header
Image from OpenLibrary

استراتيجيات التكيف الرقمى لوكالات الأنباء : دراسة تطبيقية مقارنة على وكالات أنباء رويترز {u٢٠١٣} الفرنسية {u٢٠١٣} الشرق الأوسط / طارق عبدالرءوف مرعى عارف ؛ إشراف محمود سليمان علم الدين : وائل العشرى

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : طارق عبدالرءوف مرعى عارف : 2019Description: 213ورقة ؛ 30سمSubject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة Summary: سعت الدراسة إلى التعرف على الاستراتيجيات التى وضعتها وكالات الأنباء محل الدراسة (رويترز - الفرنسية - الشرق الأوسط) لمواكبة التطور التكنولوجى و الرقمى: و كيفية تعاملها مع هذه الثورة التكنولوجية: و رصد تأثير ذلك على عملها و الخدمات التى تقدمها. و اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامى و المنهج المقارن: فيما استخدم الباحث أداتي المقابلة المتعمقة و الملاحظة بالمشاركة: فى الفترة من 2010 و حتى 2018: فى ضوء ما شهدته تلك الفترة من تحولات تكنولوجية فى عمل وكالات الأنباء. أهم النتائج: خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: تقدمت وكالتا الأنباء الفرنسية و رويترز على وكالة أنباء الشرق الأوسط: في التكيف مع الثورة الرقمية: ليصل عدد خدمات الوكالة الفرنسية المرتبطة بتكنولوجيا الاتصال إلى تسع خدمات: فيما تقدم وكالة أنباء رويترز ست خدمات: بينما جاءت وكالة أنباء الشرق الأوسط في المرتبة الثالثة بواقع أربع خدمات. كشفت الدراسة عن وجود تباين فى استخدام و استيعاب وكالات الأنباء الثلاث محل الدراسة (رويترز - الفرنسية - أ ش أ) للتكنولوجيا الرقمية: و مدى استفادة كل منها فى تطوير خدماتها: ففى الوقت الذي استحدثت فيه وكالة الأنباء الفرنسية آخر خدماتها و هى "إيه إف بى - لايف تى - فى - سلكت" للقنوات التليفزيونية و الوسائط الرقمية: جاءت خدمة "رويترز تى - فى" لتحتل المرتبة الأولى فى خدمات وكالة أنباء رويترز: بينما مازالت وكالة أنباء الشرق الأوسط تسعى لتطوير خدمة الفيديو. اهتمت وكالتا أنباء رويترز و الفرنسية بوضع استراتيجيات طويلة و قصيرة المدى: لمواكبة التطورات التكنولوجية فى مجال الاتصال و الإعلام و التكيف معها: بينما لاتزال وكالة أنباء الشرق الأوسط تعتمد على خدمة النص المكتوب كأحد أهم خدماتها: و لم تضع استراتيجية واضحة للتكيف مع الثورة الرقمية
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.15.02.M.Sc.2019.طا.إ (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100025832000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.15.02.M.Sc.2019.طا.إ (Browse shelf(Opens below)) 25832.CD Not for loan 01020100025832000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة

سعت الدراسة إلى التعرف على الاستراتيجيات التى وضعتها وكالات الأنباء محل الدراسة (رويترز - الفرنسية - الشرق الأوسط) لمواكبة التطور التكنولوجى و الرقمى: و كيفية تعاملها مع هذه الثورة التكنولوجية: و رصد تأثير ذلك على عملها و الخدمات التى تقدمها. و اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامى و المنهج المقارن: فيما استخدم الباحث أداتي المقابلة المتعمقة و الملاحظة بالمشاركة: فى الفترة من 2010 و حتى 2018: فى ضوء ما شهدته تلك الفترة من تحولات تكنولوجية فى عمل وكالات الأنباء. أهم النتائج: خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: تقدمت وكالتا الأنباء الفرنسية و رويترز على وكالة أنباء الشرق الأوسط: في التكيف مع الثورة الرقمية: ليصل عدد خدمات الوكالة الفرنسية المرتبطة بتكنولوجيا الاتصال إلى تسع خدمات: فيما تقدم وكالة أنباء رويترز ست خدمات: بينما جاءت وكالة أنباء الشرق الأوسط في المرتبة الثالثة بواقع أربع خدمات. كشفت الدراسة عن وجود تباين فى استخدام و استيعاب وكالات الأنباء الثلاث محل الدراسة (رويترز - الفرنسية - أ ش أ) للتكنولوجيا الرقمية: و مدى استفادة كل منها فى تطوير خدماتها: ففى الوقت الذي استحدثت فيه وكالة الأنباء الفرنسية آخر خدماتها و هى "إيه إف بى - لايف تى - فى - سلكت" للقنوات التليفزيونية و الوسائط الرقمية: جاءت خدمة "رويترز تى - فى" لتحتل المرتبة الأولى فى خدمات وكالة أنباء رويترز: بينما مازالت وكالة أنباء الشرق الأوسط تسعى لتطوير خدمة الفيديو. اهتمت وكالتا أنباء رويترز و الفرنسية بوضع استراتيجيات طويلة و قصيرة المدى: لمواكبة التطورات التكنولوجية فى مجال الاتصال و الإعلام و التكيف معها: بينما لاتزال وكالة أنباء الشرق الأوسط تعتمد على خدمة النص المكتوب كأحد أهم خدماتها: و لم تضع استراتيجية واضحة للتكيف مع الثورة الرقمية

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.