header
Image from OpenLibrary

فاعلية برنامج ماكتون لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الذاتويين / إيمان أسامة المنشاوى محمد ؛ إشراف شحاته سليمان محمد سليمان : إيمان أحمد خليل

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : إيمان أسامة المنشاوى محمد : 2019Description: 288ص ؛ 25سمOther title:
  • The effectiveness of the Makaton program to develop communication skills among the Autistics children [Added title page title]
Subject(s): Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية Summary: هدفت الدراسة الى تنمية التواصل عند طريق استخدام برنامج ماكتون لتنمية مهارات التواصل لدى الذاتويين: التحقق من مدى فاعلية برنامج ماكتون فى تنمية مهارات التواصل لدى الذاتويين. التحقق من استمرارية فاعلية برنامج ماكتون فى تنمية مهارات التواصل لدى الذاتويين. و استخدمت الدراسةالأدوات الاتية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ "رافن" (إعداد و تقنين / عماد أحمد حسن على: 2016). و مقياس تشخيص اضطراب التوحد (إعداد / شحاته سليمان: 2016) و مقياس مهارات التواصل (من إعداد الباحثة) و برنامج ماكتون لتنمية مهارات التواصل لدى الاطفال الذاتويين. و أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: و توصلت النتائج الى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى0.01 بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلى و البعدى لمجموعة الدراسة: على مقياس مهارات التواصل للأطفال الذاتويين (الدرجة الكلية و الأبعاد الفرعية) بعد تطبيق برنامج ماكتون فى اتجاه القياس البعدى و هو ما يشير الى تحقق الفرض الأول. توصلت النتائج الى عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى و التتبعى لمجموعة الدراسة على مقياس مهارات التواصل للأطفال الذاتويين بعد مرور شهر من الانتهاء من تطبيق برنامج ماكتون و هو ما يشير الى تحقق الفرض الثانى من فروض الدراسة الحالية
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Date due Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.26.03.M.Sc.2019.إي.ف (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100025876000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.26.03.M.Sc.2019.إي.ف (Browse shelf(Opens below)) 25876.CD Not for loan 01020100025876000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

هدفت الدراسة الى تنمية التواصل عند طريق استخدام برنامج ماكتون لتنمية مهارات التواصل لدى الذاتويين: التحقق من مدى فاعلية برنامج ماكتون فى تنمية مهارات التواصل لدى الذاتويين. التحقق من استمرارية فاعلية برنامج ماكتون فى تنمية مهارات التواصل لدى الذاتويين. و استخدمت الدراسةالأدوات الاتية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ "رافن" (إعداد و تقنين / عماد أحمد حسن على: 2016). و مقياس تشخيص اضطراب التوحد (إعداد / شحاته سليمان: 2016) و مقياس مهارات التواصل (من إعداد الباحثة) و برنامج ماكتون لتنمية مهارات التواصل لدى الاطفال الذاتويين. و أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: و توصلت النتائج الى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى0.01 بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلى و البعدى لمجموعة الدراسة: على مقياس مهارات التواصل للأطفال الذاتويين (الدرجة الكلية و الأبعاد الفرعية) بعد تطبيق برنامج ماكتون فى اتجاه القياس البعدى و هو ما يشير الى تحقق الفرض الأول. توصلت النتائج الى عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى و التتبعى لمجموعة الدراسة على مقياس مهارات التواصل للأطفال الذاتويين بعد مرور شهر من الانتهاء من تطبيق برنامج ماكتون و هو ما يشير الى تحقق الفرض الثانى من فروض الدراسة الحالية

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.