مؤشرات تصنيف مؤسسات التعليم العالى : دراسة تحليليّة مع التطبيق على جامعة القاهرة / دينا حسين عيسوى السيد ؛ إشراف خالد مصطفى بركات
Material type:
- Indicators of ranking the higher education institutions : Analytical study with application to Cairo universit [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.03.03.M.Sc.2019.دي.م (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100025730000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.03.03.M.Sc.2019.دي.م (Browse shelf(Opens below)) | 25730.CD | Not for loan | 01020100025730000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد و العلوم السياسية - قسم الإدارة العامة
سعت هذه الدراسة إلى الإجابة عن التساؤل القائم حول إمكانية الاعتماد على نتائج التصنيفات العالمية لقياس أداء مؤسسات التعليم العالى المشتركة بها و جامعة القاهرة بصفة خاصة: فجاءت الدراسة لتسفر عن نتائج هامة حول قضية تصنيف الجامعات، فلقد تتضافرت بعض العوامل التى ساهمت فى بروز التصنيفات على وضعها الحالى منها المباشرة مثل العولمة و الانفتاح الثقافى، و أخرى غير المباشرة منها توسع دور المؤسسات التعليمية و ظهور أنواع جديدة منها فى ظل بروز التصنيفات العالمية فى القطاعات الأخرى: فهى آلية تتمتع بطبيعة مزدوجة كأداة لتحسين الجودة و قياس أداء التعليم العالى و تربطها علاقات تشابه و اختلاف مع الأساليب الأخرى الممتسة معها لتحسين الجودة، لها تأثير متعاظم على قطاع التعليم العالى: من ثم تتبع حكومات الدول مساعى و استراتيجيات مختلفة لترقب مكانة متميزة فى التصنيف جاءت أبرزها: اسراتيجية انتقاء الفائزين، دمج المؤسسات التعليمية: و تأسيس جامعة نخبة من البداية. أما عن أهم الانتقادات الموجهة للتصنيفات العالمية و النتائج التى أسفرت عنها الدراسة فى هذا الصدد فتمثلت فى: عدم مراعاة التصنيفات العالمية للسياقات الاقتصادية، الاجتماعية و الثقافية التى تنتمى إليها المؤسسات التعليمية: و تحيز التصنيف للجامعات التى تحمل خصائص بعينها منها العراقة الحجم الكبير اللغة الإنجليزية: و ضعف تمثيل أغلب مؤسسات التعليم العالى فى العالم بالإضافة إلى تناسب معايير التصنيفات مع جامعات النخب العالمية فقط فى ظل ضعف اتساق نتائج التصنيفات العالمية واختلاف مفهوم التميز في كل منهم: هذا فضلاً عن عشوائية تحديد الأوزان مع اقتراح الباحثة لآلية (سى أى دى أى) باعتبارها أكثر موضوعية
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.