header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

مستويات تأثير القنوات الفضائية الدينية بسلوك الناخب المصرى / أحمد خيرى عسران محمود ؛ إشراف ثريا أحمد البدوى

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : أحمد خيرى عسران محمود : 2018Description: 157ورقة ؛ 30سمOther title:
  • The effect levels of the religious satellite channels on the egyptian elector's behavior [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان Summary: تستهدف الدراسة تعرُّف مستوى تأثير القنوات الفضائية الدينية فى السلوك الانتخابى للناخبين فى الانتخابات البرلمانية المصرية لعام (2015): و الكشف عن مدى اعتماد الناخب المصري على القنوات الفضائية الدينية: إسلاميةً و مسيحيةً: مصدرًا للمعلومات عن العملية الانتخابية: و رصد التأثيرات المعرفية و الوجدانية و السلوكية الناتجة عن ذلك: و قياس العلاقة بين درجة هذا الاعتماد و مدى إدلاء المبحوثين بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية؛ و ذلك من خلال نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام إطارًا نظريًّا. و استعان الباحث بمنهج المسح الإعلامى: و اعتمد على استمارة الاستقصاء لجمع بيانات الدراسة: و اختار عينة عمدية حصصية قوامها (420) مفردة مقسمة على (5) محافظات: وُزِّعت وفقًا لمتغيرات متعددة؛ و هى الديانة: و النوع: و المحافظة (محل السكن): و الأحياء السكنية. و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ أهمها أن النسبة الكبرى من المبحوثين عبَّروا عن اعتمادهم على القنوات الفضائية الدينية مصدرًا للمعلومات أثناء الانتخابات البرلمانية بدرجة متوسطة: و أن التأثيرات المعرفية و الوجدانية اتسمت بأنها متوسطة المستوى لدى أغلب المبحوثين: فى حين جاءت التأثيرات السلوكية منخفضةً لدى النسبة الكبرى من المبحوثين: كما أشارت نتائج الدراسة إلى علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الاعتماد على تلك القنوات الفضائية الدينية مصدرًا للمعلومات و بين إدلاء المبحوثين بأصواتهم؛ حيث خلصت أنه كلما زادت درجة الاعتماد: زاد معدل إدلاء المبحوثين بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية: كما أوضحت الدراسة أن تأثير القنوات الفضائية الدينية فى السلوك الانتخابى جاء فى الترتيب الرابع: بعد الجماعات المرجعية: و المعرفة المسبقة بالمرشح: و وسائل الإعلام الأخرى: من حيث المصادر الأكثر تأثيرًا فى السلوك التصويتى للمبحوثين عينة الدراسة
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.15.03.M.Sc.2018.أح.م (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100025288000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.15.03.M.Sc.2018.أح.م (Browse shelf(Opens below)) 25288.CD Not for loan 01020100025288000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان

تستهدف الدراسة تعرُّف مستوى تأثير القنوات الفضائية الدينية فى السلوك الانتخابى للناخبين فى الانتخابات البرلمانية المصرية لعام (2015): و الكشف عن مدى اعتماد الناخب المصري على القنوات الفضائية الدينية: إسلاميةً و مسيحيةً: مصدرًا للمعلومات عن العملية الانتخابية: و رصد التأثيرات المعرفية و الوجدانية و السلوكية الناتجة عن ذلك: و قياس العلاقة بين درجة هذا الاعتماد و مدى إدلاء المبحوثين بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية؛ و ذلك من خلال نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام إطارًا نظريًّا. و استعان الباحث بمنهج المسح الإعلامى: و اعتمد على استمارة الاستقصاء لجمع بيانات الدراسة: و اختار عينة عمدية حصصية قوامها (420) مفردة مقسمة على (5) محافظات: وُزِّعت وفقًا لمتغيرات متعددة؛ و هى الديانة: و النوع: و المحافظة (محل السكن): و الأحياء السكنية. و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ أهمها أن النسبة الكبرى من المبحوثين عبَّروا عن اعتمادهم على القنوات الفضائية الدينية مصدرًا للمعلومات أثناء الانتخابات البرلمانية بدرجة متوسطة: و أن التأثيرات المعرفية و الوجدانية اتسمت بأنها متوسطة المستوى لدى أغلب المبحوثين: فى حين جاءت التأثيرات السلوكية منخفضةً لدى النسبة الكبرى من المبحوثين: كما أشارت نتائج الدراسة إلى علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الاعتماد على تلك القنوات الفضائية الدينية مصدرًا للمعلومات و بين إدلاء المبحوثين بأصواتهم؛ حيث خلصت أنه كلما زادت درجة الاعتماد: زاد معدل إدلاء المبحوثين بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية: كما أوضحت الدراسة أن تأثير القنوات الفضائية الدينية فى السلوك الانتخابى جاء فى الترتيب الرابع: بعد الجماعات المرجعية: و المعرفة المسبقة بالمرشح: و وسائل الإعلام الأخرى: من حيث المصادر الأكثر تأثيرًا فى السلوك التصويتى للمبحوثين عينة الدراسة

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image