header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

ممثلو الأقاليم فى الفن المصرى القديم منذ عصر الدولة القديمة و حتى نهاية عصر الدولة الحديثة / شيماء سيد عفيفى على ؛ إشراف محسن محمد نجم الدين : ميسره عبدالله حسين

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : شيماء سيد عفيفى على : 2019Description: 303 ص : أشكال : لوحات ؛ 30سمOther title:
  • Provinces representatives in ancient Egyptian art from the old kingdom to the end of the New kingdom [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار المصرية Summary: منذ عصر ما قبل الأسرات و صاعدا: استخدم المصريون القدماء رموزاً للتعبير عن قطعة أرضٍ ما. و قد صورت الرموز على سطوح الفخار: و المقامع: و الصلايات و غيرها. و قُسمت مصر مع بداية عصر الأسرات إلى عدة أقاليم. و كان لكل إقليم سواء فى مصر العليا أو السفلى رمزه الخاص به. و منذ عصر الدولة القديمة: و بالتحديد منذ الأسرة الرابعة: قام الفنانون بتصوير هذه الأقاليم على هيئات آدمية كما فى النماذج الثلاثية للملك منكاورع. و كانت بعض هذه الأقاليم تصور على هيئة ذكور و بعضها الآخر على هيئة إناث. و قد صاحب هذه الأقاليم نوعين من التقسيمات الجغرافية التابعة لها و هى الضياع (إن آى دبلو تى) و المراكز (إكس دبلو تى). و قد صورا هما الآخران على هيئة تجسيدات آدمية سواء لرجال أو إناث و لكن مع إختلاف تصويرهما عن ممثلى الأقاليم. و يمكن رؤية هؤلاء الممثلين مصورين سواء على الآثار الملكية أو على مقابر النبلاء. و خلال الدولة الوسطى: سجلت المقصورة البيضاء للملك سنوسرت الأول بالكرنك قائمة بأقاليم مصر العليا والسفلى و رموزها. و لهذا الملك أيضاً مذبحاً عثر عليه باللشت مجسد على جوانبه بعض ممثلى أقاليم مصر العليا و السفلى. و استمر هذا التجسيد خلال الدولة الحديثة حيث شهدت المعابد زخماً كبيراً لهذه المناظر كما فى معبد الأقصر: و الكرنك: و معبد ستي الأول بأبيدوس و معبد مدينة هابو بالبر الغربي للأقصر. و يرجع سبب اختيار هذا الموضوع لتقديم دراسة فنية تعتمد على منهج البحث الوصفى و التحليلى من خلال مقارنة أوجه الشبه و الاختلاف بين هذه التجسيدات لممثلى الأقاليم و ضياعها و مراكزها منذ عصر الدولة القديمة و حتى نهاية عصر الدولة الحديثة
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.02.M.Sc.2019.شي.م (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100025986000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.02.M.Sc.2019.شي.م (Browse shelf(Opens below)) 25986.CD Not for loan 01020100025986000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.14.02.M.Sc.2019.سه.ش شعائر تأسيس المعبد بمعبد دندرة : دراسة لغوية حضارية / Cai01.14.02.M.Sc.2019.سه.ش شعائر تأسيس المعبد بمعبد دندرة : دراسة لغوية حضارية / Cai01.14.02.M.Sc.2019.شي.م ممثلو الأقاليم فى الفن المصرى القديم منذ عصر الدولة القديمة و حتى نهاية عصر الدولة الحديثة / Cai01.14.02.M.Sc.2019.شي.م ممثلو الأقاليم فى الفن المصرى القديم منذ عصر الدولة القديمة و حتى نهاية عصر الدولة الحديثة / Cai01.14.02.M.Sc.2019.عب.ن نشر لمجموعة من موائد القرابين مؤرخة بالعصر المتأخر حتى نهاية العصر البطلمى و المحفوظة بالمتحف المصرى / Cai01.14.02.M.Sc.2019.عب.ن نشر لمجموعة من موائد القرابين مؤرخة بالعصر المتأخر حتى نهاية العصر البطلمى و المحفوظة بالمتحف المصرى / Cai01.14.02.M.Sc.2019.مح.ق قوالب الصب و المستنسخات الفنية فى مصر القديمة من بداية عصر الدولة القديمة حتى نهاية العصر المتأخر : دراسة فنية أثرية = Casting molds and artistic reproductions in ancient Egypt from the beginning of the old kingdom until the end of the late period , An archaeological and artistic study /

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار المصرية

منذ عصر ما قبل الأسرات و صاعدا: استخدم المصريون القدماء رموزاً للتعبير عن قطعة أرضٍ ما. و قد صورت الرموز على سطوح الفخار: و المقامع: و الصلايات و غيرها. و قُسمت مصر مع بداية عصر الأسرات إلى عدة أقاليم. و كان لكل إقليم سواء فى مصر العليا أو السفلى رمزه الخاص به. و منذ عصر الدولة القديمة: و بالتحديد منذ الأسرة الرابعة: قام الفنانون بتصوير هذه الأقاليم على هيئات آدمية كما فى النماذج الثلاثية للملك منكاورع. و كانت بعض هذه الأقاليم تصور على هيئة ذكور و بعضها الآخر على هيئة إناث. و قد صاحب هذه الأقاليم نوعين من التقسيمات الجغرافية التابعة لها و هى الضياع (إن آى دبلو تى) و المراكز (إكس دبلو تى). و قد صورا هما الآخران على هيئة تجسيدات آدمية سواء لرجال أو إناث و لكن مع إختلاف تصويرهما عن ممثلى الأقاليم. و يمكن رؤية هؤلاء الممثلين مصورين سواء على الآثار الملكية أو على مقابر النبلاء. و خلال الدولة الوسطى: سجلت المقصورة البيضاء للملك سنوسرت الأول بالكرنك قائمة بأقاليم مصر العليا والسفلى و رموزها. و لهذا الملك أيضاً مذبحاً عثر عليه باللشت مجسد على جوانبه بعض ممثلى أقاليم مصر العليا و السفلى. و استمر هذا التجسيد خلال الدولة الحديثة حيث شهدت المعابد زخماً كبيراً لهذه المناظر كما فى معبد الأقصر: و الكرنك: و معبد ستي الأول بأبيدوس و معبد مدينة هابو بالبر الغربي للأقصر. و يرجع سبب اختيار هذا الموضوع لتقديم دراسة فنية تعتمد على منهج البحث الوصفى و التحليلى من خلال مقارنة أوجه الشبه و الاختلاف بين هذه التجسيدات لممثلى الأقاليم و ضياعها و مراكزها منذ عصر الدولة القديمة و حتى نهاية عصر الدولة الحديثة

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image