الملامح الشعبية فى الشِّعر العبّاسى من قيام الدولة العباسية 13هـ حتى قيام دولة بنى بُويه 334هـ/ مجدى عبدالوهاب أبوالخير السيد باز ؛ إشراف أيمن محمد على ميدان
Material type:
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.03.Ph.D.2017.مج.م (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100024324000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.03.Ph.D.2017.مج.م (Browse shelf(Opens below)) | 24324.CD | Not for loan | 01020100024324000 |
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبية
يتكون البحث من تمهيدٍ وبابَيْن رئيسينِ و خاتمةٍ: يتناول التمهيدُ أبرزِ الملامح السياسية و الاجتماعية للفترة موضوعِ البحث. بينما يتناول البابُ الأولُ الموضوعاتِ الشعبيةِ التى عُنى بها الشعرُ العبّاسىُّ فى الفترة ذاتِها: و يأتي فى فصولٍ ستةٍ: الأولُ: بِعُنوان: "العدلُ الاجتماعىّ". و الثانى: بعنوان "النقدُ الاجتماعىّ". و الثالثُ: بعنوان "المجتمعُ العباسىُّ عاداتٌ و تقاليدٌ. و الرابعُ: للفكاهةِ فى المجتمعِ العباسى. و يتناول الفصلُ الخامسُ مجالسَ اللهوِ فى المجتمعِ العباسى. بينما يتناولُ السادسُ الزهدَ والتصوفَ فيه. و يتناول البابُ الثانى الملامحِ الفنيةِ للاتجاه الشَّعبى فى الشعرِ العباسى: و يأتى فى فصولٍ ثلاثةٍ؛ الأولَ لدراسةِ اللغةِ. و الثانى لدراسةِ الصورةِ الشعريةِ؛ بينما يتناول الثالثَ منها الموسيقى الشعريةِ بِجَناحَيْها الخارجىِّ و الداخلىِّ. ثم خاتمةٌ ترصد أبرز النتائج التى توصّل إليها البحث. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: الصلة الوثيقة التى تميّز بها شعرُنا العربىُّ فى العصرِ العبّاسى بعامةِ الشعبِ: إذ كان يَصُدُرُ فى جمهورِه عنهم. استطاع الشعرُ العباسى فى وُجهتِه الشعبيةِ أن يصورَ الوضعَ الجماهيرىَّ المتردى تصويرًا دقيقًا: و راح ينتقدُ السياسةَ التى أفرزتْه: و أخذ يبكى آلامَ الشعبِ و يتغنّى بآمالِه. تطور الهجاءِ فى العصر العباسى؛ إذ أصبح بنّاءً أكثرَ منه هدّامًا من ذى قبل: يُهذّب الأخلاقَ ويقوّمُها أكثرَ مما يُشهّرُ بها: مُتغلغلًا فى مطاعنَ خُلقيّةٍ و نفسيةٍ: فى محاولةٍ جادّةٍ من شعرائه إلى تطهيرِ مجتمعِهم من كل ما يَشينُه من مثالبَ و رذائل. تجاوز الفكاهةِ لدى العباسيين دورَها الترفيهىَّ المُضحك، لتُمثِّلَ شكلًا من أشكالِ الرفض والمواجهةِ لمشكلاتِ الجماهيرِ الحياتيةِ؛ فتحولتْ إلى نارٍ لاذعةٍ ممضّة ذاتِ أبعادٍ سياسيةٍ و اجتماعيةٍ؛ و عليه، اتسمتْ الفكاهةُ العباسيةُ بالشعبية
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.