشة والتحليل. واقتضت طبيعة هذا البحث أن يأتي في مقدمة: تحدثت فيها عن سبب اختيار الموضوع: والصعوبات التي واجهت البحث: وخطته: والمنهج الذي اتبعته فيه: وتمهيد: عَرَّفْتُ بكتاب التسهيل: وشروحه: وأهميته في الدرس النحوي:وتَرْجَمْتُ للإمامين الدماميني والدلائي: وثلاثة فصول:أماالفصل الأول: فَجَاءَ بِعُنْوَانِ" مَنْهَجِ الشَّارِحَيْنِ":وأما الفصل الثاني: فجاء بعنوان "مَوْقِفُ الشَّارِحَيْنِ مِنْ بَعْضِ الأُصُولِ النَّحْوِيَّةِ":وأما الفصل الثالث: فَجَاءَ بِعُنْوَانِ "مَوْقِفِ الشَّارِحَيْنِ مِنَ النُّحَاةِ":وخاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها البحث: ومنها: 1-إعراب الشارحين لجملة من ألفاظ التسهيل:و شرح الألفاظ الغريبة في البيت الشعري: واستخدام الأسلوب التعليمي في الشرح مستعملين عبارات" فإن قلت" ...."قلت". 2-تعرض الشارحين للمسائل الخلافية بين النحاة عامة: والمدرستين البصرية والكوفية خاصة: واختيار أرجحهما بالعرض والمناقشة. 3-اعتماد الشارحين على الأصول النحوية: كالسماع والقياس: والإجماع: والاستصحاب؛ لتوثيق العديد من القواعد: والأحكام. 4-احتجاج الشارحين بالأحاديث النبوية سائرين على نهج ابن مالك في كثرة الاستدلال بالحديث رادين على أبي حيان رَفْضَهِ الاحتجاج بالحديث. 5- ذهب الشارحان إلى أن الضرورة الشعرية: ما لا يوجد إلا في الشعر: كان للشاعر عنه مندوحة أو لم تكن: معترضين تفسير ابن مالك للضرورة: بأنها ما ليس للشاعر عنه مندوحة.

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image