اتجاهات الفكر الأخلاقي الإسلامي في القرن الخامس الهجري / شيماء سيد زكي يوسف ؛ اشراف أبواليزيد أبوزيد العجمي
Material type:
- The trends of Islamic moral thinking in the fifth century AH [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.06.M.Sc.2017.شى.ا (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100023803000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.06.M.Sc.2017.شى.ا (Browse shelf(Opens below)) | 23803.CD | Not for loan | 01020100023803000 |
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية
في إطار اهتمام علماء المسلمين -على اختلاف مناهجهم- بالأخلاق ورصد ارتباطها بمشكلات الفِكر والواقع: تناقش هذه الدراسة إسهام خمسة اتجاهات فكرية في حقل (الأخلاق الإسلامية) نظرًا وتطبيقًا: بالقرن الخامس الهجري المتميز بالثراء الثقافي والنضج المعرفي. وتتضمن الدراسة: مقدمةً تُعرف بموضوع البحث وخطته: وتمهيدًا فيه نبذة عن علم الأخلاق: ومفهومات عنوان الدراسة: والعلاقة بين الفكر والنص في الثقافة الإسلامية: وظروف القرن الخامس الهجري: وخمسة فصول: يعرض الأول لاتجاه المحدّثين كالبيهقي والباجي وابن عبد البر والخطيب البغدادي: من خلال كتب (الأدعية: ومكارم الأخلاق: والمناقب: وآداب العالم والمتعلم) وتناولها (الإلزام): و(المسئولية) و(الجزاء): وتعريفات الفضائل. ويهتم الثاني بنماذج الطرح الأخلاقي للفقهاء؛ كالتفكير الأخلاقي عبر مسائل الفقه المتعددة عند السرخسيّ: وأخلاق السياسة الشرعية (كأحكام الحِسبة) عند الماورديّ: والعلل الشرعية ذات البعد الأخلاقي عند المازريّ. أما الثالث فيتناول الوجهة الأخلاقية عند المتصوّفة مثل السلميّ: والقشيري: والهجويري: والهرويّ: والغزالي؛ برصد بعض أمثلة: مفهومات الفضائل والرذائل: والنية والبواعث: وقضايا: الفناء والمعرفة والحرية والسعادة: والمقامات والأحوال: وآداب المريد: والأسرار الأخلاقية للعبادات: والإصلاح الاجتماعي. وأما الرابع فيستخلص وجهة نظر المتكلمين: معتزلةً (القاضي عبد الجبار: وأبا رشيد النيسابوري: وأبا الحسين البصريّ): وأشاعرة (عبد القاهر البغدادي: والغزالي: والجويني) بمباحثَ مدلولها أخلاقي؛ كالواجب والتكليف: والتحسين والتقبيح: وخَلق الأفعال: وحرية الإرادة. ويقف الخامس مع موضوعات ومصادر الفلاسفة المسلمين: كمسكويه:
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.