الفتاوى الهندية المعروفة بالفتاوى العالمكيرية فى مذهب الإمام الأعظم أبى حنيفة النعمان / تأليف العلامة الشيخ نظام و جماعة من علماء الهند : كتاب السير : دراسة مقارنة / وفاء شعبان مصطفى ؛ إشراف مريم إبراهيم هندى
Material type:
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.04.M.Sc.2019.وف.ف (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100026837000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.04.M.Sc.2019.وف.ف (Browse shelf(Opens below)) | 26837.CD | Not for loan | 01020100026837000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية
تناول البحث دراسة باب السير من كتاب الفتاوى الهندية (العالمكيرية) دراسة مقارنة: وجاءت الدراسة فى عشرة أبواب: بحيث اشتملت على ما يخص فقه الجهاد فى المذاهب الفقهية: بداية من تعريف الجهاد و شرطه و حكمه: ثم كيفية القتال: ثم الموادعة و الأمان مع أهل الحرب: ثم أحكام الغنائم: ثم أحكام استيلاء العدو على مال المسلمين: ثم أحكام المستأمن فى دار الحرب: و فى دار الإسلام: ثم أحكام الخراج على الأراضى التى فى حكم الدولة الإسلامية: ثم أحكام الجزية: ثم أحكام المرتدين: و أخيرا أحكام البغاة الذين خرجوا على الحاكم. و قد ذكرت الآراء المختلفة للفقهاء: و بينت الاختلاف فى الآراء فى المذهب الواحد-إن وجد - و بين المذاهب: ثم ذكرت الأدلة على هذه الآراء: و أخيرا حاولت الترجيح و اختيار رأيا راجحا من هذه الآراء - قدر استطاعتى - و ذكرت أسباب هذا الاختيار. و خلصت الدراسة فى الخاتمة إلى مجموعة من النتائج: منها: أن الجهاد شرع من أجل حماية الدولة الإسلامية: و لم يشرع من أجل نشر الدعوة الإسلامية؛ فالدولة الإسلامية الأولى نشأت بكل أركانها قبل أن يشرع الجهاد: و قبل نزول أحكامه. جعل الإسلام الأصل فى التعامل مع المخالفين له هو السلم: فكما أجمع الفقهاء على أنه ينبغى الدعوة للإسلام: ثم عرض الجزية: ثم القتال بعدها إن لم تتم الاستجابة: فالجزية معناها التصالح: و عقد الذمة: أى الأمان الدائم: فإن رفض العدو ذلك: فهو الذى بدأ بإعلان الحرب لرفضه العيش فى تصالح و سلام. حرص الإسلام على قوة الجيش المسلم؛ فحرم الدخول في حرب لا تزيد قوته و شوكته بعدها: و اعتبر ذلك تغريرا بالأرواح: و إلقاء فى التهلكة
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.