header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

دراسة و نشر لمجموعة جديدة من المنحوتات الحجرية القبطية محفوظة بالمتحف القبطى بالقاهرة / لمياء محمد عبدالعال مهران ؛ إشراف خالد غريب على شاهين

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : لمياء محمد عبدالعال مهران : 2018Description: 311 ص : أشكال : رسوم بيانية : لوحات ؛ 30سمOther title:
  • Study and publication of a new group of stone carvings in the coptic museum in Cairo [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار اليونانية و الرومانية Summary: يمثل الفن القبطى الحلقة الثالثة من حلقات تطور الفن المصرى و على ذلك فهو فن مصرى أصيل نشأ على أرض مصر و تأثر بالبيئة المصرية و مقوماتها فى مرحلة مهمة من مراحل تاريخ مصر و هى مرحلة الامبراطورية الرومانية المتأخرة أو الامبراطورية البيزنطية المتقدمة: و استطاع الفنان القبطى عن طريق المزج بين الموروث المصرى القديم و التأثيرات الهيللينيستية ممثلة فى الفن السكندرى فضلا عن التأثيرات السورية عامة و التدمرية خاصة و التأثيرات الساسانية و التأثيرات البيزنطية أن ينتج لنا فنا جديدا يختلف عن كل الفنون التى تأثر بها: و هو فن تم صبغه بصبغة جديدة و قد شمل هذا الفن الحياة الدينية و الحياة الدنيوية للشعب المصري فى ذلك الوقت فبالإضافة الى العمارة الدينية كانت أم مدنية كما يتضح من الاثار الباقية و منها الاديرة و الكنائس المنتشرة فى شتى محافظات الوجهين القبلى و البحرى. و نجد أن الفن القبطى قد شمل أيضا الفنون التشكيلية كالنحت و التصوير سواء كان تصويار جداريا أو تصاوير الإيقونات: أو التصوير فى المخطوطات القبطية: و كذلك شمل الفن القبطى الفنون الصغرى و منها الفخار و الزجاج و الخشب و العظم و العاج و المعادن و النسيج: و لما كان الفن القبطى لم ينشأ فى حضن السلطة و لم ترعاه الدولة فمن ثم فقد اكتسب خصائصه الرئيسة و سماته الذاتية التى تميز بها و المتمثلة فى البساطة و الشعبية و الرمزية و غير ذلك
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.04.M.Sc.2018.لم.د (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100024703000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.04.M.Sc.2018.لم.د (Browse shelf(Opens below)) 24703.CD Not for loan 01020100024703000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار اليونانية و الرومانية

يمثل الفن القبطى الحلقة الثالثة من حلقات تطور الفن المصرى و على ذلك فهو فن مصرى أصيل نشأ على أرض مصر و تأثر بالبيئة المصرية و مقوماتها فى مرحلة مهمة من مراحل تاريخ مصر و هى مرحلة الامبراطورية الرومانية المتأخرة أو الامبراطورية البيزنطية المتقدمة: و استطاع الفنان القبطى عن طريق المزج بين الموروث المصرى القديم و التأثيرات الهيللينيستية ممثلة فى الفن السكندرى فضلا عن التأثيرات السورية عامة و التدمرية خاصة و التأثيرات الساسانية و التأثيرات البيزنطية أن ينتج لنا فنا جديدا يختلف عن كل الفنون التى تأثر بها: و هو فن تم صبغه بصبغة جديدة و قد شمل هذا الفن الحياة الدينية و الحياة الدنيوية للشعب المصري فى ذلك الوقت فبالإضافة الى العمارة الدينية كانت أم مدنية كما يتضح من الاثار الباقية و منها الاديرة و الكنائس المنتشرة فى شتى محافظات الوجهين القبلى و البحرى. و نجد أن الفن القبطى قد شمل أيضا الفنون التشكيلية كالنحت و التصوير سواء كان تصويار جداريا أو تصاوير الإيقونات: أو التصوير فى المخطوطات القبطية: و كذلك شمل الفن القبطى الفنون الصغرى و منها الفخار و الزجاج و الخشب و العظم و العاج و المعادن و النسيج: و لما كان الفن القبطى لم ينشأ فى حضن السلطة و لم ترعاه الدولة فمن ثم فقد اكتسب خصائصه الرئيسة و سماته الذاتية التى تميز بها و المتمثلة فى البساطة و الشعبية و الرمزية و غير ذلك

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image