المشاعل الفخارية من نهاية العصر المتأخر حتى نهاية العصر الرومانى / وسام محمد عبده الغزالى ؛ اشراف حسان إبراهيم عامر : خالد غريب شاهين
Material type:
- Pottery torches from the end of the late period Until the end of the Roman era" [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.14.02.M.Sc.2017.وس.م (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100023846000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.14.02.M.Sc.2017.وس.م (Browse shelf(Opens below)) | 23846.CD | Not for loan | 01020100023846000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | ||
Cai01.14.02.M.Sc.2017.نه.أ الأربعـة عشر كا للمعبود رع / | Cai01.14.02.M.Sc.2017.ها.ن النواميس فى سيناء خلال الألفية الرابعة قبل الميلاد ومقارنتها بمثيلاتها فى مصر : دراسة أثرية / | Cai01.14.02.M.Sc.2017.ها.ن النواميس فى سيناء خلال الألفية الرابعة قبل الميلاد ومقارنتها بمثيلاتها فى مصر : دراسة أثرية / | Cai01.14.02.M.Sc.2017.وس.م المشاعل الفخارية من نهاية العصر المتأخر حتى نهاية العصر الرومانى / | Cai01.14.02.M.Sc.2017.وس.م المشاعل الفخارية من نهاية العصر المتأخر حتى نهاية العصر الرومانى / | Cai01.14.02.M.Sc.2018.Mo.P Prehistoric infants and child burials in Egypt and Sudan : Anthropological, paleopathological and paleo-environmental study / | Cai01.14.02.M.Sc.2018.Mo.P Prehistoric infants and child burials in Egypt and Sudan : Anthropological, paleopathological and paleo-environmental study / |
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار المصرية
اهتدى الإنسان منذ أقدم العصور إلى إستخدام المشاعل كوسيلة إضاءة خلال فترات الليل حيث كان للمشاعل أهمية فى الحياة اليومية، وجاءت بسيطة الشكل تتكون من ساق من الخشب أو قطع من القماش المجدول والمطوى ثم يوضع فى طرفها مادة دهنية تساعد على الإشتعال، استخدمت المشاعل كوسيلة للإضاءة فى العمائر الدينية والمدنية فى القصور بل وحتى فى منازل عامة الشعب والطبقات الفقيرة، وتميزت المشاعل لاسيما المصنوعة من الفخار والتى ترجع تحديدا إلى فترة العصر المتأخر بأنها بسيطه الشكل عبارة عن قائم اسطوانى الشكل يتناقص فى الحجم تدريجيا من أعلى إلى اسفل ذو جسم ملتوى، والجزء العلوى ذو فوهة كبيرة مستديرة لوضع مواد الاشتعال أما الطرف السفلى اسطوانى الشكل خالى من العناصر الزخرفية، ولم تكن على قدر من الإهتمام بالزخارف مثل ماجاء من قطع فى العصرين البطلمى والرومانى والتى تميزت بالتنوع فى الأشكال "مشاعل مخروطية الشكل- مشاعل إسطوانية أو أنبوبية الشكل" وفى الموضوعات الفنية المصورة عليها و ظهرت كذلك ضمن تماثيل الآلهة التى تحمل المشعل التى كانت من المخصصات أو السمات المميزه لهم، وكانت تصنع بطريقة العجلة أو الصب فى قوالب، أما فى الديانة القديمة لم يكن دور المشاعل الدينى بأقل أهمية من دورها فى الحياة اليومية حيث احتوت النصوص الدينية المختلفة على ما يوضح أهمية المشاعل فى الطقوس والتعاويذ الدينية وفى المعابد وكذلك فى العالم الآخر وأوضحت تلك النصوص أهمية المشاعل بالنسبة للمتوفى الذى كان يرغب فى استمراية ضمان رؤية النور الذى يقوده ويرشده ليجتاز ظلمات العالم الأخر ويحميه من الشرور والمخاطر التى ستواجهه، ارتبطت المشاعل بالآلهة التى كانت من صفاتها جلب الضوء والخير والحماية مثل الإله أوزير، أنوبيس، تاورت، ثالوث الإسكندرية "سيرابيس- إيزيس- حربوقراط" والإله بس، جحوتى، الإلهة ديميتر، أثينه، ديونيسوس وأتباعه، إيروس،
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.