header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

معيارية التلقى و تجلياتها فى الموروث البلاغى منذ الجاحظ حتى السكاكى / يوسف إبراهيم خلف جمعة ؛ إشراف حسن جاد طبل

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : يوسف إبراهيم خلف جمعة : 2018Description: 387ورقة ؛ 30سمSubject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم البلاغة و النقد الأدبى و الأدب المقارن Summary: يهدف البحث إلى إبراز أثر حضور المخاطب فى الموروث البلاغى على الأصعدة التالية: التنظير و التطبيق القضايا؛ و لامتداد هذا الموروث {u٢٠١٣} انطلق البحث فى تتبع حضور المخاطب منذ الجاحظ مؤسس البلاغة العربية: و انتهى بالسكاكى واضع الصورة التى مازالت قائمة إلى يومنا هذا؛ و لخصوصية هذا الموروث سيكون منهج التتبع قائماً على توصيف تجليات حضور المخاطب من خلال تحديد الروافد التى أسهمت فى توجيه البلاغيين إلى التركيز على المخاطب؛ ثم من خلال رصد تبلور هذا التركيز على المخاطب- فى الموروث. و يقع البحث فى مقدمة و تمهيد و ثلاثة فصول و خاتمة: تتضمن المقدمة أسباب اختيار الموضوع و غايته و أهميته و الدراسات السابقة له: و يرصد التمهيد روافد البعد التداولى فى الموروث البلاغى من خلال ثلاثة مباحث: يتناول المبحث الأول نشأة البلاغة العربية فى حضن قضية الإعجاز القرآنى: و يكشف المبحث الثانى عن أثر كتابي أرسطو حول الخطابة و الشعر على التنظير البلاغي: و يعرض المبحث الثالث انعكاسات ظاهرة التكسب على التنظير البلاغى: أما الفصل الأول فيرتكز على معيارية مستوى التنظير لحضور المخاطب؛ إذ يتضمن مبحثه الأول تحليلاً لحضور المخاطب فى تعريف البلاغة: و يشمل مبحثه الثانى عرضاً لحضور المخاطب بتسمية المصطلحات: و يرصد مبحثه الثالث الطريقة المثلى لتوجيه المبدع للاستحواذ على مخاطبه. و أما الفصل الثانى فيرتكز على معيارية مستوى التطبيق: حيث يشمل المبحث الأول منه استراتيجيات العرض التى اعتمدها البلاغيون لإقناع المخاطب بمشاريعهم: و يعرض المبحثان الثانى و الثالث توجيه البلاغيين للشاهدين: الشعرى و القرآنى: و كيفية استثمار البلاغيين للعرض السابق للشاهد و الخلفية المعرفية للمخاطب: و يختص الفصل الثالث بقضايا البلاغة و أثر المخاطب فى توجيهها: إذ يكشف الفصل عن هذا الأثر فى ثلاثة قضايا موزعة على مباحثه هى: الصدق و الكذب: الوضوح و الغموض: التقليد و الابتكار
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.01.Ph.D.2018.يو.م (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100025429000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.01.Ph.D.2018.يو.م (Browse shelf(Opens below)) 25429.CD Not for loan 01020100025429000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.06.01.Ph.D.2018.مي.ع عماد الدين الكاشى (بعد745هـ) ومكانته فى الدرس البلاغى : مع تحقيق شرحه لمفتاح العلوم إلى نهاية علم المعانى / Cai01.06.01.Ph.D.2018.مي.ع عماد الدين الكاشى (بعد745هـ) ومكانته فى الدرس البلاغى : مع تحقيق شرحه لمفتاح العلوم إلى نهاية علم المعانى / Cai01.06.01.Ph.D.2018.مي.ع عماد الدين الكاشى (بعد745هـ) ومكانته فى الدرس البلاغى : مع تحقيق شرحه لمفتاح العلوم إلى نهاية علم المعانى / Cai01.06.01.Ph.D.2018.يو.م معيارية التلقى و تجلياتها فى الموروث البلاغى منذ الجاحظ حتى السكاكى / Cai01.06.01.Ph.D.2018.يو.م معيارية التلقى و تجلياتها فى الموروث البلاغى منذ الجاحظ حتى السكاكى / Cai01.06.01.Ph.D.2019.أح.م الموروث الشعبى و دوره فى بنية القصيدة فى الشعر العربى المعاصر / Cai01.06.01.Ph.D.2019.أح.م الموروث الشعبى و دوره فى بنية القصيدة فى الشعر العربى المعاصر /

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم البلاغة و النقد الأدبى و الأدب المقارن

يهدف البحث إلى إبراز أثر حضور المخاطب فى الموروث البلاغى على الأصعدة التالية: التنظير و التطبيق القضايا؛ و لامتداد هذا الموروث {u٢٠١٣} انطلق البحث فى تتبع حضور المخاطب منذ الجاحظ مؤسس البلاغة العربية: و انتهى بالسكاكى واضع الصورة التى مازالت قائمة إلى يومنا هذا؛ و لخصوصية هذا الموروث سيكون منهج التتبع قائماً على توصيف تجليات حضور المخاطب من خلال تحديد الروافد التى أسهمت فى توجيه البلاغيين إلى التركيز على المخاطب؛ ثم من خلال رصد تبلور هذا التركيز على المخاطب- فى الموروث. و يقع البحث فى مقدمة و تمهيد و ثلاثة فصول و خاتمة: تتضمن المقدمة أسباب اختيار الموضوع و غايته و أهميته و الدراسات السابقة له: و يرصد التمهيد روافد البعد التداولى فى الموروث البلاغى من خلال ثلاثة مباحث: يتناول المبحث الأول نشأة البلاغة العربية فى حضن قضية الإعجاز القرآنى: و يكشف المبحث الثانى عن أثر كتابي أرسطو حول الخطابة و الشعر على التنظير البلاغي: و يعرض المبحث الثالث انعكاسات ظاهرة التكسب على التنظير البلاغى: أما الفصل الأول فيرتكز على معيارية مستوى التنظير لحضور المخاطب؛ إذ يتضمن مبحثه الأول تحليلاً لحضور المخاطب فى تعريف البلاغة: و يشمل مبحثه الثانى عرضاً لحضور المخاطب بتسمية المصطلحات: و يرصد مبحثه الثالث الطريقة المثلى لتوجيه المبدع للاستحواذ على مخاطبه. و أما الفصل الثانى فيرتكز على معيارية مستوى التطبيق: حيث يشمل المبحث الأول منه استراتيجيات العرض التى اعتمدها البلاغيون لإقناع المخاطب بمشاريعهم: و يعرض المبحثان الثانى و الثالث توجيه البلاغيين للشاهدين: الشعرى و القرآنى: و كيفية استثمار البلاغيين للعرض السابق للشاهد و الخلفية المعرفية للمخاطب: و يختص الفصل الثالث بقضايا البلاغة و أثر المخاطب فى توجيهها: إذ يكشف الفصل عن هذا الأثر فى ثلاثة قضايا موزعة على مباحثه هى: الصدق و الكذب: الوضوح و الغموض: التقليد و الابتكار

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image