header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

الفتاوى الهندية المعروفة بالفتاوى العالمكيرية فى مذهب الإمام الأعظم أبى حنيفة النعمان / تأليف العلامة الشيخ نظام و جماعة من علماء الهند : كتاب السير : دراسة مقارنة / وفاء شعبان مصطفى ؛ إشراف مريم إبراهيم هندى

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : وفاء شعبان مصطفى : 2019Description: 674؛ 30سمSubject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية Summary: تناول البحث دراسة باب السير من كتاب الفتاوى الهندية (العالمكيرية) دراسة مقارنة: وجاءت الدراسة فى عشرة أبواب: بحيث اشتملت على ما يخص فقه الجهاد فى المذاهب الفقهية: بداية من تعريف الجهاد و شرطه و حكمه: ثم كيفية القتال: ثم الموادعة و الأمان مع أهل الحرب: ثم أحكام الغنائم: ثم أحكام استيلاء العدو على مال المسلمين: ثم أحكام المستأمن فى دار الحرب: و فى دار الإسلام: ثم أحكام الخراج على الأراضى التى فى حكم الدولة الإسلامية: ثم أحكام الجزية: ثم أحكام المرتدين: و أخيرا أحكام البغاة الذين خرجوا على الحاكم. و قد ذكرت الآراء المختلفة للفقهاء: و بينت الاختلاف فى الآراء فى المذهب الواحد-إن وجد - و بين المذاهب: ثم ذكرت الأدلة على هذه الآراء: و أخيرا حاولت الترجيح و اختيار رأيا راجحا من هذه الآراء - قدر استطاعتى - و ذكرت أسباب هذا الاختيار. و خلصت الدراسة فى الخاتمة إلى مجموعة من النتائج: منها: أن الجهاد شرع من أجل حماية الدولة الإسلامية: و لم يشرع من أجل نشر الدعوة الإسلامية؛ فالدولة الإسلامية الأولى نشأت بكل أركانها قبل أن يشرع الجهاد: و قبل نزول أحكامه. جعل الإسلام الأصل فى التعامل مع المخالفين له هو السلم: فكما أجمع الفقهاء على أنه ينبغى الدعوة للإسلام: ثم عرض الجزية: ثم القتال بعدها إن لم تتم الاستجابة: فالجزية معناها التصالح: و عقد الذمة: أى الأمان الدائم: فإن رفض العدو ذلك: فهو الذى بدأ بإعلان الحرب لرفضه العيش فى تصالح و سلام. حرص الإسلام على قوة الجيش المسلم؛ فحرم الدخول في حرب لا تزيد قوته و شوكته بعدها: و اعتبر ذلك تغريرا بالأرواح: و إلقاء فى التهلكة
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.04.M.Sc.2019.وف.ف (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100026837000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.04.M.Sc.2019.وف.ف (Browse shelf(Opens below)) 26837.CD Not for loan 01020100026837000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.06.04.M.Sc.2019.هش.ك كتاب (الإمداد شرح الإرشاد لابن المقرى) للإمام: شهاب الدين ابن حجر الهيتمى الشافعى (ت:974هـ) من بداية كتاب الطهارة الى أخر كتاب الصلاة : دراسة و تحقيق / Cai01.06.04.M.Sc.2019.هى.م منهج الحافظ محمد بن أحمد بن عبدالهادى المقدسى الحنبلى (744هـ) فى الحكم على الحديث / Cai01.06.04.M.Sc.2019.هى.م منهج الحافظ محمد بن أحمد بن عبدالهادى المقدسى الحنبلى (744هـ) فى الحكم على الحديث / Cai01.06.04.M.Sc.2019.وف.ف الفتاوى الهندية المعروفة بالفتاوى العالمكيرية فى مذهب الإمام الأعظم أبى حنيفة النعمان / تأليف العلامة الشيخ نظام و جماعة من علماء الهند : كتاب السير : دراسة مقارنة / Cai01.06.04.M.Sc.2019.وف.ف الفتاوى الهندية المعروفة بالفتاوى العالمكيرية فى مذهب الإمام الأعظم أبى حنيفة النعمان / تأليف العلامة الشيخ نظام و جماعة من علماء الهند : كتاب السير : دراسة مقارنة / Cai01.06.04.M.Sc.2020.أب.م مفردات المذهب الحنفى فى أحكام النساء : دراسة فقهية مقارنة / Cai01.06.04.M.Sc.2020.أب.م مفردات المذهب الحنفى فى أحكام النساء : دراسة فقهية مقارنة /

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية

تناول البحث دراسة باب السير من كتاب الفتاوى الهندية (العالمكيرية) دراسة مقارنة: وجاءت الدراسة فى عشرة أبواب: بحيث اشتملت على ما يخص فقه الجهاد فى المذاهب الفقهية: بداية من تعريف الجهاد و شرطه و حكمه: ثم كيفية القتال: ثم الموادعة و الأمان مع أهل الحرب: ثم أحكام الغنائم: ثم أحكام استيلاء العدو على مال المسلمين: ثم أحكام المستأمن فى دار الحرب: و فى دار الإسلام: ثم أحكام الخراج على الأراضى التى فى حكم الدولة الإسلامية: ثم أحكام الجزية: ثم أحكام المرتدين: و أخيرا أحكام البغاة الذين خرجوا على الحاكم. و قد ذكرت الآراء المختلفة للفقهاء: و بينت الاختلاف فى الآراء فى المذهب الواحد-إن وجد - و بين المذاهب: ثم ذكرت الأدلة على هذه الآراء: و أخيرا حاولت الترجيح و اختيار رأيا راجحا من هذه الآراء - قدر استطاعتى - و ذكرت أسباب هذا الاختيار. و خلصت الدراسة فى الخاتمة إلى مجموعة من النتائج: منها: أن الجهاد شرع من أجل حماية الدولة الإسلامية: و لم يشرع من أجل نشر الدعوة الإسلامية؛ فالدولة الإسلامية الأولى نشأت بكل أركانها قبل أن يشرع الجهاد: و قبل نزول أحكامه. جعل الإسلام الأصل فى التعامل مع المخالفين له هو السلم: فكما أجمع الفقهاء على أنه ينبغى الدعوة للإسلام: ثم عرض الجزية: ثم القتال بعدها إن لم تتم الاستجابة: فالجزية معناها التصالح: و عقد الذمة: أى الأمان الدائم: فإن رفض العدو ذلك: فهو الذى بدأ بإعلان الحرب لرفضه العيش فى تصالح و سلام. حرص الإسلام على قوة الجيش المسلم؛ فحرم الدخول في حرب لا تزيد قوته و شوكته بعدها: و اعتبر ذلك تغريرا بالأرواح: و إلقاء فى التهلكة

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image