المناظر المسجلة على صناديق الآثاث فى مصر القديمة : دراسة فنية تحليلية / إيمان أحمد أحمد عبدالصمد ؛ إشراف سلوى أحمد كامل : ميسرة عبدالله حسين
Material type:
- Scenes on the boxes of furniture in the Ancient Egypt : Artistic analytical study [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.14.02.M.Sc.2019.إي.م (Browse shelf(Opens below)) | v.1 | Not for loan | 01010100026466000 | |
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.14.02.M.Sc.2019.إي.م (Browse shelf(Opens below)) | v.2 | Not for loan | 01010100026466001 | |
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.14.02.M.Sc.2019.إي.م (Browse shelf(Opens below)) | 26466.CD | Not for loan | 01020100026466000 |
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار المصرية
تتناول الرسالة المناظر المسجلة على الصناديق فى مصر القديمة دراسة فنية تحليلية و ذلك من خلال النماذج التى عثر عليها فى المقابر منذ بداية الأسرات حتى نهاية العصر المتأخر: و هى الصناديق ذات أغراض منزلية لحفظ الحلى و أدوات الزينة و الملابس و غيرها من المقتنيات الشخصية و دراسة الطرز الفنية لها و وصف و تحليل مناظرها: و تنقسم الرسالة إلى مقدمة وخمسة فصول و خاتمة تضمنت أهم النتائج التى توصل إليها البحث. الفصل الأول: يتناول هذا الفصل المصطلحات التى أطلقت على الصناديق و الأدوات المختلفة التى أستخدمت فى الصناعة و تطور أشكالها و المواد المستخدمة فى زخرفتها ثم عرض لبعض الصناديق التى صورت على جدران المقابر. الفصل الثانى: يتناول هذا الفصل زخارف الصناديق منذ بداية العصر العتيق حتى نهاية الدولة الوسطى يعرض الفصل النماذج الأولى بالعصر العتيق ثم التطرق إلى مجموعات صناديق بعصرين الدولة القديمة و الدولة الوسطى و وصف مفصل لزخارفها. الفصل الثالث: يتناول هذا الفصل وصف زخارف الصناديق منذ بداية الدولة الحديثة حتى نهاية الأسرة الثامنة عشر مثل مجموعة خع تاوى و يويا و تويا وخع و مريت و بربارع و مجموعة الملك توت عنخ آمون: ثم صناديق التجميل الدائرية و النصف دائرية: الفصل الرابع: يتناول هذا الفصل وصف زخارف صناديق الأسرة التاسعة عشر حتى نهاية العصر المتأخر بداية من مجموعة صناديق سن نـ{uئآ٧ؤ}م و صناديق التجميل الدائرية آواخر الأسرة التاسعة عشر و النماذج التى عرفت للصناديق بالعصر المتأخر. الفصل الخامس: يتناول هذا الفصل الدراسة الفنية التحليلية لطرز الزخارف المنفذة على الصناديق وهى عبارة عن الزخارف الهندسية: الزخارف النباتية: زخارف الحيوانات و الطيور، مناظر الهيئات الآدمية و الحياة اليومية: زخارف التمائم و الرموز المقدسة، مناظر تصوير المعبودات، الزخارف المعمارية. و أخيراً خاتمة تتضمن أهم النتائج و الجزء الثانى من الرسالة يشمل قائمة الأشكال و ملحق الصور
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.