برنامج ارشادى تدريبى لتنمية بعض القدرات الإبداعية و أثره على تقدير الذات و مستوى الطموح لدى التلاميذ الصم بمرحلة التعليم الاساسى / علاء الدين محمد صديق توفيق سرور ؛ إشراف سميرة على جعفر أبوغزالة : على السيد أحمد سليمان
Material type:
- A counseling training program to enhance a number of creative abilities and its effect on self-esteem and ambition levels of deaf pupils in basic education [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.04.Ph.D.2018.عل.ب (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100024583000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.04.Ph.D.2018.عل.ب (Browse shelf(Opens below)) | 24583.CD | Not for loan | 01020100024583000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس الإرشادى
تسعى هذه الدراسة إلى تنمية قدرات الطلاقة و المرونة و الأصالة و إثراء التفاصيل لدى التلاميذ الصم من خلال برنامج إرشادى تدريبى يقوم على عدد من الاستراتيجيات تعتمد فى الأساس على المدخل البصرى المكانى و بحث أثر ذلك على كل من تقدير الذات و مستوى الطموح: و قد هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج ارشادى تدريبى لتنمية بعض القدرات الابداعية لدى الصم وأثره على تقدير الذات ومستوى الطموح لديهم: و التحقق من الأثر الايجابى للبرنامج من خلال القياس التتبعى إذا كان هناك أثر إيجابى. و قد تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذا وتلميذة قسموا إلى مجموعتين (تجريبية-ضابطه) (5ذكور-5أناث) فى كل مجموعة متكافئتين من حيث الذكاء و القدرة الابداعية و تقدير الذات و مستوى الطموح. و قد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى و قد أظهرت النتائج إجمالا وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى فى كل من القدرات الإبداعية و مستوى الطموح و تقدير الذات لصالح المجموعة التجريبية: كما توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس القبلى و البعدى فى كل من القدرات الإبداعية و مستوى الطموح و تقدير الذات لصالح القياس البعدى:كما اثبتت أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس البعدى و التتبعى فى كل من القدرات الإبداعية و مستوى الطموح و تقدير الذات. و قد خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة العناية بدراسة الأنشطة الإبداعية فى المشاريع الصفية للتلاميذ الصم: و ضرورة العناية بأجراء دراسات متعمقة حول الإبداع عند الصم: و وضع الخطط التى تتضمن تدريب المعلمين على كيفية التعامل مع التلاميذ المبدعين من الصم
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.