header
Image from OpenLibrary

الأمثال الشعبية فى الأدبين السواحيلى و الفارسى : دراسة أدبية مقارنة / رقية صفى الدين محمد عبدالمعطى ؛ إشراف عبدالله نجيب محمد : نجلاء محمد امين

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : رقية صفى الدين محمد عبدالمعطى : 2017Description: 170ص ؛ 30سمSubject(s): Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد البحوث و الدراسات الافريقية - قسم اللغات Summary: تناولت الدراسة مجموعه من الأمثال الشعبيه فى الأدبين السواحيليى و الفارسى بالدراسه المقارنة: و التى استهلت فى البداية بدراسة نظريه: ثم التعريف بالمثل و تاريخة و أنواعه و نبذه تاريخية عنه و السبب فى شيوع الأمثال الشعبية و خصائصها و فوائده ثم التعريف بالمثل السواحليى و الفارسى و خصائصهما و كيف تم جمعهما. ثم تناولت الدراسه موضوعا الأمثال الشعبيه فى الأدبين السواحيليى و الفارسى من حيث الموضوعات الأجتماعيه و الأخلاقية و الأقتصاديه و السياسية و ذلك للوقوف على أوجه التشابة و الأختلاف بينهما و قد توصلت الدراسة إلى: أن المثل هو الصورة الصادقة لحال الشعوب و الأمم: ففيه خلاصة الخبرات العميقة التى تمرست عبر السنوات الطويلة من حضارتها: و خلاصة المركزة لمعاناتها: و شقائها: و سعادتها: و غضبها: ورضاها: و نجد فى طياته مختلف التغيرات التى تمثل حياة مجتمعها: و تصورات أفرادها: بأساليب متنوعة: و طرق متعددة كالسخرية اللاذعة: و الحكمة الرداعة. كما أنها أحكام صاغتها عقلية الشعب: لتعبر بها عن معاييرها: و اتجاهاتها فى الحياة: و هى فى الوقت ذاته تعبرعن شخصية الشعب فى تقديره لكافة شئون الحياة. أن المثل مرآة صادقة تنعكس عليها اتجاهات الشعوب: و خصائصها الاجتماعية: كما أنها خلاصة تجارب الأمم: و مستودع كبير لصفحات تاريخها. أنه من المعروف أن أمثال اى شعب من شعوب الأرض: و إن أختلفت صيغتها و أشكالها التعبيرية الا أنها لا تختلف في تعريفها و خصائها عن أمثال الشعوب الأخرى فنجد أن الأمثال الأفريقية بصفة عامة و السواحلية بصفة خاصة لا تختلف فى خصائصهما و تعريفها عن الأمثال الفارسية: و لقد عرض القدما من خلال تعريفهم للمثل خصائص رأوا أنها مكنته من الانتشار بسرعة تفوق سرعة الرياح و أن هذه الخصائص تشكل شرطاً أساسياً له و تأتى فى مقدمة هذه الخصائص إيجاز اللفظ و ذلك لتيسير حفظه و تناقله بين الناس : و ليحدث اثره فى السامع: و قد وجد ذلك فى الأمثال فى الأدبين السواحيلى و الفارسى
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Date due Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.16.02.M.Sc.2017.رق.أ (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100024818000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.16.02.M.Sc.2017.رق.أ (Browse shelf(Opens below)) 24818.CD Not for loan 01020100024818000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد البحوث و الدراسات الافريقية - قسم اللغات

تناولت الدراسة مجموعه من الأمثال الشعبيه فى الأدبين السواحيليى و الفارسى بالدراسه المقارنة: و التى استهلت فى البداية بدراسة نظريه: ثم التعريف بالمثل و تاريخة و أنواعه و نبذه تاريخية عنه و السبب فى شيوع الأمثال الشعبية و خصائصها و فوائده ثم التعريف بالمثل السواحليى و الفارسى و خصائصهما و كيف تم جمعهما. ثم تناولت الدراسه موضوعا الأمثال الشعبيه فى الأدبين السواحيليى و الفارسى من حيث الموضوعات الأجتماعيه و الأخلاقية و الأقتصاديه و السياسية و ذلك للوقوف على أوجه التشابة و الأختلاف بينهما و قد توصلت الدراسة إلى: أن المثل هو الصورة الصادقة لحال الشعوب و الأمم: ففيه خلاصة الخبرات العميقة التى تمرست عبر السنوات الطويلة من حضارتها: و خلاصة المركزة لمعاناتها: و شقائها: و سعادتها: و غضبها: ورضاها: و نجد فى طياته مختلف التغيرات التى تمثل حياة مجتمعها: و تصورات أفرادها: بأساليب متنوعة: و طرق متعددة كالسخرية اللاذعة: و الحكمة الرداعة. كما أنها أحكام صاغتها عقلية الشعب: لتعبر بها عن معاييرها: و اتجاهاتها فى الحياة: و هى فى الوقت ذاته تعبرعن شخصية الشعب فى تقديره لكافة شئون الحياة. أن المثل مرآة صادقة تنعكس عليها اتجاهات الشعوب: و خصائصها الاجتماعية: كما أنها خلاصة تجارب الأمم: و مستودع كبير لصفحات تاريخها. أنه من المعروف أن أمثال اى شعب من شعوب الأرض: و إن أختلفت صيغتها و أشكالها التعبيرية الا أنها لا تختلف في تعريفها و خصائها عن أمثال الشعوب الأخرى فنجد أن الأمثال الأفريقية بصفة عامة و السواحلية بصفة خاصة لا تختلف فى خصائصهما و تعريفها عن الأمثال الفارسية: و لقد عرض القدما من خلال تعريفهم للمثل خصائص رأوا أنها مكنته من الانتشار بسرعة تفوق سرعة الرياح و أن هذه الخصائص تشكل شرطاً أساسياً له و تأتى فى مقدمة هذه الخصائص إيجاز اللفظ و ذلك لتيسير حفظه و تناقله بين الناس : و ليحدث اثره فى السامع: و قد وجد ذلك فى الأمثال فى الأدبين السواحيلى و الفارسى

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.