المعايير النصية فى شعر ابن سناء الملك / وائل أحمد محمد جمال نجدى ؛ إشراف محمد عبدالفتاح العمراوى : محمود عبدالسلام شرف الدين
Material type:
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.07.M.Sc.2019.وا.م (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100027085000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.07.M.Sc.2019.وا.م (Browse shelf(Opens below)) | 27085.CD | Not for loan | 01020100027085000 |
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم النحو و الصرف و العروض
هناك مجهودات كبيرة لدراسة الشعر العربى فى ضوء نحو النص: و أتت هذه الدراسة لتسلك نفس المسلك فى تطبيق نظرية نحو النص على شعر ابن سناء الملك فى فترة زمنية يرى النقاد أنها من فترات ضعف الشعر العربى. و تعتبر هذه الدراسة محاولة لإظهار الجوانب التركيبية و الدلالية و الإتصالية و السياقية من خلال ما يعرف بنحو النص. و هو البحث فيما وراء الجملة للوصول لدراسة النص كاملًا. حيث يستعين بأدوات من خارج النطاق اللغوى النصى للإفادة فى دراسة النص. و تحاول الدراسة كشف أوجه التماسك فى النصوص غير اندراج هذه النصوص تحت المفاهيم و الأفكار العامة لها أو أغراضها. و قد وقع الاختيار على الشعر العربى للتطبيق؛ لأنه نظام لغوي يشتمل على السياقات التعبيرية المتمايزة: و السياقات المترابطة معنويًا و ذلك من خلال نماذج من الشعر تمثل أغراض الديوان طولًا و قصرًا. و من ثَمَّ يمكننا الوقوف على مدى تحقيق معايير النصية فى الديوان و رصد عدد من السمات الأسلوبية الخاصة بأسلوب الشاعر. و مما تؤكده الدراسة الأهمية الكبرى للسياقات فى توجيه الدلالة مما يؤكد على أهمية دراسة النصوص فى ضوء على اللغة النصى أو نحو النص. و تهدف هذه الدراسة إلى تطبيق المفاهيم التى يطرحها و يقدمها علم اللغة النصى على نماذج مختلفة من شعر ابن سناء الملك واضعة أمامنا أن النصوص وحدات دلالية مترابطة الأجزاء بواسطة أدوات الربط الصريحة. و من جهة أخرى تحاول هذه الدراسة البحث فيما وراء أدوات الربط الصريحة للوصول إلى الآليات الأخرى غير الصريحة الرابطة بين أجزاء النصوص. للوصول إلى النظر للنص كوحدة دلالية كبرى فى ضوء معايير النصية السبعة
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.