header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

إسهامات علماء اليمن التربوية و دورهم فى الحياة السياسية و الاجتماعية خلال فترة الاستقلال عن الحكم العثمانى الأول 1635-1849م/ إبراهيم عبدالله حسين صالح ؛ إشراف نادية يوسف جمال الدين : أيسم سعد محمدى

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : إبراهيم عبدالله حسين صالح : 2018Description: 292 ص : خرائط ؛ 25سمOther title:
  • Educational contributions of Yemeni scholars and their role in the political and social life during the period of independence from first ottoman rule: 1635-1849AH [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية Summary: هدفت الرسالة إلى الكشف عن إسهامات علماء اليمن التربوية و دورهم فى الحياة السياسية و الاجتماعية خلال الفترة 1635- 1849م: فى ضوء واقع مجتمعهم و عوامله المختلفة. و لتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج التاريخى: مستعيناً بالمصادر المتوفرة لديه: و قد أظهرت نتائج الرسالة أن فترة الرسالة فترة مهمة في تاريخ اليمن تجمعت فيها عدة عوامل مجتمعية ساهمت فى ازدهار الحياة الفكرية و شجعت على التوسع في انشاء المؤسسات التعليمية و المشاركة فى إدارتها وتمويلها: و تنوعت هذه المؤسسات بحسب الدعم و التشجيع من قبل الحكام و الفئات المجتمعية الأخرى: و كان للعوامل السياسية و المذهبية دور بارز فى انشاء المؤسسات التعليمية و نوعية المقررات التى تُدَّرس فيها و قبل ذلك أثرها فى تشكيل الأهداف العامة للتعليم. و أظهرت الرسالة أن الدور الإصلاحى للعلماء فى تلك الفترة شكّل تجسيدًا عمليًا لدورهم الفكرى: و تطابق للفكر و الممارسة عند علماء اليمن فتوافقت مواقفهم الفكرية مع ممارساتهم العملية على المستوى السياسى و الاجتماعى إلى حد مقبول. و بينت الدراسة مقدار الارتباط بين واقع المجتمع اليمنى و المعالجات و الحلول التى تبناها العلماء لمقاربة تلك القضايا و مشكلاتها
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.02.Ph.D.2018.إب.إ (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100024618000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.02.Ph.D.2018.إب.إ (Browse shelf(Opens below)) 24618.CD Not for loan 01020100024618000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.23.02.Ph.D.2018.أح.ج الجامعة و متغيرات سوق العمل : تصور مقترح لتنمية وعى الطلاب بمتطلبات الاقتصاد الأخضر / Cai01.23.02.Ph.D.2018.أح.ج الجامعة و متغيرات سوق العمل : تصور مقترح لتنمية وعى الطلاب بمتطلبات الاقتصاد الأخضر / Cai01.23.02.Ph.D.2018.إب.إ إسهامات علماء اليمن التربوية و دورهم فى الحياة السياسية و الاجتماعية خلال فترة الاستقلال عن الحكم العثمانى الأول 1635-1849م/ Cai01.23.02.Ph.D.2018.إب.إ إسهامات علماء اليمن التربوية و دورهم فى الحياة السياسية و الاجتماعية خلال فترة الاستقلال عن الحكم العثمانى الأول 1635-1849م/ Cai01.23.02.Ph.D.2018.إي.ت التخطيط لإنشاء إدارة للجودة و الاعتماد بالتعليم قبل الجامعى بفلسطين فى ضوء الاتجاهات المعاصرة / Cai01.23.02.Ph.D.2018.إي.ت التخطيط لإنشاء إدارة للجودة و الاعتماد بالتعليم قبل الجامعى بفلسطين فى ضوء الاتجاهات المعاصرة / Cai01.23.02.Ph.D.2018.با.ت تطوير الإستثمار فى التدريب بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية فى ضوء معايير التميز المؤسسى : رؤية مستقبلية /

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية

هدفت الرسالة إلى الكشف عن إسهامات علماء اليمن التربوية و دورهم فى الحياة السياسية و الاجتماعية خلال الفترة 1635- 1849م: فى ضوء واقع مجتمعهم و عوامله المختلفة. و لتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج التاريخى: مستعيناً بالمصادر المتوفرة لديه: و قد أظهرت نتائج الرسالة أن فترة الرسالة فترة مهمة في تاريخ اليمن تجمعت فيها عدة عوامل مجتمعية ساهمت فى ازدهار الحياة الفكرية و شجعت على التوسع في انشاء المؤسسات التعليمية و المشاركة فى إدارتها وتمويلها: و تنوعت هذه المؤسسات بحسب الدعم و التشجيع من قبل الحكام و الفئات المجتمعية الأخرى: و كان للعوامل السياسية و المذهبية دور بارز فى انشاء المؤسسات التعليمية و نوعية المقررات التى تُدَّرس فيها و قبل ذلك أثرها فى تشكيل الأهداف العامة للتعليم. و أظهرت الرسالة أن الدور الإصلاحى للعلماء فى تلك الفترة شكّل تجسيدًا عمليًا لدورهم الفكرى: و تطابق للفكر و الممارسة عند علماء اليمن فتوافقت مواقفهم الفكرية مع ممارساتهم العملية على المستوى السياسى و الاجتماعى إلى حد مقبول. و بينت الدراسة مقدار الارتباط بين واقع المجتمع اليمنى و المعالجات و الحلول التى تبناها العلماء لمقاربة تلك القضايا و مشكلاتها

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image