header
Image from OpenLibrary

دراسة تقويمية لمعوقات تربية طفل الروضة : في ضوء المعايير القومية / هاجر نادي رمضان عيد ؛ اشراف السيد عبد القادر شريف : نجوى الصاوي أحمد

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: ara Publication details: القاهرة : هاجر نادي رمضان عيد : 2017Description: 220ص : رسوم بيانية 25سمOther title:
  • An evaluation study of the constraints of raising kindergarten children: In light of national standards [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية Summary: تهدف الدراسة الحالية الي معرفة أهم المعوقات التي تواجه الاسرة في تربية طفل الروضة : وذلك في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال ؛ حيث تكونت العينة من ( 100 ) ولي امر لديهم أطفال في الروضة : وقد اشتملت أدوات الدراسة على قائمة بمعوقات تربية طفل الروضة : و استبانة موجهة لولي الامر لمعرفة أهم المعوقات التي تواجههم في تربية طفل الروضة : وقد توصلت الدراسة إلى وجود قصور في الأداء التربوي للأسرة ؛ وذلك من خلال المعوقات التي تواجه الأسرة بشكل خاص في تربية طفل ما قبل المدرسة : وهذا يمكن تفسيره في ضوء تفاوت الثقافة الاجتماعية للأسرة : ونوع العلاقات داخلها : وتأثير حجم الأسرة على دورها التربوي : وتفاوت الرعاية والمتابعة الوالدية من أسرة لأسرة : واختلاف الوضع الاقتصادي : وتفاوت النظرة الوالدية لجنس الطفل : وهناك كذلك انتشار الأمية بشكل عام : والأمية الثقافية والعلمية لدى قطاعات عريضة من الأسر في المجتمعات الريفية : فهذه الأمية بأشكالها المختلفة تساعد على انتشار الأشكال المختلفة من الفكر الخرافي من جهة : كما أنها تحول دون تمكن الأسرة من القيام بالأدوار اللازمة لتعليم الأطفال : وتثقيفهم : والسعي لتنميتهم في جوانبهم العقلية واللغوية والاجتماعية والانفعالية المختلفة : وهناك أيضاً منظومات اجتماعية أخرى غير الأسرة تتدخل فى نظام التربية : وهي الإنترنت : والألعاب الإلكترونية : وكذلك وسائل الإعلام المسموعة والمرئية كالتلفزيون
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.26.02.M.Sc.2017.ها.د (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100023819000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.26.02.M.Sc.2017.ها.د (Browse shelf(Opens below)) 23819.CD Not for loan 01020100023819000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية

تهدف الدراسة الحالية الي معرفة أهم المعوقات التي تواجه الاسرة في تربية طفل الروضة : وذلك في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال ؛ حيث تكونت العينة من ( 100 ) ولي امر لديهم أطفال في الروضة : وقد اشتملت أدوات الدراسة على قائمة بمعوقات تربية طفل الروضة : و استبانة موجهة لولي الامر لمعرفة أهم المعوقات التي تواجههم في تربية طفل الروضة : وقد توصلت الدراسة إلى وجود قصور في الأداء التربوي للأسرة ؛ وذلك من خلال المعوقات التي تواجه الأسرة بشكل خاص في تربية طفل ما قبل المدرسة : وهذا يمكن تفسيره في ضوء تفاوت الثقافة الاجتماعية للأسرة : ونوع العلاقات داخلها : وتأثير حجم الأسرة على دورها التربوي : وتفاوت الرعاية والمتابعة الوالدية من أسرة لأسرة : واختلاف الوضع الاقتصادي : وتفاوت النظرة الوالدية لجنس الطفل : وهناك كذلك انتشار الأمية بشكل عام : والأمية الثقافية والعلمية لدى قطاعات عريضة من الأسر في المجتمعات الريفية : فهذه الأمية بأشكالها المختلفة تساعد على انتشار الأشكال المختلفة من الفكر الخرافي من جهة : كما أنها تحول دون تمكن الأسرة من القيام بالأدوار اللازمة لتعليم الأطفال : وتثقيفهم : والسعي لتنميتهم في جوانبهم العقلية واللغوية والاجتماعية والانفعالية المختلفة : وهناك أيضاً منظومات اجتماعية أخرى غير الأسرة تتدخل فى نظام التربية : وهي الإنترنت : والألعاب الإلكترونية : وكذلك وسائل الإعلام المسموعة والمرئية كالتلفزيون

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.