المناظر و النصوص المُضافة لاحقًا فى معابد الكرنك : دراسة لغوية تحليلية / الشيماء محمد محمود محمد ؛ إشراف سلوى أحمد كامل : عبدالرحمن على عبدالرحمن : محمد أحمد السيد حسون
Material type:
- Lately added inscriptions at Karnak temples : An analytical linguistic study [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.14.02.M.Sc.2019.ال.م (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100026865000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.14.02.M.Sc.2019.ال.م (Browse shelf(Opens below)) | 26865.CD | Not for loan | 01020100026865000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | ||
Cai01.14.02.M.Sc.2019.إي.م المناظر المسجلة على صناديق الآثاث فى مصر القديمة : دراسة فنية تحليلية / | Cai01.14.02.M.Sc.2019.إي.م المناظر المسجلة على صناديق الآثاث فى مصر القديمة : دراسة فنية تحليلية / | Cai01.14.02.M.Sc.2019.إي.م المناظر المسجلة على صناديق الآثاث فى مصر القديمة : دراسة فنية تحليلية / | Cai01.14.02.M.Sc.2019.ال.م المناظر و النصوص المُضافة لاحقًا فى معابد الكرنك : دراسة لغوية تحليلية / | Cai01.14.02.M.Sc.2019.ال.م المناظر و النصوص المُضافة لاحقًا فى معابد الكرنك : دراسة لغوية تحليلية / | Cai01.14.02.M.Sc.2019.سه.ش شعائر تأسيس المعبد بمعبد دندرة : دراسة لغوية حضارية / | Cai01.14.02.M.Sc.2019.سه.ش شعائر تأسيس المعبد بمعبد دندرة : دراسة لغوية حضارية / |
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الأثار المصرية
توالت أعمال البناء و التوسع فى معابد الكرنك على مدى أكثر من ألفى عام من الزمان: فما يلبث أن يكتمل جزء ما من المعبد حتى يتم البدء فى جزءٍ آخر هنا أو هناك: أو يُضاف إلى ذلك الجزء المكتمل عناصر معمارية ملحقة: أو حتى يتم الإضافة لنقوشه بعد اكتمالها. حتى أصبح ذلك التيه عامراً بالمنشآت الضخمة التى تبرز من على الضفة الشرقية للنيل كقلعة محصنة بأسوارها الضخمة و منشآتها الحجرية العالية. فى كثير من الأحيان يمكن تتبع هذه التعديلات الأثرية فى النقوش المُضافة لاحقاً و التى خلدت نقوشاً تكريسيه دعائية: و يكشف المسح الأثري لهذه النقوش كلا من الاتساق الموضوعى و التطور المطرد فى التكوين و الاستخدام: بحيث يتم دراسة هيكلها و محتواها و تطورها: فى ضوء السياق المعمارى و التاريخى لكل منهما؛ فكثيراً ما كانت تتم إضافة نقوش للمواقع المقدسة و التى كانت قائمة بالفعل: فيسطر الملك اسمه و ألقابه الملكية ضمن نقش غالباً ما كان يتم أسفل النقوش السابقة و يعدد انعاماته و واجباته نحو بيوت المعبودات: ويختار لذلك مكاناً بارزاً به حركة مستمرة: حيث نرى النقوش المُضافة لاحقاً على طول محور الكرنك الرئيسى: و محور الاحتفالات الشمال جنوبى و على البوابات الرئيسية و العناصر المعمارية البارزة فى هذا المجمع الضخم. و لقد اعتبرت النقوش المُضافة لاحقًا فى الكرنك أحد أهم وسائل التعبير عن الواجبات و الرعاية الملكية تجاه المعبد: و بالتالى أصبحت من سُبل الدعاية الملكية. تتناول هذه الدراسة ظاهرة النقوش المُضافة لاحقاً فى معابد الكرنك من أول ظهور لها حتى نهاية استخدام المعبد كمكان للديانة المصرية القديمة نهاية حكم الرومان: و ليس الهدف من الدراسة فقط تجميع كل النقوش المُضافة لاحقاً على مدار تاريخ الكرنك: و لكن دراستها: و تحليلها لمعرفة مغزاها و سياقها و مكانها و وظيفتها: و تطورها و الدور الذي لعبته فى الدعاية الملكية داخل المعابد
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.